صحافة دولية

NYT: أزمة أوكرانيا قد تتحول إلى حرب نووية

أنطونيو غوتيريش: احتمال نشوب حرب نووية في أوكرانيا قد عاد الآن إلى عالم الاحتمالات - جيتي
أنطونيو غوتيريش: احتمال نشوب حرب نووية في أوكرانيا قد عاد الآن إلى عالم الاحتمالات - جيتي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الجمعة، إن "الحرب التي بدأتها روسيا ضد أوكرانيا قد تتحول إلى حرب نووية، بعد التطورات الميدانية الأخيرة".


وأشارت الصحيفة في مقالها، بحسب ما ترجمته "عربي21"، إلى أن "العديد من الخبراء والمحللين يحذرون من تحول الغزو الروسي لأوكرانيا، إلى حرب مباشرة، قد تنزلق إلى تبادل الضربات بالأسلحة النووية".


وأوضحت أن "الدعم العسكري الغربي الصريح لأوكرانيا، والتهديدات الروسية بالانتقام المباشر المدفوعة بحالة الحصار واليأس في موسكو، تزيد من عدم اليقين حول الخطوط الحمراء لكل جانب".


ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قوله إن "احتمال نشوب حرب نووية قد عاد الآن إلى عالم الاحتمالات".


ونوهت إلى أن "الإدارتين الروسية والأوكرانية، أكدتا مرات عدة أن وقوع مثل هذه الحرب غير وارد، إلا أنهم وعلى الرغم من ذلك يقومون بالاستعدادات ويصدرون تصريحات حول كيفية تنفيذ هذه الهجمات". 


وشددت على أن الخوف حاليا ليس من تصعيد متعمد للحرب، ولكن سوء فهم أو استفزاز، قد يدفع الطرف الآخر للرد، ويخرج الوضع عن نطاق السيطرة.


وأضافت: "الخبراء يقولون إن الحرب في أوكرانيا تزيد من هذه المخاطر إلى مستوى لم نشهده منذ أزمة الصواريخ الكوبية، ومن بعض النواحي قد تكون أكثر خطورة من ذلك، حيث تعتبر موسكو الأسلحة والمساعدات العسكرية التي ترسلها الحكومات الغربية إلى أوكرانيا بمثابة حرب، وقد لمحت مرات عدة إلى أنها قد تستهدف قوات الناتو". 


وأكدت أن أي صراع نووي، مهما كان محدودا في البداية، إلا أنه سيحمل في طياته خطرا تصاعديا يسميه الاستراتيجيون "استخدمه أو افقده".


وأشارت إلى أن الطرفين، يدركان جيدا بأن الضربات النووية، يمكن أن تقضي على قواتهما العسكرية بشكل كامل، وهذا يعني أن كلا الجانبين يواجهان حافزا للانطلاق على نطاق واسع قبل أن يتمكن الآخر من القيام بذلك أولا.

 

اقرأ أيضا: "نيويورك تايمز" توثق مقابر سرية تضم آلاف الجثث في سوريا

وخلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، استهدفت روسيا قاعدة أوكرانية على بعد كيلومترات من الأراضي البولندية الدولة العضو في حلف "الناتو".


وفي هذا السياق، أفاد الخبير الاستراتيجي النووي بجامعة هامبورغ الألمانية، أولريش كوهن، بأن الهجوم الروسي على القاعدة الأوكرانية القريبة من بولندا هو ما يجعله قلقا تجاه احتمال تحول أزمة أوكرانيا إلى حرب نووية.


وأشار إلى أن احتمال استخدام الأسلحة النووية وارد، منوها إلى أن هذا الاحتمال قد يزداد مع التطورات التي تجري على الأراضي الأوكرانية.


وأضاف: "أخشى أن تلعب أمريكا أيضا دورا بهذا الخصوص، بحيث إذا ما استخدمت روسيا أسلحة كيميائية أو ارتكبت بعض التجاوزات الأخرى، فقد يواجه القادة الأمريكيون ضغوطا ساحقة للرد بما يتجاوز ما تتوقعه موسكو".


من جانبه، أفاد نائب الأمين العام لحلف الناتو السابق، ألكسندر فيرشبو، بأن القوى الغربية تدرك تماما أن احتمال استخدام بوتين للأسلحة النووية عندما تضيق به السبل وارد جدا وغير مستبعد.


ونوه إلى أن "التطورات التي حدثت في أوكرانيا خلال الأسبوعين الماضيين، جعلت هذا الاحتمال ينمو بشكل خطير جدا".


وأضاف: "أعتقد أن الجيش الروسي خزن ما لا يقل عن 1000 رأس حربي صغير "غير استراتيجي"، بالإضافة إلى صواريخ تفوق سرعة الصوت".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: فرقة أوكرانية خاصة تقف وراء مقتل جنرالات روس

وبدوره، أكد محلل السياسة العسكرية الروسية، ديمتري غورنبرغ، أن ديناميات التصعيد في الصراع بين الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن تتحول بسهولة إلى تبادل نووي.


وفي الرابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، شن الجيش الروسي عملية عسكرية على أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.


التعليقات (1)
أزمة أوكرانيا ستتحول إلى حرب نووية.
الجمعة، 18-03-2022 05:42 م
أزمة أوكرانيا ستتحول إلى حرب نووية.