سياسة دولية

أنباء عن اعتزام روسيا تجنيد سوريين لإرسالهم إلى أوكرانيا

روسيا أرسلت سابقا مقاتلين سوريين إلى ليبيا - جيتي
روسيا أرسلت سابقا مقاتلين سوريين إلى ليبيا - جيتي

تتحضر روسيا للبدء بعمليات تجنيد مقاتلين "مرتزقة" من سوريا، في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، لمساندة قواتها في عملية غزو أوكرانيا.

وحسب الصحفي السوري أحمد عبيد مدير موقع "صوت العاصمة"، فقد بدأت روسيا من خلال مندوبين بإشاعة الأنباء عن افتتاح الباب لتطويع الراغبين بالقتال في أوكرانيا.

وفي حديثه لـ"عربي21"، أكد عبيد أن الهدف من نشر الأنباء هو قياس ردود الفعل، مشيرا إلى أن روسيا بدأت بدراسات أمنية للمناطق المحتملة لتجنيد السوريين.

ولم يغلق الصحفي الباب على احتمالية إلغاء روسيا مخطط التجنيد، مرجعا ذلك لتطورات الوضع العسكري في أوكرانيا.

وقال عبيد إن المندوبين الروس الذين عملوا سابقا على تجنيد الشباب السوريين في ليبيا، يتحدثون عن رواتب شهرية مساوية تماما للرواتب التي كان يتقاضاها العناصر في ليبيا (2000 دولار).

ولم يستبعد الصحفي السوري عبد العزيز الخطيب هذه الأنباء، وقال لـ"عربي21": "عمليا انضم المئات من المقاتلين السوريين إلى مليشيا "فاغنر" الروسية، وهو ما يجعل هذه الأنباء أقرب إلى الدقة".

وأضاف الخطيب، أن "روسيا أرسلت المقاتلين السوريين إلى ليبيا، وكذلك إلى فنزويلا، ومن باب أولى أن ترسلهم كذلك للقتال على مقربة من حدودها أي أوكرانيا".

 

اقرأ أيضا: ما تأثير الملف الأوكراني على مباحثات الدستور السوري؟

في المقابل، نفى مسؤول التحرير في شبكة "السويداء 24" هذه الأنباء، وقال لـ"عربي21": في السويداء (جنوب سوريا) على سبيل لم نشاهد أو نسمع أي مستجدات على هذا الصعيد.

وأكد أنه في السويداء، لم يغادر أي مقاتل منها إلى خارج سوريا منذ أواخر العام الماضي 2021، حيث جرى نقل دفعة من أبناء المدينة إلى ليبيا.

واستغلت روسيا الفقر والأوضاع الاقتصادية المتردية لاستقطاب مئات الشباب في مناطق النظام، وجندتهم للقتال في ليبيا وغيرها من المناطق غير المستقرة حول العالم.

 

التعليقات (0)