سياسة عربية

الأمم المتحدة: لجنة ليبيا المشتركة تجتمع بتونس هذا الأسبوع

الاجتماع بقصد التوصل لصياغة قاعدة دستورية تفضي لإجراء انتخابات - جيتي
الاجتماع بقصد التوصل لصياغة قاعدة دستورية تفضي لإجراء انتخابات - جيتي

أعلنت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني وليامز، عن احتضان تونس هذا الأسبوع، لاجتماعات اللجنة المشتركة بين مجلسي النواب والدولة بقصد التوصل لصياغة قاعدة دستورية تفضي لإجراء انتخابات.

وقالت وليامز في نقاش مفتوح مع عدد من النشطاء الليبيين عبر تطبيق كلوب هاوس، تابعته "عربي21": "نعلم أن مجلس الدولة قد حدد أعضاء اللجنة المشتركة.. ونحن على تواصل مع مجلس النواب وسيرسل أسماء أعضاء اللجنة المشتركة عن البرلمان الاثنين أو الثلاثاء، لتنطلق الاجتماعات في غضون هذا الأسبوع".

وأكدت أنها تمكنت رفقة عدد من الشركاء المحليين (لم تسمهم)، من إيقاف اندلاع عنف في ليبيا لأسباب سياسية، مشيرة إلى أن "مجالس الأعيان والمشايخ والمجالس البلدية قد أدت دورا في تهدئة الوضع".

وأضافت: "نسعى لتحقيق الاستقرار والأمن في ربوع ليبيا ومنع أي نوع من الصدام المسلح، خاصة عقب تعيين البرلمان لحكومة جديدة".

وشددت المستشارة الأممية على ضرورة "إرساء قاعدة دستورية في أقرب وقت"، مضيفة: "البعثة الأممية تعمل على تزامن المسارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية في البلاد".

 

اقرأ أيضا: السفير الأمريكي في ليبيا يجري مباحثات لدعم الانتخابات


وحول تعليق رحلات الطيران بين العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي، قالت وليامز؛ إنه "من غير المقبول استمرار إغلاق الرحلات الجوية بين الشرق والغرب الليبي"، كما دعت السلطات في طرابلس لاستئناف الرحلات بشكل فوري".

وفي ردها على سؤال حول التهديد بفرض عقوبات دولية على معرقلي العملية السياسية في ليبيا، بينت المستشارة الاممية أن "العقوبات قد تسلطها بعض الدول، لكنها لا تخير ذلك"، مشيرة إلى أن "الوضع حاليا في مجلس الأمن صار أصعب بوجود انقسامات، من حيث فرض بعض العقوبات واتخاذ القرارات بشأن ليبيا".

وبخصوص الجدل الذي يرافق مشروع الدستور، أكدت وليامز وجود قبول أيضا للمشروع، كما توقعت أن يكون هناك حل من اللجنة المشتركة في الوقت القريب.

وأوضحت أنها على تواصل مع لجنة الحوار السياسي، رغم عدم وجود أي خطة لديهم حول الأزمة.

وعلقت المستشارة الأممية على سؤال حول عدم دفع رواتب القوات التابعة للجنرال خليفة حفتر بالقول: "أعتقد أنه لا بد من دفع المرتبات لكل الليبيين، خاصة مع بداية شهر رمضان، وأود أن يكون هناك شرح مفصل لهذا الأمر".

وفي ردها على استفسار عن "محاولة إقصاء" سيف الإسلام القذافي من المشهد السياسي الليبي، قالت مستشارة غوتيرش: "نحن لا نقصي اي شخصية أو مرشح، موضحة أن "قرار تأجيل الانتخابات تم وفقا لظروف قاهرة، وكان قرارا سياديّا ليبيّا خالصا".

التعليقات (0)