سياسة دولية

بوتين يحذر من فرض حظر بأجواء أوكرانيا.. وتعثر إجلاء النازحين

الصليب الأحمر قال إن عملية إجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا لن تبدأ السبت بسبب المعارك- تويتر
الصليب الأحمر قال إن عملية إجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا لن تبدأ السبت بسبب المعارك- تويتر

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، أي دولة من فرض حظر طيران فوق الأجواء الأوكرانية، معتبرا أن ذلك أشبه بإعلان حرب على بلاده.


وقال بوتين خلال اجتماع مع موظفي شركة الطيران الروسية "إيروفلوت" التي أعلنت السبت تعليق رحلاتها الدولية اعتبارا من 8 آذار/ مارس إن "أي تحرك في هذا الاتجاه سنعتبره مشاركة في نزاع مسلح من قبل ذلك البلد".


ويأتي تصريح بوتين في وقت تتصاعد فيه العمليات العسكرية التي يجريها الجيش الروسي في أوكرانيا، وسط تعثر عمليات إجلاء المدنيين من مناطق عدة يستعر فيها القتال بين الجانبين.


وقف عمليات الإجلاء


وأعلنت السلطات الأوكرانية وقف عمليات الإجلاء من المنطقة التي أعلنت فيها روسيا وقف إطلاق النار، جنوب شرقي روسيا.


وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، عن وقف إطلاق نار مؤقت اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا بتوقيت موسكو (1 بتوقيت غ) لخروج المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين.


ولم يوضح البيان المدة التي سيستمر فيها وقف إطلاق النار وإبقاء طرق العبور مفتوحة للمدنيين.

 

من جهتها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها علمت أن إجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا في أوكرانيا لن تبدأ اليوم السبت بسبب الصراع الدائر هناك.

 

اقرأ أيضا: محاولات روسية لتطويق كييف.. وهدنة مؤقتة في مدينتين

وذكرت في بيان: "ما زلنا نتحدث مع الأطراف المعنية بشأن الخروج الآمن للمدنيين من مدن مختلفة متضررة من النزاع".


وأضافت: "المشاهد في ماريوبول ومدن أخرى اليوم تفطر القلب. نرحب بأي مبادرة من الأطراف لحماية المدنيين من العنف والسماح لهم بالمغادرة طواعية إلى مناطق أكثر أمنا".


تبادل الاتهامات


وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات السبت بشأن الفشل في توفير ممرات آمنة للمدنيين الفارين من مدينتين تحاصرهما وتقصفهما القوات الروسية في اليوم العاشر من حرب تسببت في أكبر أزمة إنسانية في أوروبا منذ عقود.


وأدت الحرب التي بدأت بغزو روسيا لأوكرانيا يوم 24 فبراير / شباط إلى فرار قرابة 1.5 مليون لاجئ غربا إلى الاتحاد الأوروبي كما نتجت عنها عقوبات دولية غير مسبوقة على موسكو بجانب تحذير من ركود اقتصادي عالمي.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات منها فتحت ممرات إنسانية بالقرب من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا اللتين تطوقهما القوات الروسية.


لكن مجلس المدينة في ماريوبول قال إن روسيا لا تنفذ اتفاق وقف إطلاق النار اللازم لتوفير الممرات الآمنة وإنه بالتالي طلب من السكان العودة إلى المخابئ وانتظار المعلومات الجديدة بشأن الإجلاء.
وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزارة الدفاع الروسية اتهمت "القوميين" الأوكرانيين بمنع المدنيين من الخروج من المدينتين.

 

من جهتها، قالت بريطانيا إن وقف إطلاق النار الذي اقترحته روسيا في مدينة ماريوبول الأوكرانية كان على الأرجح محاولة لتشتيت الإدانات الدولية في حين تتيح لنفسها إعادة تنظيم قواتها لشن هجوم مجدد.


وقالت وزارة الدفاع البريطانية "المرجح أن روسيا تسعى من خلال اتهامها لأوكرانيا بانتهاك الاتفاق (على وقف إطلاق النار) إلى إلقاء المسؤولية على عاتقها عن الضحايا المدنيين في المدينة الآن وفي المستقبل".

وتعرضت ماريوبول، وهي ميناء في جنوب شرق أوكرانيا، لقصف عنيف فيما يشير إلى الأهمية الاستراتيجية التي توليها لها موسكو بسبب موقعها بين المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود والتي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

أردوغان يبحث الهجوم الروسي

 
بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الليتواني غيتاناس ناوسيدا، التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.


جاء ذلك في اتصال هاتفي بين زعيمي البلدين، السبت، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.


ووفقا للبيان تناول الرئيسان خلال الاتصال قضايا إقليمية والتطورات الأخيرة، وفي مقدمتها التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تستعيد مدينة قرب كييف.. وزيلينسكي غاضب من الناتو

من جانبه، قال ناوسيدا في تغريدة، إنه بحث مع أردوغان الهجوم الروسي على أوكرانيا، وتدهور الوضع الأمني في أوروبا.


وأشار إلى أنه تم حث حلف شمال الأطلسي "الناتو" لتعزيز دفاعاته "بشكل عاجل" في الجناح الشرقي له، لا سيما منطقة البلطيق.


وأضاف أنه جرى تأكيد ضرورة إبداء رد فعل دولي إزاء الهجوم الروسي على المنشآت النووية المدنية في أوكرانيا.


من جهته، قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو اليوم السبت إن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية الذي أعلنته روسيا في مدينتين أوكرانيتين يجب أن يكون باتساع البلاد وإن ممرات الإجلاء وشحنات المساعدات يتعين أن تكون في جميع أنحاء البلاد.


وأيضا قال جاويش أوغلو الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في باكو عاصمة أذربيجان إن وقف إطلاق النار يجب أن يكون دائما، مضيفا أن أنقرة تعمل لإجلاء المواطنين الأتراك من أوكرانيا بالحافلات والقطارات.


روسيا تتوعد بريطانيا


توعدت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت باتخاذ إجراءات صارمة، لكن متناسبة، ضد المصالح البريطانية في روسيا، ردا على ما وصفته "بهيستيريا العقوبات" في لندن أثناء الصراع في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب الروسية الأوكرانية (إنفوغراف)

وقالت الوزارة إن بريطانيا اختارت بوضوح السير نحو مواجهة مفتوحة مع روسيا، الأمر الذي لم يترك لموسكو أي خيار سوى الرد باتخاذ إجراءات غير محددة حتى الآن "ستقوض بلا شك المصالح البريطانية في روسيا".

 

من جهة أخرى، قال الكرملين السبت، إن الغرب يتصرف مثل العصابات مع روسيا، مضيفا أن موسكو أكبر من أن يعزلها أحد والعالم أكبر من الولايات المتحدة وأوروبا.


وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين إن الغرب يشن "حرب عصابات اقتصادية" على روسيا، مضيفا أن موسكو سترد. ولم يحدد الرد الروسي، لكنه ذكر أنه سيكون وفقا للمصالح الروسية.

 

بلينكن يجري محادثات في بولندا


اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم السبت مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية البولنديين في مدينة زوسوف في جنوب شرق بولندا بالقرب من حدود أوكرانيا التي عبرها مئات آلاف اللاجئين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وأشاد بلينكن ببولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، لموقفها من الإجراءات الروسية. وتستضيف بولندا قوات أمريكية قوامها عشرة آلاف جندي وصل إلى البلاد أكثر من نصفهم في الأسابيع الماضية.


وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البولندي زبيجنيو راو في زوسوف: "تقوم بولندا بعمل حيوي في مواجهة هذه الأزمة، لقد فعلت الكثير لتسهيل المساعدات الأمنية لأوكرانيا".


وزار بلينكن الحدود البولندية الأوكرانية والتقى مع لاجئين في مركز تجاري مهجور يستخدم مركز استقبال للفارين من أوكرانيا.

 

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه يتوقع تنفيذ نتائج محادثاته مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في الأيام المقبلة وإن ذلك سيتضمن عقوبات جديدة على روسيا وتزويد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة.


وفي إفادة عبر الإنترنت، قال كوليبا أيضا إن من المحبط أن يرفض حلف شمال الأطلسي فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين.


والتقى بلينكن مع كوليبا على الحدود الأوكرانية مع بولندا اليوم لبحث جهود الغرب لدعم أوكرانيا وعزل روسيا على أمل إنهاء الحرب المستمرة منذ عشرة أيام.

التعليقات (0)