سياسة دولية

أوكرانيا تدعو لوقف إطلاق النار.. وروسيا تتمسك بمطالبها

روسيا طالبت الناتو وواشنطن بأخد مطالبها على محمل الجد- جيتي
روسيا طالبت الناتو وواشنطن بأخد مطالبها على محمل الجد- جيتي

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الاستفزازات الأوكرانية تؤدي إلى تصعيد المعارك مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا، مؤكدا عزمه على "تكثيف" الجهود الدبلوماسية لحلّ النزاع.

وطالب الرئيس الروسي، في أثناء مكالمة مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، بأن يأخذ حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة المطالب الأمنية الروسية "على محمل الجد".

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الأحد، إن التوقعات الغربية المتكررة عن غزو روسي لأوكرانيا قد تكون لها عواقب وخيمة، معتبرا أن ذلك يؤدي مباشرة إلى زيادة التوتر.

وأضاف لقناة "روسيا 1": "عندما يتصاعد التوتر إلى الحد الأقصى كما هو في الوقت الحالي، على سبيل المثال على خط التماس في شرق أوكرانيا، فإنه يمكن أن تؤدي أي شرارة، أو أي حادث غير مخطط له أو أي استفزاز بسيط مخطط له، إلى عواقب لا يمكن تداركها".

أوكرانيا ليست وحيدة

حذرت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، روسيا من "عقوبات كبيرة وقاسية"، مؤكدة أن "أوكرانيا محاطة من جميع حدودها بجنود مُعادين، لكنها ليست وحيدة في مواجهتهم".

وقالت في كلمتها خلال مؤتمر ميونخ للأمن، إن الولايات المتحدة لا تزال تأمل في إنهاء الأزمة بين روسيا وأوكرانيا "دبلوماسيا"، مضيفة أنه "لا يمكن لروسيا أن تملي على أوكرانيا رغبتها بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وبينت أن واشنطن تعمل على إجراءات محددة لمواجهة وتخفيف الآثار الاقتصادية لأي غزو روسي محتمل لأوكرانيا، موضحة أن العقوبات تهدف إلى ردع روسيا، وستكون الأكبر والأقسى، ولن تتجاهل أي متورط في هذه الأزمة.

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تطلب دعما غربيا.. وجونسون يلوّح لبوتين بالدولار

أوروبا لا يمكنها "تقديم غصن زيتون" لروسيا

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، إن الحلفاء الغربيين لا يمكنهم الاستمرار في "تقديم غصن زيتون" لروسيا، بينما تستمر موسكو في تصعيد التوتر على طول الحدود الأوكرانية.

وأضاف خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: "يبقى السؤال الكبير، هل يريد الكرملين الحوار؟ لا يمكننا أن نقدم غصن زيتون إلى الأبد فيما تقوم روسيا بتجارب صاروخية وتواصل حشد القوات على حدود أوكرانيا".

وشدد على أن الاتحاد الأوروبي سيرد بحزمة عقوبات قاسية على روسيا حال قررت غزو أوكرانيا، مؤكدا وقوف الدول الأوروبية إلى جانب أوكرانيا لدعم وحدة أراضيها وديمقراطيتها.

وقف إطلاق النار

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى وقف فوري لإطلاق النار في شرق البلاد حيث تزايدت الاشتباكات بين الانفصاليين المدعومين من روسيا والقوات الأوكرانية في الأيام الأخيرة.

وقال زيلينسكي في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، الأحد، إن أوكرانيا تؤيد إجراء محادثات سلام في إطار مجموعة الاتصال الثلاثية التي تضم كييف إلى جانب روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأضاف: "نؤيد تكثيف جهود السلام. ندعم انعقاد مجموعة الاتصال الثلاثية بشكل عاجل ووقف إطلاق النار على الفور".

 

التعليقات (0)