حقوق وحريات

الاحتلال ينفذ اعتقالات بالضفة والقدس.. وتوتر في السجون

اعتقالات ومواجهات في الضفة- وفا
اعتقالات ومواجهات في الضفة- وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، عددًا من الفلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، بالتزامن مع اعتداءات للمستوطنين واقتحامات للمسجد الأقصى، إضافة إلى توتر في سجون الاحتلال.


ففي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال حي الطيرة واعتقلت الشابين قصي مراعبة، وذياب براش.


كما أنها اعتقلت الطالب في جامعة بيرزيت علي حامد، من بلدة سلواد شمال شرقي مدينة رام الله، عقب اقتحام البلدة ومداهمة منزله، بالإضافة إلى اعتقال الشاب عمر حماد من البلدة.


واقتحمت قوات الاحتلال قرية كفر نعمة غربي رام الله، واعتقلت الشاب رامي اشتية عقب مداهمة منزله.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمار راغب صلاح، من قرية برقة شمال غربي مدينة نابلس، من منزل عائلته، بعد مطاردة استمرت ثلاثة أشهر.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يزعم كشف محاولة أسرى حفر نفق في سجن "عوفر"

وداهم الاحتلال حي العامرية في الجهة الغربية من مدينة نابلس، واعتقل الشاب عامر العموري، بعد مداهمة منزل عائلته والعبث بمحتوياته.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين إبراهيم وأشرف صلاح، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما في بلدة الخضر جنوبي المدينة. ما أنها اقتحمت قرى عرانة وفقوعة والجلمة، قضاء محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، وفقا لوكالة "وفا".

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى قيس الغول من حي رأس العامود، والشاب أسامة عليان من بلدة عناتا شمال شرقي المدينة.

 

وفي تطور جديد، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سائد عبيد، من بلدة كفر قود، جنوب غربي جنين وهو أحد المقاومين المطلوبين لها.

 

واقتحمت قوة خاصة تابعة للاحتلال البلدة بحافلة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، وحاصرت منزل الأسير المحرر عبيد واعتقلته.


يوم غضب في السجون 


أكد نادي الأسير، الخميس، أن الأسرى في كافة سجون الاحتلال الإسرائيلي قرروا إغلاق الأقسام والامتناع عن الخروج للفحص اليومي وللساحات، رفضا لسياسات إدارة سجون الاحتلال.


وذكر نادي الأسير في بيان صحفي، أن الاحتلال "عزز من وجود وحدات القمع داخل السجون"، فيما تسود حالة من التوتر الشديد، بعد إقدام إدارة السّجون على تقليص المدّة التي يقضيها الأسرى في "الفورة"، وعدد الأسرى الذين سيسمح لهم بالخروج في الدفعة الواحدة.


وأوضح أنه في أعقاب نجاح ستة أسرى بانتزاع حريتهم فجر السادس من أيلول/ سبتمبر الماضي، تراجعت إدارة السّجون عن الاتفاق المتمثّل بوقف إجراءاتها التنكيلية والتّضييق بحقّ الأسرى، وصعّدت من سياسة التّضييق عليهم.


ولفت نادي الأسير، إلى أن الحركة الأسيرة ناشدت كافّة أبناء شعبنا الفلسطيني بإسنادهم في خطواتهم التّصعيدية، داعية إلى أن يكون يوما الجمعة والاثنين المقبلان يومي غضب داخل وخارج السّجون.

 


اقتحام الأقصى


واقتحم مستوطنون، الخميس، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.


ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع في الأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيا.

 

 
التعليقات (0)