سياسة دولية

أوكرانيا: مقتل عشرات الجنود والمدنيين.. وروسيا: فبركة (تغطية)

القوات الانفصالية لا تستبعد الوصول إلى العاصمة الأوكرانية كييف- جيتي
القوات الانفصالية لا تستبعد الوصول إلى العاصمة الأوكرانية كييف- جيتي

كشفت السلطات الأوكرانية، تحطم طائرة عسكرية أوكرانية قرب كييف على متنها 14 شخصا، في ما أعلنت أجهزة الطوارئ الأوكرانية، سقوط طائرة عسكرية أوكرانية، ما أودى بحياة 5 أشخاص.

 

في المقابل، حذرت وزارة الدفاع الروسية من أنه "تم تحضير فيديوهات مسبقة لفبركة سقوط قتلى بين المدنيين في أوكرانيا" ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعلن جهاز حرس الحدود الأوكراني، أن قوات روسية دخلت منطقة كييف من بيلاروس لتنفيذ هجوم بصواريخ غراد على أهداف عسكرية.

وأشار إلى وجود أنباء عن تحليق مروحيات مجهولة الهوية ضمن مجموعات على علو منخفض في ضاحية كييف، العاصمة الأوكرانية، وفق "فرانس برس".

 

وقال حرس الحدود الأوكراني إن القوات الروسية اخترقت منطقة "كييف"، مشيرا إلى محاولة اقتحام روسيا للعاصمة الأوكرانية.

وأكد مسؤولون بحرس الحدود الأوكراني، أن طائرات مروحية روسية تهاجم مطار جوستوميل العسكري قرب كييف، وفق "رويترز".


وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، إن الحلف ليس لديه خطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

وأضاف ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع طارئ لسفراء حلف شمال الأطلسي "ليس لدينا قوات من الناتو في أوكرانيا، وليس لدينا أي خطط لإرسال قوات من الناتو إلى أوكرانيا".

 

وأعلنت السلطات في منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا، عن مقتل 18 شخصا في هجوم صاروخي، في ما أكدت السلطات في بلدة "بروفاري"، أن ما لا يقل عن ستة قتلوا في البلدة الواقعة بالقرب من العاصمة كييف، وذلك بعد ساعات من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

في المقابل، أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية عن وقوع إصابات جراء تعرض سفينتي شحن روسيتين لقصف صاروخي من قبل الجيش الأوكراني في بحر أزوف، مما تسبب في سقوط ضحايا، وفق وكالة "تاس".

وقال الكرملين، إن العملية العسكرية التي شنتها روسيا، تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا، وأنها "تسير قدما لتحقيق هدفها المنشود".

وأوضح الكرملين، في بيان الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هو من سيقرر موعد انتهاء تلك العملية العسكرية.

 

ونشر الجيش الأوكراني مقطع فيديو يوثق إسقاط مروحيتين روسيتين بالقرب من هوستوميل، وصورا تظهر أسر اثنين من القوات الروسية في يامبول كوجو.

 

 

 

 

ارتفاع حصيلة الضحايا

 

أعلنت السلطات الأوكرانية، عن مقتل نحو 40 جنديا أوكرانيا وحوالي 10 مدنيين، وذلك بعد ساعات من بدء هجوم الجيش الروسي على أوكرانيا.

من جهته، أبدى قائد القوات الانفصالية في إقليم "لوغانسك" ليونيد باسيتشنيك، استعداد قواته للوصول إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

واتهم ليونيد باسيتشنيك، القوات الأوكرانية باستخدام المدنيين دروعا بشرية، مؤكدا أن قواته تحرز تقدما على الأرض.

وأضاف: "ربما سنتحرّك للوصول إلى كييف، لكنني لا أستطيع أن أعلّق على هذه القرارات التي تعود إلى القائد الأعلى للجيش، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وتابع: "أنا أقوم بعملي الآن وأضمن توافر العديد من الجنود والعتاد من أجل الوصول إلى حدود جمهوريتنا، المعروفة في عام 2013 مع الاستفتاء الذي أجريناه"، وفق قوله.

بدورها، قالت الرئاسة الأوكرانية إن المعارك تدور على بعد 5 كيلومترات فقط عن محيط مدينة خاركيف شرق البلاد، مشيرة إلى أن مدينة "ماريوبول" لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية والمعارك حاليا باتجاه مدينة "خيرسون".

 

اقرأ أيضا: اجتياح روسي لأوكرانيا وتدمير مطارات وقتلى (تغطية مباشرة)

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تعلن إسقاط عدد من الطائرات الروسية.. وموسكو تنفي

 

اقرأ أيضا: قفزة في النفط والغاز وانهيار عملات وصدمة بأسواق المال

 

اقرأ أيضا: تنديد دولي واسع بغزو أوكرانيا..وحزمة عقوبات جديدة ضد موسكو

التعليقات (1)
نهاية الطمع الوقوع في الفخ
الخميس، 24-02-2022 12:05 م
اثبت بوتين بدخوله الفخ الاوكراني ان الطمع يلغي العقل ويحول المصاب به الى صيد ووليمة يتغذي على لحومها الثعالب. لقد بلع بوتين الطعم بعد ان اغرته امريكا بسوريا والآن بأوكرانيا وتخلصت منه ومن الاتحاد الاوروبي ليدمر كل منهما الآخر وتتفرغ هي ومعها بريطانيا لمواجة التنين الروسي. مبروك عليك الحماقة بوتين ولن يبكيك احد فقد كنت بلطجي وضيع استأجره الغرب لقتل المسلمين وتخريب اوطانهم.