سياسة دولية

اتهامات للأمير هاري بـ"الاستهانة" بالملكة إليزابيث الثانية

الأمير هاري أبدى مخاوفه من التعرض للأذى بعد نزع الحماية الأمنية عنه- جيتي
الأمير هاري أبدى مخاوفه من التعرض للأذى بعد نزع الحماية الأمنية عنه- جيتي

اتهمت صحيفة بريطانية الأمير هاري بالاستهانة بالملكة إليزابيث، إثر إعلانه الغياب عن مراسم دينية، تتعلق بجده الراحل الأمير فيليب.

وأعلن ناطق باسم هاري الجمعة، أنّ الأمير لن يحضر صلاة الجناز التي تقام في 29 آذار/ مارس في دير وستمنستر، فيما أفادت تقارير بأنه سيحضر ألعاب "إنفيكتس غايمز" الرياضية التي تنطلق في هولندا بعد مراسم الجنازة بأسبوعين.

وقالت صحيفة الصن البريطانية، على صفحتها الأولى: "هاري يستهين بفيليب".

واتهمت كاتبة السيرة الملكية أنجيلا ليفين، هاري المقيم في كاليفورنيا بـ"الابتزاز" في ما يتعلق بمراسم جده الأمير فيليب التذكارية، بعدما قررت حكومة المملكة المتحدة وقف توفير الحماية الأمنية الملكية له.

 

وقالت ليفين لوسائل إعلام بريطانية إنّ الابن الثاني لوريث العرش الأمير تشارلز، لم يقم "بالاستهانة بدوق إدنبره (فيليب) لكنّه استهان في الواقع بالملكة".

 

 

اقرأ أيضا: التواء في الظهر يؤجل حضور ملكة بريطانيا مراسم ذكرى هامة


وتوفي الأمير فيليب الذي استمر زواجه من الملكة 73 عاماً، في نيسان/ أبريل الماضي قبل أسابيع قليلة من بلوغه المئة عام. وأقيمت مراسم دفنه في ظل قيود صحية صارمة، ولم يشارك فيها إلّا 30 شخصاً من بينهم الأمير هاري.

وبعد مراسم دفن محدودة، فإن صلاة الجناز التذكارية تمثل فرصة لإقامة احتفال وطني بعمر دوق إدنبرة وفترة خدمته الطويلين. ولم يذكر المتحدث باسم هاري الجمعة سبب عدم حضور الأمير مراسم جده التذكارية، مشيرا إلى أنّه يأمل في زيارة جدته "قريباً".

ومثلت مراسم الدفن واحدة من مناسبتين فقط عاد بسببهما الأمير هاري إلى المملكة المتحدة منذ أن انسحب وزوجته ميغن من الحياة الملكية وانتقلا إلى أمريكا الشمالية قبل عامين.

ونتيجة لذلك، فقد أوقفت حكومة المملكة المتحدة تأمين الحماية الأمنية للأمير الممولة من الضرائب خلال زيارات يقوم بها إلى بريطانيا، ما دفع هاري إلى الطعن بهذا القرار أمام المحاكم.


التعليقات (0)