سياسة تركية

ترحيب تركي بتشكيل المجلس الرئاسي في اليمن

الخارجية التركية: أنقرة ستفعل كل ما بوسعها للحفاظ على وحدة أراضي اليمن وشرعيته الدستورية- الأناضول
الخارجية التركية: أنقرة ستفعل كل ما بوسعها للحفاظ على وحدة أراضي اليمن وشرعيته الدستورية- الأناضول

نشرت وزارة الخارجية التركية، الجمعة بيانا، قالت فيه إن أنقرة ترحب بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، وتأمل في أن يمهد ذلك إلى حل سياسي بالبلاد.


ونوهت الوزارة في بيانها، إلى أن تركيا ستفعل كل ما بوسعها للوصول إلى حل يحافظ على وحدة أراضي اليمن وشرعيته الدستورية.


وأكدت أن أنقرة ستواصل جهودها من أجل سلامة الشعب اليمني، كما كانت تفعل في السابق، منوهة إلى أنها ستواصل دعم الجهود لحل النزاع في البلاد من خلال الحوار.


وأشارت إلى أنها "تأمل في أن يساهم تشكيل مجلس القيادة الرئاسي باليمن، في تحقيق تطور حقيقي يضمن استمرار وقف إطلاق النار الحالي بين جميع الأطراف، والشروع في عملية تقود البلاد إلى حل سياسي".

 

 

 

والخميس، نقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إعلانه تأسيس مجلس قيادة رئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية في البلاد.


وأفادت بأنه بموجب الإعلان، فوض هادي المجلس الجديد بقيادة رشاد العليمي، بكامل صلاحياته، وصلاحيات نائب الرئيس، مشيرة إلى أن مجلس القيادة الرئاسي سيتولى إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا.


ويضم مجلس القيادة الرئاسي سبعة أعضاء، وهم سلطان علي العرادة، وطارق محمد صالح، وعبد الرحمن أبو زرعة، وعبد الله العليمي باوزير، وعثمان مجلي، وعيدروس الزبيدي، وفرح البحسني.

 

 

 


ولقي قرار تشكيل المجلس ترحيبا من السعودية، التي أعلنت تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار.

 

ومنذ آذار/ مارس 2015، يشهد اليمن حربا دامية بين الحكومة المعترف بها دوليا والتي يساندها تحالف عسكري تقوده السعودية، وبين جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق والمراكز السكانية الحضرية الكبرى في شمال البلاد وغربها منذ أواخر أيلول/ سبتمبر 2014.


وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر بـ126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، بينما بات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.


التعليقات (0)