صحافة دولية

أمريكا تحذف سرا البرامج الإلكترونية الضارة.. ما علاقة بوتين؟

"نيويورك تايمز": أمريكا مستيقظة وجاهزة لمواجهة الهجمات الإلكترونية الروسية المتوقعة- جيتي
"نيويورك تايمز": أمريكا مستيقظة وجاهزة لمواجهة الهجمات الإلكترونية الروسية المتوقعة- جيتي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية حذفت بشكل سري جميع البرامج الإلكترونية الضارة في العالم، خلال الأيام القليلة الماضية.


وأشارت الصحيفة في مقالها، إلى أن واشنطن تهدف من خلال هذه التحركات، لإيصال رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مفادها أن أمريكا مستيقظة وجاهزة لمواجهة الهجمات الإلكترونية الروسية المتوقعة.


من جانبه، أوضح المدعي العام الأمريكي، ميريك غارلاند، أن الولايات المتحدة الأمريكية حذفت سرا برامج ضارة من شبكات الكمبيوتر بالأسابيع الأخيرة، في خطوة "لاستباق" الهجمات الإلكترونية الروسية، مضيفا: "لحسن الحظ، تمكنا من تعطيل هذه الشبكات قبل استخدامها".


وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في وقت يحذر فيه مسؤولون أمريكيون، من ردة فعل روسيا على العقوبات الأمريكية الأخيرة، منوهة إلى أن "موسكو قد تحاول ضرب البنية التحتية الأمريكية الحيوية، بما في ذلك شركات مالية وخطوط أنابيب والشبكة الكهربائية".


ونوهت الصحيفة الأمريكية، إلى أن البرمجيات الخبيثة ساعدت روسيا على إنشاء شبكات من "أجهزة الكمبيوتر الخاصة التي تحتوي على برامج ضارة"، مؤكدة أن "هذه البرامج لها عدة استخدامات، حيث يمكن استخدامها في المراقبة والهجمات المدمرة".


ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي، قوله إن واشنطن تصرفت بناء على "أوامر محكمة سرية في الولايات المتحدة"، مشيرة إلى أنها لم تنتظر حتى وقوع الهجمات بل تصرفت بشكل سريع لمنع حدوث الكوارث.


وأضافت: "قطعت الولايات المتحدة الأمريكية، الشبكات الضارة من وحدات التحكم الخاصة بذراع المخابرات للجيش الروسي GRU".


ولفتت إلى أن أوامر المحكمة سمحت لمكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي" بالدخول إلى شبكات شركات محلية، وإزالة البرامج الضارة، بدون علم إدارة الشركة.

 

اقرأ أيضا: NYT: لهذه الأسباب يصعب تعقب ثروة بوتين الخفية

من جانبها، شاركت مجلة "فورين أفيرز"، تحليلا قالت فيه إن "المعارك السيبرانية الروسية، تعد النجاح العسكري الأكبر لموسكو حتى الآن في أوكرانيا".


ونوهت المجلة إلى أن "إدارة مخاطر التصعيد في الفضاء الإلكتروني تحتاج من حلف شمال الأطلسي "الناتو" والأطراف المختلفة فهما أكبر للدور الذي لعبته الحرب السيبرانية في أوكرانيا حتى الآن".


ولفتت إلى أن بعض دول الناتو تأثرت بشكل أو بآخر بالهجمات الإلكترونية الروسية على أوكرانيا، مشددة على ضرورة الاستعداد لمواجهة أي عمليات سيبرانية قد تنتشر خارج أوكرانيا.


وقبل أيام، أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعليمات لشركات البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة بالاستعداد لصد هجمات إلكترونية روسية محتملة.


التعليقات (0)