سياسة عربية

استشهاد شاب طعن جنديين قرب "الأقصى".. واعتقالات بالضفة

جرت العملية عند باب "حطة" أحد بوابات المسجد الأقصى- جيتي
جرت العملية عند باب "حطة" أحد بوابات المسجد الأقصى- جيتي

أعلنت وسائل إعلام، عن استشهاد شاب فلسطيني فجر الأحد، بعد قيامه بتنفيذ عملية طعن أصاب خلالها جنديين إسرائيليين قرب المسجد الأقصى.

 

وذكر الإعلام الإسرائيلي أن شرطة الاحتلال أطلقت النار على شاب يبلغ من العمر 19 عاما، وأردته قتيلا، بعد تنفيذه عملية طعن، أصيب خلالها جنديان إسرائيليان.

 

وجرت العملية عند باب "حطة"، أحد بوابات المسجد الأقصى.

 

وعلى الفور، شرعت قوات الاحتلال بإغلاق بوابات المسجد الأقصى، وسط حالة استنفار كبيرة.

 

 

اقرأ أيضا: مواجهات بالضفة واستهداف لقوارب الصيادين ببحر غزة

اقتحام الأقصى

 

 اقتحم 104 مستوطنين، الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وقال مركز وادي حلوة في القدس، إن هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.


ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع في الأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

 

مواجهات واختناق

 

أصيب، الأحد، عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب شمال الخليل.


وقال شهود عيان، إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي أغلقت البوابة الرئيسية لمدخل المخيم، واقتحمت الحي المحاذي للشارع الرئيسي رقم (60)، وأطلقت القنابل المسيلة للدموع والصوتية صوب الفلسطينيين، ما أدى الى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".


وفي السياق ذاته، هدد عضو الكنيست ايتمار بن غبير، عددا من الأطفال قرب مخيم العروب بإطلاق النار عليهم، مدعيا أنهم "رشقوا مركبات المستوطنين بالحجارة".


كما تهجم أحد المستوطنين ويدعى "عوفر" على أصحاب المحال التجارية المحاذية للشارع الالتفافي لمخيم العروب، وحاول إجبارهم على إغلاق محالهم التجارية تحت تهديد السلاح، وبحماية قوات الاحتلال.

 

اعتقالات متواصلة

 

واصلت قوات الاحتلال حملات اعتقالاتها اليومية، إذ احتجز مدير شرطة ضواحي القدس ومرافقه لعدة ساعات، قبل أن تفرج عنهما.


وأفادت وكالة "وفا" الرسمية، بأن قوات الاحتلال احتجزت مدير شرطة ضواحي القدس العميد عزام جبارة ومرافقه أمين منصور، لعدة ساعات قرب مستوطنة "أريئيل" المقامة على أراضي محافظة سلفيت، أثناء توجههما من نابلس إلى رام الله، قبل أن تفرج عنهما.

 

واعتقلت قوات الاحتلال طفلا يبلغ من العمر 13 عاما عند مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.

 

انتهاكات وإطلاق نار

 

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حرم جامعة القدس "أبو ديس" جنوب شرقي القدس المحتلة، وسط اندلاع مواجهات.


وأفادت مصادر لوكالة "وفا"، بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب الشبان، لتندلع على إثرها مواجهات.

 

وفي المحافظات الجنوبية، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه مراكب الصيادين في بحر شمال قطاع غزة.

 

وقامت زوارق الاحتلال بتمزيق شباك صيادين في بحر خانيونس ورفح جنوب القطاع وأجبرتهم على الانسحاب مخلفة خسائر مادية في ممتلكاتهم.

 

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الكبيرة شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.


وفي سياق متصل، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية داخل موقع "كيسوفيم" العسكري نيران رشاشاتها باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة شمال شرق خانيونس، دون التبليغ عن إصابات في صفوف المواطنين. 

 

وأطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشتها شرق بلدة الفخاري جنوب شرق خانيونس، الأمر الذي أدى إلى خلق حالة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين خاصة الأطفال والنساء منهم.


وقالت وكالة "وفا" إن قوات الاحتلال المتمركزة شرق المحافظة الوسطى أطلقت نيران رشاشاتها باتجاه الأراضي الزراعية شرق مخيم المغازي وسط القطاع.


وكانت قوات الاحتلال أطلقت في وقت سابق قنابل الإنارة على طول السياج الفاصل شرق محافظة خانيونس.

 

التعليقات (0)