سياسة دولية

بايدن يهدد بوتين بـ"رد حاسم" وعقوبات في حال غزو أوكرانيا

شدد بايدن على أن الغزو الروسي لأوكرانيا سينتج عنه معاناة واسعة النطاق- جيتي
شدد بايدن على أن الغزو الروسي لأوكرانيا سينتج عنه معاناة واسعة النطاق- جيتي

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأن إقدام روسيا على غزو أوكرانيا سيترتب عليه رد حاسم وسريع من الغرب.

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين بايدن وبوتين استمر ساعة كاملة، وجاء على واقع معلومات استخباراتية أمريكية بأن روسيا ستهاجم أوكرانيا خلال الأولمبياد.

 

وشدد بايدن على أن الغزو الروسي لأوكرانيا سينتج عنه معاناة واسعة النطاق، ويضعف من مكانة روسيا في العالم.

 

وبحسب بيان للبيت الأبيض، قال بايدن إن بلاده وحلفاءها وشركاءها سيردون "بشكل حاسم"ـ ويفرضون عقوبات "سريعة وشديدة"

 

كما أكد بايدن أن واشنطن وحلفاءها وشركاءها سيردون "بشكل حاسم" ويفرضون عقوبات "سريعة وشديدة" على موسكو إذا غزت أوكرانيا مرة أخرى، حسب البيان.

 

اقرأ أيضا: غزو أوكرانيا يقترب.. دبلوماسيون روس وأمريكان يغادرون كييف
 

وأضاف البيان أن الرئيس بايدن كان "واضحا" مع الرئيس بوتين، أنه بينما تظل الولايات المتحدة مستعدة للانخراط في الدبلوماسية، بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها، فإنه "مستعد بنفس القدر لسيناريوهات أخرى".

وأثار تعزيز روسيا لقواتها وأنشطتها العسكرية بالقرب من حدود أوكرانيا المخاوف من احتمال غزو روسي لأوكرانيا، غير أن موسكو تنفي وجود أي خطط بذلك.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن الرئيسين تطرقا خلال محادثتهما المباشرة إلى جميع القضايا التي أثارتها الولايات المتحدة علنا. وأضاف أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان بوتين يرغب في اتباع مسار دبلوماسي.


وفي وقت سابق اليوم، أمرت وزارة الخارجية الأمريكية معظم موظفي سفارتها بمغادرة أوكرانيا، وذلك بعد دعوتها يوم الجمعة للرعايا الأمريكيين لمغادرة أوكرانيا في غضون 48 ساعة. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها بصدد سحب نحو 150 مدربا عسكريا.

وطلبت دول أخرى من مواطنيها في أوكرانيا مغادرتها على الفور، وانضمت إسرائيل والبرتغال وبلغاريا إلى تلك الدول اليوم.

وقالت فرنسا إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الروسي بوتين في اتصال هاتفي أن المفاوضات الصادقة لا تتفق مع ما يجري من تصعيد‭‭ ‬للتوتر بشأن أوكرانيا.

وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية إن من المقرر أن يتحدث بايدن مع ماكرون في وقت لاحق اليوم.

وأضاف المسؤول أنه لا يوجد ما يشير مما قاله بوتين لماكرون إلى أن روسيا تستعد لشن هجوم على أوكرانيا.

وتتهم روسيا الدول الغربية بنشر الأكاذيب، وقالت اليوم إنها قررت "ترشيد" طاقمها الدبلوماسي في أوكرانيا؛ خشية "استفزازات" من كييف أو أي طرف آخر.

ولم تذكر موسكو ما إذا كان ذلك يعني خفض عدد الموظفين، لكنها قالت إن السفارة والقنصليات في أوكرانيا تواصل أداء وظائفها الرئيسية.

التعليقات (5)
حمدى مرجان
الأحد، 13-02-2022 09:07 ص
بايضن هذا لا لون له ولا طعم ، يصرح وينسي ويهدد وينام . اكبر صدام بين روسيا وامريكا بعد خليج الخنازير كانت بين " سباسكي وفيشر " وبين الصين وامريكا كانت مبارة في " البنج بونج " فكل المعارك الوهمية التي يفتعلها ويدخلها الان ، تغطية علي تصر يحات انتخابه ، ولا نراه الا امتداد لاوباما ولكن في اسوأ صورة
احمد
الأحد، 13-02-2022 07:02 ص
تعليقا على الاخ عبد الله // بدايه كلهم مجرمين اولاد ستين و لست متحزبا لفريق دون آخر لكن وضع بوتين مريح لانه لو غزى اوكرانيا سيرتفع سعر الغز و النفط بشكل لا يمكن حتى توقعه حتى ان بعض الخبراء يقدر ان يصل سعر البرميل بين 200 و 250 دولار !!! فهل الغرب مستعد لهذا الوضع ؟ هناك حاله واحده تجعل الغرب يتجنب هذا الوضع وهو تعهده بعدم ضم اوكرانيا لحلف الاطلسي و هذا يعني ان بوتين سيخرج منتصرا . لو تابعت تصريحات الامريكان ستفهم الوضع لان كثره الجعجعه توحي بالوضع السيئ فالامريكان هم اعلنوا بانهم لن يدخلوا في حربا مع الروس في حاله غزوهم لاوكرانيا ردهم الوحيد سيكون بغرض عقوبات و هذه لا تؤثر كثيرا في الروس لان اوربا لن تتبع امريكا في تلك العقوبات حرصا على استمرار تدفق الغاز و النفط . بأختصار هي لعبه بوكر و كما يبدو ان بوتين بيده اوراق لعب اقوى . تحياتي
همام الحارث
الأحد، 13-02-2022 05:10 ص
السياسيون ، في العادة ، يكذبون و يقولون أشياء و يكون القصد أشياء أخرى . من الأمور التي تكشف كذبهم اتفاقهم في ملفات متعددة و التهديدات (( الكلامية)) بشأن ملف معين. علماً بأن الملفات الأخرى تضخ لأحد الطرفين أموالاً طائلة تساعد ذلك الطرف اقتصادياً ، و الاقتصاد القوي من أهم محركات العمل العسكري . هل هنالك مؤامرة على أوروبا أو غيرها ؟ خلال فترة قصيرة ستتضح الأمور .
عبد الله
الأحد، 13-02-2022 01:24 ص
بوتين وضع روسيا في وضع سيئ، وبفرض تراجع بوتين وسحب قواته وهذا مستبعد فهل ستقوم اميركا بنفس الشيء وسحب قواتها من اوكرانيا ودول اوروبا الشرقية؟ لا اعتقد، بالحالتين بوتين سيخسر سواء تراجع ام بقى، وربما بقاءه على الحدود الاوكرانية معناه امتلاكه اسلحة غير معلن عنها.
احمد
السبت، 12-02-2022 10:43 م
جعجه جبان هذه هي حقيقه امريكا و الغرب عندما يكون امامهم من يعرف كيف يصفع مثل بوتين اما مع بلداننا فما اسهل اقامه المجازر و استعمار البلدان ..