سياسة دولية

بريطانيا تلغي الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية

التدبير يأتي استجابة لطلب مباشر من جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - جيتي
التدبير يأتي استجابة لطلب مباشر من جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - جيتي

ألغت الحكومة البريطانية، كل الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية، كما منعت تصدير بعض التكنولوجيات الحساسة إلى روسيا، بهدف مساعدة أوكرانيا على مواجهة الغزو الروسي.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان إن "الرسوم الجمركية على كل السلع المستوردة من أوكرانيا باتت الآن معدومة وسيلغى نظام الحصص كليا".

وأشار البيان إلى أن هذا التدبير يأتي استجابة لطلب مباشر من جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويعني التدبير خصوصا الشعير والعسل والدواجن والطماطم المعلبة التي تصدّرها أوكرانيا إلى المملكة المتحدة.

وقالت وزيرة التجارة الدولية آن-ماري تريفيليان، إن "المملكة المتحدة ستواصل القيام بكل ما بوسعها لدعم نضال أوكرانيا ضد الغزو الوحشي وغير المبرر الذي أطلقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللمساهمة في ضمان الأمن والازدهار لأوكرانيا وشعبها على المدى الطويل".

ولفت البيان إلى أن الحكومة البريطانية منعت أيضا صادرات بعض المنتجات والتكنولوجيات إلى روسيا، التي "يمكن أن تستخدمها لقمع شعب أوكرانيا"، خصوصا معدّات رصد الاتصالات ومراقبتها.

ورأى البيان أن "ذلك سيسمح بسدّ كافة الثغرات الموجودة بهدف ضمان ألا تشتري روسيا هذه المنتجات من المملكة المتحدة".

 

اقرأ أيضا: كيف تكسب بعض الأطراف المال من العملية العسكرية في أوكرانيا؟

 
ووسعت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي لائحة عقوباتها الاقتصادية، عبر منع استيراد الفضة والمنتجات الخشبية والكافيار وزيادة الرسوم الجمركية بنسبة 35% على بعض المنتجات المستوردة من روسيا وحليفتها بيلاروس، حيث تؤكد لندن أنها فرضت منذ بدء الحرب على أوكرانيا، عقوبات على أكثر من 1400 شخص وشركة على صلة بنظام بوتين.

 

التعليقات (0)