سياسة دولية

استطلاع يظهر التأثير السلبي لكورونا على قطاع الصحة ببريطانيا

أكثر من 80% من أطباء بريطانيا يعتقدون أن مرضى الأمراض المزمنة في خطر بسبب تأخر مواعيدهم
أكثر من 80% من أطباء بريطانيا يعتقدون أن مرضى الأمراض المزمنة في خطر بسبب تأخر مواعيدهم

أظهر استطلاع جديد للرأي في بريطانيا أن أكثر من 80% من الأطباء العامين يعتقدون أن المرضى يتعرضون للخطر عندما يأتون إلى الجراحة للحصول على موعد.

وأظهر استطلاع الرأي، الذي نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم، وشمل 1395 طبيبًا عامًا أن 13% فقط قالوا إن ممارساتهم آمنة للمرضى طوال الوقت. 

ولدى سؤالهم عن ما إذا كانوا يعتقدون أن الخطر على سلامة المرضى يتزايد في الجراحة، قال 70% منهم إنه كذلك.

وحدد أطباء الأسرة قلة الوقت مع المرضى ونقص القوى العاملة وأعباء العمل التي لا هوادة فيها والأعباء الإدارية الثقيلة، باعتبارها الأسباب الرئيسية التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص الذين يتلقون الرعاية. 

ووجد الاستطلاع، الذي تم اختياره ذاتيًا، أيضًا أن 91% قالوا إن المزيد من الأطباء العامين سيساعدون في تحسين حالة الممارسات العامة. وإن 84% عانوا من القلق أو التوتر أو الاكتئاب خلال العام الماضي المرتبط بعملهم. وإنه يعرف نحو 31% منهم زميلاً تعرض لإيذاء جسدي من قبل مريض في العام الماضي، ويعرف 24% منهم أحد أعضاء طاقم الممارسة العامة الذي انتحر بسبب ضغوط العمل.

وتنقل الغارديان عن الدكتور كيران شاروك، وهو طبيب عام ونائب رئيس لجنة الممارس العام للجمعية الطبية البريطانية، قوله: "قد يكون ذلك بمثابة وصف دواء غير فعال لمريض، أو إحالة المريض إلى المستشفى عندما لا تكون هناك حاجة إليه، أو الأسوأ من ذلك، عدم إجراء إحالة عند الحاجة. على سبيل المثال، نفتقد إشارة العلم الأحمر للسرطان لأننا مثقلون بالفعل بالقرارات".

ويضيف شاروك وهو عضو في حملة جديدة تسمى "إعادة بناء الممارسة العامة"، والتي تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين خدمات الممارس العام، قوله: "ينتظر المرضى وقتًا أطول من ذي قبل للحصول على موعد، حيث تعاني العمليات الجراحية من نقص في كل من الأطباء العامين وغيرهم من الموظفين مثل موظفي الاستقبال والممرضات والصيادلة والعاملين في مجال دعم الصحة العقلية".

وعند سؤال المشمولين بالاستطلاع عن سبب اعتقادهم أن سلامة المرضى معرضة للخطر، ذكر 86% من الممارسين العامين الذين شملهم الاستطلاع في إنجلترا وأسكتلندا وويلز أنه ليس لديهم الوقت الكافي لتلبية احتياجات المرضى. وأشار آخرون إلى النقص الواسع النطاق في الأطباء العامين (77%)، ووجود عدد كبير جدًا من المرضى للاعتناء بهم (66%)، وقلة الموظفين (63%).

ونقلت الصحيفة عن جيريمي هانت، وزير الصحة السابق، الذي يدعم الحملة قوله: "أزمة القوى العاملة هي أكبر مشكلة تواجه دائرة الخدمات الصحية الوطنية. يمكننا أن ننسى إصلاح التراكم ما لم نتوصل على وجه السرعة إلى خطة لتدريب عدد كافٍ من الأطباء في المستقبل، والأهم من ذلك، الاحتفاظ بالأطباء الذين لدينا".

وكان هانت قد تعهد في عام 2015، بزيادة عدد الممارسين العامين في إنجلترا بمقدار 5000 بحلول عام 2020. واعترف بأنه فاته هذا الهدف لأن عدد المتقاعدين مبكرًا أكثر من الانضمام.

ووعد بوريس جونسون في الانتخابات العامة لعام 2019 بتعزيز القوى العاملة في المستوصفات بمقدار 6000 بحلول 2024-2025. ومع ذلك، اعترف ساجد جافيد، وزير الصحة، بأن هذا التعهد لن يتم تسليمه أيضًا. 

ويعني استمرار ارتفاع معدل التقاعد المبكر أن عدد الممارسين العامين المتفرغين لا يزال في انخفاض.

ومنذ نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي أنهت الحكومة البريطانية القيود المتعلقة بفيروس كورونا المعروفة في جميع أنحاء إنجلترا، قبل أن تعلن مؤخرا عن إنهاء العمل باشتراط اختبار بي سي آر للقادمين إلى المملكة أو جواز التلقيح.

وحتى يوم أمس الأحد، سجلت بريطانيا أكثر من 20 مليونا و200 ألف إصابة بفيروس كورونا وإجمالي 165 ألف وفاة ناجمة عنه.

 

إقرأ أيضا: إلغاء مئات رحلات الطيران عالميا.. ولندن تدعو للتعايش مع كورونا


التعليقات (0)

خبر عاجل