سياسة دولية

بريطانيا: بوتين سيغزو دولا أخرى إذا لم نوقفه الآن

اعتبرت وزيرة خارجية بريطانيا أن بوتين سيغزو دول البلقان في حال سمح له بمهاجمة أوكرانيا- جيتي
اعتبرت وزيرة خارجية بريطانيا أن بوتين سيغزو دول البلقان في حال سمح له بمهاجمة أوكرانيا- جيتي

حذرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيواصل شن الحرب على الدول المجاورة إذا سُمح له بغزو أوكرانيا.


وأصدرت تروس "نداء أخيرا للمجتمع الدولي لكي يتحد لمواجهة عدوان موسكو"، في أعقاب مشاركة بوتين في مناورات استراتيجية، السبت، شملت إطلاق صواريخ باليستية من غواصات.


جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إذ قالت وزيرة الخارجية البريطانية إنه "إذا هاجم بوتين أوكرانيا فسيكون ذلك مقدمة لاستخدام روسيا للقوة لضم المزيد من دول الاتحاد السوفييتي السابق".


وأضافت: "نحن بحاجة لوقف بوتين لأنه لن يتوقف عند أوكرانيا، إذا لم نوقفه الآن فسوف يشن حربا على المزيد من البلدان مثل دول البلطيق".


وتابعت: "بات واضحًا للغاية أن طموحه ليس فقط السيطرة على أوكرانيا، إنه يريد إعادة عقارب الساعة إلى منتصف التسعينيات، أو حتى قبل ذلك".


وأشارت إلى أن "بوتين قال كل هذا علنا، إنه يريد إنشاء روسيا الكبرى، وإنه يريد العودة إلى الوضع كما كان من قبل"، حيث كان الاتحاد السوفييتي "يسيطر على مساحات شاسعة من أوروبا الشرقية"، لافتة إلى أنه "من المهم للغاية أن نقف نحن وحلفاؤنا في وجه بوتين".


وتساءلت: "قد تكون أوكرانيا الأسبوع المقبل، ولكن بعد ذلك أي دولة ستكون التالية؟".

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تطلب دعما غربيا.. وجونسون يلوّح لبوتين بالدولار

وتأتي تصريحات وزيرة الخارجية، في أعقاب تحذيرات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، من أن الغزو الروسي لأوكرانيا يمكن أن يتسبب في "تدمير دولة ديمقراطية" وأن "الصدمة ستتردد في جميع أنحاء العالم".


التعليقات (0)