سياسة دولية

"صنداي": كيف سيكون بوتين أمل أوكرانيا بالانتصار؟

بوتين يريد نصرا سريعا في أوكرانيا من أجل الاحتفال بيوم الانتصار- جيتي
بوتين يريد نصرا سريعا في أوكرانيا من أجل الاحتفال بيوم الانتصار- جيتي

تناولت صحيفة "الصنداي" البريطانية مستقبل الحرب في أوكرانيا من زاوية لافتة، إذ حددت مستقبلها فيمن يقودها في موسكو.

وقالت الصحيفة في مقال تحليلي للبروفيسور مارك غاليوتي؛ إنه إذا أصر الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين على تدخله المباشر في الخطط العسكرية للحرب، فسيكون ذلك من دواعي سرور الأوكرانيين، وعلى العكس من ذلك، فإنه إذا ترك الأمر للقادة العسكريين فإن ذلك سيكون نذير شؤم للأوكرانيين.

ويقول غاليوتي؛ إنه مع إعلان بوتين السيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، فإن عملية عسكرية جديدة على إقليم دونباس في الطريق.

ويضيف: "لكن حجم هذه العملية وضخامتها ستكشف عن الإمكانيات الروسية، والأهم من الذي يدير الأمور".

وتساءل غاليوتي عما إذا كان بوتين تعلم الدرس من تدخله غير الاحترافي في العملية العسكرية مع بداية غزو أوكرانيا، إذ بنى تصوره على أن الأوكرانيين سيسمحون له على نحو سريع بتنصيب نظام جديد لين، وسوء التقدير هذا ثبتت كارثيته.

والسؤال هو: هل سينتهج بوتين طريقة ستالين - الذي اكتشف خطأ التدخل في الأمور العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية عام 1941، وما سببه ذلك من تعريض الجيش الأحمر للخطر خلال الغزو الألماني ليترك القادة العسكريين فيما بعد يديرون دفة الأمور - أم أسلوب هتلر الذي لم يتعلم الدرس مطلقا وأدار العمليات العسكرية حتى النهاية؟

ومنذ أسبوعين، اختير قائد واحد للعملية العسكرية في أوكرانيا، بدلا من ثلاثة يتنافسون فيما بينهم، وهو الجنرال ألكسندر دوفورنيكوف، الذي كان أول من قاد القوات الروسية في الحرب الأهلية السورية عام 2015، وهو ما يخبرنا الكثير عن الرجل، الذي وصفته الصحف الغربية بـ"جزار سوريا".

ومن الواضح أن بوتين يريد نصرا سريعا في أوكرانيا من أجل الاحتفال بيوم الانتصار، الذي يوافق التاسع من أيار/ مايو من كل عام، ومع السيطرة على كامل الإعلام في روسيا، يمكن للدولة أن تستحضر نصرا من فراغ، أو ترفع الهزيمة النهائية للمدافعين عن ماريوبول إلى مستوى نوع من الإنجاز الذي يغير قواعد اللعبة.

ويختتم كاتب المقال تحليله بالقول؛ إن ما سيحدث في الأيام المقبلة سيعلمنا الكثير عن قدرة بوتين على التعلم من أخطائه أو حتى الاعتراف بها، فإذا أعاد إدارة الحرب إلى الجنرالات فستكون تلك أخبارا سيئة للأوكرانيين، أما إذا استمر في غروره ووضع أهدافه السياسية الآنية فوق الخبرة الميدانية لقادته العسكريين، فإن مزيدا من الفشل سيحدث وربما يطول أمد الحرب.

 

اقرأ أيضا: لماذا فشلت روسيا بتحقيق أهدافها في أوكرانيا؟

التعليقات (0)