سياسة دولية

طهران: واشنطن ليست لديها الإرادة للتوصل لاتفاق بشأن النووي

خامنئي: طهران لن تساوم على عناصر "القدرة الوطنية"- ارنا
خامنئي: طهران لن تساوم على عناصر "القدرة الوطنية"- ارنا

اتهمت طهران واشنطن بأنه ليست لديها إرادة للتوصل لاتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن الولايات المتحدة ليست لديها الإرادة للتوصل إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي خلال محادثات في فيينا إذ تصر على "مقترحات غير مقبولة".

وقال شمخاني على "تويتر" إنه في ظل تأخر واشنطن في اتخاذ القرار السياسي ستصبح المحادثات "أكثر تعقيدا كل ساعة".

وذكر أن الولايات المتحدة "ليست لديها إرادة للتوصل إلى اتفاق مُحكم"، مضيفا أنها تقدم "مقترحات غير مقبولة (و) تصر على اتفاق سريع بذرائع كاذبة".

ورغم أن شمخاني لم يخض في تفاصيل المقترحات الأمريكية، إلا أن تصريحات للمرشد الأعلى علي خامنئي يمكن أن تشير إلى ذلك.

خامنئي قال، الخميس، إن طهران لن تساوم على عناصر "القدرة الوطنية"، بما يشمل التقدم النووي والنفوذ الإقليمي والدفاع.

وأضاف، خلال استقباله رئيس وأعضاء مجلس خبراء القيادة، أن "مقترح تخفيض القدرات الدفاعية لمنع إثارة الحساسية عند العدو، أمر ساذج"، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "ارنا".

وعدّ خامنئي "تقديم بعض المقترحات بما فيها تجنب التواجد في المنطقة لسحب الذريعة من العدو أو التنازل عن التقدم العلمي في المجال النووي هو ضربة للاقتدار الوطني"، مضيفا أن "الحضور الإقليمي سيمنحنا العمق الاستراتيجي ومزيدا من القوة، متسائلا ما هو السبب للتنازل عنه؟".

وشدد على أن "التقدم وتحقيق التطور العلمي في المجال النووي سيسهم في تلبية حاجات البلاد في المستقبل القريب"، متسائلا: "إذا امتنعنا عنه من هي الجهة التي سنطلب المساعدة منها في السنوات القادمة؟".

وبعد أن بدا إحياء اتفاق 2015، الذي رفع العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، وشيكا عقب 11 شهرا من المفاوضات ظهرت عقبة جديدة متمثلة في مطالب روسيا بضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة بأن العقوبات الغربية التي تستهدف موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا لن تؤثر على تجارتها مع إيران.

ونقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن مصدر لم تسمه أن المفاوضين في فيينا ما زالوا يحاولون معالجة بعض القضايا الرئيسية.

واتهمت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند روسيا يوم الثلاثاء بالسعي لجني مكاسب إضافية من مشاركتها في جهود إحياء الاتفاق النووي.

وقال موقع نورنيوز التابع لأعلى هيئة أمنية إيرانية إن إحياء الاتفاق النووي لا يمكن أن يقيد متابعة طهران لبرامجها الصاروخية والفضائية.

وقال الموقع في تغريدة على تويتر إن إيران ليست مستعدة للتفاوض على قدراتها الدفاعية وسياساتها الإقليمية.

 

اقرأ أيضا: مع اقتراب الاتفاق النووي.. روسيا تريد ضمانات "مكتوبة"


التعليقات (0)