سياسة عربية

وزراء الداخلية العرب يصنفون الحوثيين "جماعة إرهابية"

جاء هذا التصنيف تنفيذا للخطة المرحلية التاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب- جيتي
جاء هذا التصنيف تنفيذا للخطة المرحلية التاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب- جيتي

اعتمدت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية وإدراجها في قائمة الكيانات الإرهابية المدرجة على القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية.

وقال بيان للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب إن تصنيف جماعة الحوثي، كيانا إرهابيا، وإدراجهم على القائمة السوداء العربية، يأتي جراء "الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون ضد السكان اليمنيين من قتل وتشريد وسجن وتعذيب" منذ سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء في 21 أيلول/ سبتمبر 2014.

ويأتي ذلك ردا على "الانتهاكات الجسيمة ضد دول الجوار والمجتمع الدولي، وتهديد الممرات المائية بما في ذلك الهجمات الإرهابية المتكررة التي نفذتها المليشيات عبر الحدود" والتي تستهدف المدنيين والبنية التحتية في السعودية والإمارات.

ويشهد اليمن منذ سبع سنوات حربا دامية بين الحكومة المعترف بها دوليا يساندها منذ أواخر آذار/ مارس 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق والمراكز السكانية الحضرية الكبرى في شمال البلاد وغربها منذ أواخر أيلول/ سبتمبر 2014.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين، ودفعت اليمن الذي يشهد "أكبر أزمة إنسانية في العالم" إلى شفا المجاعة مع انهيار الاقتصاد.

جاء هذا التصنيف تنفيذا للخطة المرحلية التاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب التي أقرها اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي عقد في العاصمة التونسية في الثاني من آذار/ مارس الجاري بمشاركة وزراء الداخلية العرب، وممثلين عن عدد من المنظمات العربية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى وفود أمنية عربية رفيعة المستوى.

وكان وزير الداخلية اليمني اللواء الركن إبراهيم حيدان، قد طالب خلال الاجتماع بدعم موقف اليمن بإدراج حركة الحوثي في قائمة الإرهاب بسبب أعمالها التي تجاوزت حدودها وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الحكومية.

 

التعليقات (1)
صابر
الأحد، 13-03-2022 04:41 م
لو أن الحوثي هو الشيطان او الشر نفسه فانهم بالنسبة لوزراء الداخلية العرب اطفال ابرياء لان هؤلاء الوزراء جرائمهم تمتد لاكثر من 300 مليون عربي ليحموا مغتصبي الحكم