سياسة عربية

اتهامات متبادلة بين جيش اليمن و"الحوثي" بخرق الهدنة الأممية

وكالة "سبأ" الموالية للحوثيين: طيران الاستطلاع التابع للجيش اليمني قام بخرق الهدنة- الأناضول
وكالة "سبأ" الموالية للحوثيين: طيران الاستطلاع التابع للجيش اليمني قام بخرق الهدنة- الأناضول

تبادل الجيش اليمني، وجماعة الحوثي، الأحد، الاتهامات بخرق الهدنة المعلنة من الأمم المتحدة لوقف جميع الأعمال العسكرية في اليمن، بعد ساعات من دخولها حيز التنفيذ.

 

وقال الجيش اليمني، الأحد، إن جماعة الحوثي قامت بعدة خروقات للهدنة الإنسانية التي أعلنت عنها الأمم المتحدة، لمدة شهرين، لليوم الثاني على التوالي.


وشارك كل من المركز الإعلامي للقوات المشتركة في الساحل الغربي، والمركز الإعلامي لمحور الضالع التابعين للجيش اليمني، الأحد بيانا، أكدا من خلاله ارتكاب جماعة الحوثي عدة خروقات للهدنة، وقصف مواقع للجيش اليمني.


وقال المركز الإعلامي لمحور الضالع، إنه سجل نحو 10 خروقات لجماعة الحوثي منذ إعلان الهدنة، تمثلت في إطلاق نار باتجاه مواقع الجيش، وقصف الطيران المسير لمواقع الجيش في القِشاع قطاع "الثوخب" شمال الضالع، جنوبي العاصمة صنعاء.

 

 

من جانبه، قال المركز الإعلامي للقوات المشتركة في الساحل الغربي، إن جماعة الحوثي ارتكبت، مساء الأحد عدة خروقات للهدنة بمحوري البرح غرب تعز، ومديرية حيس جنوب الحديدة".


وأشار إلى أن "جماعة الحوثي أطلقت النار من أسلحة رشاشة عيار 14.5 صوب مواقع عسكرية في محور حيس، وفي محور البرح".


وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم مقاومة البيضاء عامر الحميقاني المتواجد في مأرب، إن المعارك بين الجيش اليمني وجماعة الحوثي مستمرة، دون ذكر تفاصيل أكثر.


وكتب الحميقاني عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "منذُ 3 ساعات والمعارك مستمرة بين الجيش الوطني والحوثيين في جبهات جنوب ‎مأرب".

 

 

من جهتها، قالت وكالة أنباء "سبأ" الموالية للحوثيين، نقلا عن مصادر عسكرية في الجماعة، إن "طيران الاستطلاع التابع للجيش اليمني قام بخرق الهدنة، واستهدف بقذيفة أحد مواقع قوات الجماعة في البرح بتعز".

 

وأضافت: "قصفت قوى الجيش اليمني مواقع القوات الحوثية في الحماد بنجران بقذيفة هاوزر و4 قذائف دبابة".

 

اقرأ أيضا: بدء سريان هدنة إنسانية باليمن وترحيب عربي ودولي

وليلة السبت، بدأ سريان هدنة إنسانية في اليمن لمدة شهرين برعاية الأمم المتحدة.


وشدد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، على ضرورة استغلال بدء الهدنة لاستئناف عملية سياسية تهدف إلى إنهاء النزاع.


وقال غروندبرغ، السبت في بيان، إن "الهدنة التي تستمر لشهرين بدأت في الساعة السابعة من مساء اليوم (16:00 ت.غ)، وبدءا من الليلة فإنها ستتوقف كل العمليات العسكرية الهجومية برا وجوا وبحرا".


ورحب "بردود الفعل الإيجابية من جميع الأطراف على الهدنة التي تستمر شهرين والتي تم التوصل إليها في اليمن"، مشددا على أهمية البناء على هذا الاتفاق لاستعادة بعض الثقة بين الأطراف المتحاربة ولاستئناف عملية سياسية تهدف إلى إنهاء النزاع".


ومنذ أواخر آذار/ مارس 2015، يشهد اليمن حربا دامية بين الحكومة المعترف بها دوليا يساندها تحالف عسكري تقوده السعودية، وبين جماعة الحوثي المدعومة من إيران، التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق والمراكز السكانية الحضرية الكبرى في شمال البلاد وغربها، منذ أواخر أيلول/ سبتمبر 2014.


التعليقات (0)