سياسة تركية

أردوغان يصل الإمارات وابن زايد يستقبله (شاهد)

أردوغان سيبحث في الإمارات ملفي "العلاقات والتجارة"- الأناضول
أردوغان سيبحث في الإمارات ملفي "العلاقات والتجارة"- الأناضول

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، العاصمة الإماراتية في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وحطّت الطائرة الرئاسية التركية في مطار أبو ظبي الدولي، وكان في استقبال أردوغان وزير الدولة ثاني بن أحمد الزيودي، والسفير التركي لدى أبوظبي توغاي تونتشار، والقنصل العام التركي في دبي مصطفى إلكار.

 

اقرأ أيضا: أردوغان إلى الإمارات لبحث ملفي "العلاقات والتجارة"

ويرافق أردوغان وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والداخلية سليمان صويلو، والمالية نور الدين نباتي، والتجارة محمد موش، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والنقل والبنى التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو.

 

كما يرافقه وزيرا الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، والزراعة والغابات بكر باكدميرلي، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استقبل ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس التركي في مراسم رسمية.

 

وجرت مراسم الاستقبال، الاثنين، في قصر الوطن، وبدأت بعزف النشيدين الوطنيين لتركيا والإمارات.

 

وأعرب ولي عهد أبو ظبي، للرئيس التركي عن "شكره وتقديره لموقف بلاده بشأن إدانة الهجمات الحوثية على مواقع مدنية في الإمارات، ‏وتضامنها مع الدولة في مواجهة هذه الاعتداءات الإجرامية، متمنيا لتركيا دوام الأمن والاستقرار ‏والازدهار"‏‎.

وتبادل الزعيمان "وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وأكدا توافق رؤى بلديهما بشأن أهمية دعم الجهود والحلول السلمية الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، والتي تشكل ركائز أساسية للتعاون والتنمية والتقدم نحو المستقبل الذي تتطلع إليه شعوبها ودولها"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

 

وانتشرت الأعلام التركية على جنبات بعض الطرق الرئيسية في أبو ظبي، وفي مقدمتها الطريق المؤدي إلى قصر الوطن، احتفاءً بزيارة أردوغان. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

#الامارات71 | 🇹🇷🇦🇪📽️

 

 

 

 

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، فيديو على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، يرحب بزيارة أردوغان، وبالعلاقات مع تركيا.

 

ويحوي الفيديو إماراتيين يتحدثون باللغة التركية، يرحبون بالعلاقات التركية الإماراتية.

 

 

 

 

 

 

وقال ولي عهد أبو ظبي للرئيس التركي خلال لقائه إن "الإمارات حريصة على التعاون مع تركيا لمواجهة التحديات المشتركة المتعددة التي تشهدها المنطقة عبر الحوار والتفاهم والتشاور والحلول الدبلوماسية".

كما لفت ابن زايد إلى أن "حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها البلدان خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا وضع أسسا لانطلاقة جديدة وكبيرة للشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين".


وأكد ولي عهد أبو ظبي "حرص بلاده على تعزيز شراكتها مع تركيا، ودفعها إلى الأمام خلال الفترة المقبلة، ومضاعفة حجم التبادل التجاري الإماراتي - التركي".


واستعرض الزعيمان خلال اللقاء "فرص التعاون المتنوعة المتاحة في البلدين، خاصة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، إلى جانب الزراعة والأمن الغذائي والصحة والتكنولوجيا والابتكار ومشاريع الفضاء والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، والتي لها أولوية كبيرة ضمن الأجندة التنموية الإماراتية، وغيرها من القطاعات التي يرتكز عليها تحقيق التنمية المستدامة والتقدم في البلدين"، بحسب البيان الإماراتي.

التعليقات (0)