سياسة عربية

قمة ثلاثية تجمع السيسي وابن زايد وبينيت بشرم الشيخ

الاجتماع الثلاثي الأول من نوعه وزيارة بينيت هي الثانية - (الرئاسة المصرية على فيسبوك)
الاجتماع الثلاثي الأول من نوعه وزيارة بينيت هي الثانية - (الرئاسة المصرية على فيسبوك)

اجتمع رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، في مدينة شرم الشيخ بولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، الثلاثاء، لبحث "قضايا إقليمية ودولية"، بحسب ما أعلنت الرئاسة المصرية.


وقال متحدث الرئاسة المصرية، إن اللقاء الذي جرى في مدينة شرم الشيخ "تناول تداعيات التطورات العالمية خاصة ما يتعلق بالطاقة، واستقرار الأسواق، والأمن الغذائي".


كما جرى خلال اللقاء، وفق ما نشر المتحدث عبر صفحته على موقع فيسبوك "تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه آخر مستجدات عدد من القضايا الدولية والإقليمية".


من جانبه قال مكتب بينيت، إن الثلاثة "بحثوا العلاقات بين الدول الثلاث في ظل آخر التطورات العالمية والإقليمية وسبل تعزيزها على جميع الأصعدة".

 

 

 

 

اقرأ أيضا: هشام قاسم لـ"عربي21": السيسي آخر حاكم عسكري بمصر

وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها بينيت إلى مصر، حيث زارها لأول مرة في إطار منصبه خلال سبتمبر/أيلول المنصرم.


من جانبها ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، أن الاجتماع الثلاثي "تناول تعزيز العلاقات بين الدول وأهمية التعاون والتنسيق والتشاور بما يلبي طموحات التنمية والاستقرار في المنطقة، وأمن الطاقة واستقرار الأسواق العالمية".


ويأتي الاجتماع في وقت تخشى فيه مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على احتياجاتها من هذه السلعة التي تستوردها أساسا من البلدين. كما تخشى من تداعيات الحرب بشكل عام على اقتصادها الذي يعتمد على الاستيراد بدرجة كبيرة.


وأعلن البنك المركزي المصري الاثنين خفض سعر الجنيه المصري بنسبة تقارب 17% في إطار مساعيه لمواجهة هذه التداعيات وتأمين اتفاقيات مع مؤسسات دولية لتمويل احتياجات البلاد.


وكانت مصر أول دولة عربية وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل في العام 1979. أما الإمارات فأصبحت ثالث دولة تطبّع العلاقات مع إسرائيل بعد مصر والأردن في العام 2020 برعاية من الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وسرعان ما تبعتها البحرين والمغرب.


كما وافق السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن لم تتم إقامة علاقات كاملة حتى الآن.

 
التعليقات (2)
قصه اللقاء الثلاثي
الأربعاء، 23-03-2022 03:41 ص
السيسي لبينيت و ابن زايد: الحقني يا وضيع... انا باضيع. ابن زايد : ما اعطيك شيئ بينت لابن زايد: السيسي كلبك و انت كلبي و انا آمرك ان تعطيه ابن زايد: ما اعطيه شيئ بدون مقابل السيسي: ابيع مصر
آدم لهذا الزمان
الثلاثاء، 22-03-2022 08:02 م
اجتماع إيلى كوهين مصر و صهيونى المؤمرات اللقيط مع سيدهم لتلقى التعليمات. رحم الله الشهيد الدكتور محمد مرسى عميل المقاومين الفلسطينين البواسل.

خبر عاجل