سياسة دولية

روسيا تفرض عقوبات على بايدن.. انسحبت من "مجلس أوروبا"

إحدى العقوبات هي وضع بايدن والمسؤولين الآخرين على "قائمة الممنوعين من دخول أراضيها"- جيتي
إحدى العقوبات هي وضع بايدن والمسؤولين الآخرين على "قائمة الممنوعين من دخول أراضيها"- جيتي

أعلنت الحكومة الروسية، فرض عقوبات على الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولين أمريكيين كبار من بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على موسكو بعد غزو أوكرانيا.


وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن هذا الإجراء "هو النتيجة الحتمية للتوجه المتطرف المناهض لروسيا الذي تعتمده الإدارة الأمريكية الحالية". وتستهدف هذه العقوبات التي لم تعرف طبيعتها المحددة بعد، 13 شخصية أمريكية.

ولفتت الوزارة إلى أن إحدى العقوبات هي وضع بايدن والمسؤولين الآخرين على "قائمة الممنوعين من دخول أراضيها".

 

ومن ضمن المشمولين بالعقوبات وزير الدفاع لويد أوستن، ورئيس وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان وآخرون. وشملت العقوبات كذلك وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

لكن وزارة الخارجية قالت إنها تحافظ على علاقات رسمية مع واشنطن وإذا لزم الأمر فستضمن إمكانية إجراء اتصالات رفيعة المستوى مع المدرجين في القائمة.

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومسؤولين في الكرملين والجيش، ردا على العملية العسكرية ضد أوكرانيا.

وذكر بيان الخارجية الروسية أن "الخطوة التي اتخذت كرد فعل مضاد، كانت نتيجة حتمية لمسار الفوبيا الشديدة من الروس الذي اتخذته الإدارة الأمريكية الحالية، والتي راهنت على احتواء روسيا، في محاولة يائسة للحفاظ على هيمنتها".

 

اقرأ أيضا: انفصاليو أوكرانيا يتقدمون.. وكييف لن تنضم لـ"الناتو"

 

خروج من "مجلس أوروبا"

 

قررت روسيا الثلاثاء مباشرة إجراءات "الخروج من مجلس أوروبا" متّهمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي بجعله أداة في خدمة "توسعهما العسكري والسياسي والاقتصادي في الشرق".


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "الإخطار بانسحاب جمهورية روسيا الاتحادية من المنظمة" سلم الثلاثاء إلى الأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بيتشيفونيتش بوريتش.

 

وتابعت في البيان: "تقع المسؤولية الكاملة عن قطع الحوار مع مجلس أوروبا على عاتق دول الناتو، التي ظلت طوال هذا الوقت تستخدم موضوع حقوق الإنسان لتحقيق مصالحها الجيوسياسية والهجوم على دولتنا".

 

وأضافت: "بسبب الضغوط السياسية والعقوبات غير المسبوقة على بلادنا، لا تخطط روسيا لدفع المساهمة السنوية لهذه المنظمة".

 

ما هو المجلس؟

 

 المجلس منظمة دولية هدفها المعلن هو دعم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في أوروبا. تأسس المجلس في 1949 ويضم 47 دولة.


يختلف مجلس أوروبا عن الاتحاد الأوروبي بأنه غير قادر على إصدار قوانين ملزمة، ولكنه يتمتع بسلطة تطبيق الاتفاقيات الدولية المختارة التي توصلت إليها الدول الأوروبية حول مواضيع مختلفة.


يقع المجلس في ستراسبورغ بفرنسا، وتُعد اللغتان الإنجليزية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان. وتستخدم اللغات الألمانية والإيطالية والروسية في بعض أعمال المجلس.


الدول الأعضاء


تأسس المجلس من قبل بلجيكا والدنمارك وفرنسا وإيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة. انضمت اليونان بعد ثلاثة أشهر وأيسلندا وتركيا وألمانيا الغربية في العام التالي. ويملك المجلس الآن 47 دولة عضو مع الجبل الأسود الذي انضم أخيرا.


انضمت جميع الدول الأوروبية تقريبًا إلى مجلس أوروبا باستثناء روسيا البيضاء وكازاخستان ومدينة الفاتيكان.


النشيد


لُحِّن النشيد الأوروبي في عام 1972، واستند تلحينه إلى "قصيدة الفرح" من السيمفونية التاسعة للودفيغ فان بيتهوفن.

 

حظر شركات التصنيف الائتماني

 

قالت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي حظر على شركات التصنيف الائتماني الكبرى إصدار تصنيفات لروسيا وشركاتها في إطار أحدث حزمة من عقوباته على موسكو بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقالت المفوضية في بيان: "هذه العقوبات ستساهم بشكل أكبر في زيادة الضغط الاقتصادي على الكرملين وستشل قدرته على تمويل غزوه لأوكرانيا"، مضيفة أن حزمة الإجراءات جرى "تنسيقها مع شركاء دوليين، أبرزهم الولايات المتحدة".


وستواجه وكالات التصنيف الائتماني العالمية الكبرى الثلاث، ستاندرد اند بورز جلوبال وموديز وفيتش، احتمال فقدان رخصها للعمل في الاتحاد الأوروبي إذا خرقت الحظر.


وامتنعت ستاندرد اند بورز جلوبال عن التعقيب على إعلان المفوضية عندما سألتها. وقالت فيتش إنها "تتقيد بكل القواعد التنظيمية ذات الصلة لوكالات التصنيف الائتماني"، في حين لم ترد موديز على رسائل بالبريد الالكتروني أو اتصالات هاتفية. 

 

اقرأ أيضا: رؤساء حكومات أوروبية إلى كييف.. وعقوبات جديدة على موسكو

 

 عقوبات على لوكاشنكو 

 

فرضت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوبات جديدة على الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

 

وتسعى واشنطن إلى معاقبة الدول التي أيدت الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

ووصفت وزارة الخزانة الأمريكية لوكاشنكو بأنه "رئيس حكومة فاسدة في بيلاروسيا التي تفيد شبكة محسوبياتها دائرته الداخلية ونظامه". كما فرضت واشنطن عقوبات على زوجته.

 

قمة استثنائية لـ"الناتو"

 

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج اليوم الثلاثاء إن زعماء الحلف سيجتمعون في بروكسل يوم 24 آذار/مارس في قمة "استثنائية" لمناقشة غزو روسيا لأوكرانيا، بينما أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيحضر.


وقال ستولتنبرج على تويتر: "سنتناول الغزو الروسي لأوكرانيا، ودعمنا القوي لأوكرانيا وتعزيز (قدرات) الردع والدفاع لدى حلف الأطلسي. في هذا الوقت الحرج، يجب أن تستمر أمريكا الشمالية وأوروبا في الوقوف معا".


وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن بايدن سيحضر الاجتماع في مقر حلف الأطلسي.

 

وقالت للصحفيين: "هدفه هو الاجتماع شخصيا ووجها لوجه، والتحدث وتقييم ما وصلنا إليه في هذه المرحلة من الصراع".

 

وامتنعت ساكي عن التعليق عندما سئلت عما إذا كان بايدن سيزور بولندا، أو يفعل شيئا على صلة باللاجئين الأوكرانيين أو يلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وقالت إن تفاصيل الزيارة لا تزال قيد الإعداد.

 

مساعدات بـ13.5 مليار دولار

 

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جان ساكي، أنّ الرئيس وقع اليوم، على مساعدات عسكرية وأمنية لأوكرانيا، بقيمة 13.5 مليار دولار.


وتابعت: "نسعى لإيصال المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، بأسرع وقت ممكن".

 

وأضافت: "الرئيس بايدن ما زال يعتقد أن فرض حظر جوي فوق أوكرانيا، سيمثل خطوة تصعيدية في الأزمة".

 

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 15-03-2022 06:45 م
روسيا تفرض عقوبات ههههه ....مضحك جدا نظام بوتين

خبر عاجل