حقوق وحريات

تقرير أممي يوثق "الفصل العنصري" للاحتلال.. واحتفاء حقوقي

اتهم مقرر الأمم المتحدة إسرائيل بانتهاج نظام "الفصل العنصري"- جيتي
اتهم مقرر الأمم المتحدة إسرائيل بانتهاج نظام "الفصل العنصري"- جيتي

أصدر مقرر الأمم المتحدة الخاص "المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967"، مايكل لينك، الثلاثاء، تقريره النهائي قبل انتهاء ولايته التي استمرت ست سنوات، حيث وثق بالأحداث والوقائع تطبيق إسرائيل لنظام الفصل العنصري.

 

وقدم المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، تقريره الأول إلى الجمعية العامة، حيث يستند المقام الأول إلى المعلومات التي قدمها الضحايا والشهود وممثلو المجتمع المدني وممثلو الأمم المتحدة ومسؤولين فلسطينيين في عمّان.

 

 

كما تناول التقرير عددا من المخاوف المتعلقة لوضع حقوق الإنسان في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة، وقطاع غزة.

 

واعتبر مقرر الأمم المتحدة، في الفقرة 55 من التقرير، إن الوضع في فلسطين المحتلة يرتقي لنظام "الفصل العنصري".

 

 

وأوضح: "وبتطبيق كل خطوة من الخطوات الثلاث للاختبار المندمج من اتفاقية مناهضة الفصل العنصري واتفاقية روما، خلص المقرر الخاص إلى أن النظام السياسي للحكم في الأرض الفلسطينية المحتلة والذي يمنح مجموعة عرقية قومية إثنية واحدة بحقوق جوهرية، المزايا والامتيازات أثناء إخضاع مجموعة أخرى عمدًا للعيش خلف الجدران ونقاط التفتيش وتحت حكم عسكري دائم "بلا حقوق، بلا مساواة، بلا كرامة وبلا حرية"، ووفقا للمعايير المذكورة، فإن التقرير الأممي يثبت وجود نظام فصل عنصري يطبقه الاحتلال ضد الفلسطينيين.

 

اقرأ أيضا:  الاحتلال يتخوف من تصاعد "المقاطعة الأكاديمية" حول العالم

 

صدى حقوقي 

 

 ولاقى هذا التقرير صدى واسعا في الأوساط الحقوقية الدولية، حيث قالت الحقوقية وعضو منظمة هيومن رايتس واتش، أكشايا كومار، في تغريدة على "تويتر"، إن تقرير لينك "يأخذنا في رحلة من الاحتلال إلى الفصل العنصري".

 

 

 

 

 

التعليقات (0)