سياسة دولية

سريان وقف إطلاق النار بماريوبول.. وروسيا تعيد تجميع قواتها

من المنتظر إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول المحاصرة - جيتي
من المنتظر إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول المحاصرة - جيتي

 أعلنت روسيا وقفا لإطلاق النار اعتبارا من الخميس في مدينة ماريوبول جنوبي شرقي أوكرانيا، بهدف إجلاء المدنيين من المدينة المحاصرة.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إن جيشها أجبر القوات الأوكرانية على التموضع في المدن الكبيرة، وأضافت أن كل مهامها على محوري كييف وتشيرنيهيف شمالي البلاد تم إنجازها، وأن قواتها تعيد التموضع على المحورين.


وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الخميس، أنها تستعد لتسهيل الإجلاء الآمن للمدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة اعتبارا من الجمعة، بشرط موافقة جميع الأطراف على الشروط.


وقالت في بيان: "من المهمّ جدا أن تحصل العملية. تعتمد حياة عشرات الآلاف من الأشخاص في ماريوبول عليها".


وفي وقت سابق من الخميس، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الفرق التابعة لها في طريقها إلى مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة لتقديم إمدادات إغاثة وعلى استعداد لإجلاء المدنيين.


وقال إيوان واطسون المتحدث باسم اللجنة إن "على أوكرانيا وروسيا الاتفاق بدقة على شروط العملية المزمعة الجمعة"، مضيفا أن "أرواح عشرات الآلاف تعتمد على نجاحه".


وقال واطسون لرويترز في جنيف: "لأسباب لوجستية وأمنية سننفذ عملية المرور الآمن غدا الجمعة بشرط اتفاق كل الأطراف بدقة على الشروط، بما يشمل المسار وتوقيت بدء العملية ومدتها".

 

استعادة 5 مناطق


في المقابل، أعلن الجيش الأوكراني، الخميس، استعادة 5 مناطق في مدينة زاباروجيا جنوبي البلاد، إثر إنزال قامت به القوات الجوية.


وأوضح الجيش في بيان أن الإنزال يأتي في إطار هجوم مضاد تقوم به ضد الجيش الروسي.

 

إعادة تجميع القوات

 

من جهته، أعلن قائد اللواء 92 في القوات الأوكرانية الخميس أن الوضع "مستقر" في خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، لكن الجيش الروسي "يعيد تجميع قواته للهجوم" في شرق البلاد وجنوبها.

 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الجنرال بافلو قوله إن "الروس اعتقدوا أنهم سيدخلون إلى أوكرانيا كما فعلوا في شبه جزيرة القرم. لكن ذلك لم ينجح، ولهذا السبب تراجع العدو وهو بصدد إعادة تجميع صفوفه".


وأضاف الجنرال أن "الجيش الروسي يعيد تجميع صفوفه للهجوم ووضع أكبر عدد من القوات في المنطقة باتجاه سلوبوزانشتشينا، الجزء الشمالي الشرقي من البلاد الممتد من خاركيف إلى لوغانسك، وفي ماريوبول"، مشيرا إلى أنه "لا يجب أبدا التقليل من شأن العدو"، على حد تعبيره. 


كما أكد مصدر رفيع بوزارة الدفاع الأمريكية أن حوالي 20 بالمئة من القوات الروسية أعادت الانتشار بعيدا عن العاصمة كييف، قائلا إنه "لم تحدث تحركات كبيرة للجيش الروسي".

 

اقرأ أيضا: قديروف يهدد بدخول كييف ويحذر من عدم التعاون (شاهد)

واعتبر المسؤول الأمريكي أن "إعادة الانتشار في محيط كييف تشير إلى أن الروس أدركوا عجزهم عن السيطرة على المدينة"، مستبعدا "عودة القوات الروسية إلى بلادها، بل ستستأنف القتال في شرق أوكرانيا".


وأشار المسؤول بالبنتاغون إلى أن "الروس زادوا طلعاتهم الجوية إلى أكثر من 300 خلال الساعات الـ 24 الماضية"، كاشفا أن "القصف الجوي الروسي يتركز على كييف وتشيرنيهيف وإيزيوم وإقليم دونباس".

 

تشيرنوبل

 

أعلنت السلطات الأوكرانية الخميس أن القوات الروسية غادرت محطة تشيرنوبيل التي كانت تحتلها منذ بدء غزو أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير.


وقالت الوكالة الحكومية الأوكرانية المكلفة إدارة منطقة المحطة على فيسبوك "لم يعد هناك أشخاص أجانب داخل محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية".

التعليقات (0)