سياسة عربية

الدبيبة يتمسك بمنصبه ويتحدث عن مبادرة سيعلنها قريبا

الدبيبة كشف أن رئيس البرلمان عقيلة صالح طلب منه التراجع عن الترشح للرئاسة- الأناضول
الدبيبة كشف أن رئيس البرلمان عقيلة صالح طلب منه التراجع عن الترشح للرئاسة- الأناضول

أكد رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة، أن المجلس الرئاسي هو المخول بتغيير الحكومة، مشيرا إلى أنه يواصل عمله وفقا لخارطة الطريق المعتمدة من ملتقى الحوار.

 

جاء ذلك في تصريحات لرئيس الوزراء الليبي لقناة "ليبيا الأحرار"، علق فيها على اختيار البرلمان فتحي باشاغا رئيسا للحكومة.

 

وشدد الدبيبة على أن واجبه هو تسليم السلطة لجهة منتخبة من الشعب الليبي، وأنه ما يزال ملتزما بذلك.

 

وكشف أن رئيس البرلمان، عقيلة صالح، طلب منه التراجع عن الترشح للرئاسة، مقابل أن يستمر رئيسا للحكومة.

 

ونوه إلى أنه يبحث عن خارطة طريق، وقد يعلن عن مبادرة من جانب الحكومة لحل الأزمة السياسية، مؤكدا رفضه لما سماها محاولات جر الليبيين لحرب أهلية جديدة، مضيفا: "أهل طرابلس سيدافعون عن أنفسهم".

 

اقرأ أيضا: "النواب الليبي" يقر التعديل الدستوري وباشاغا رئيسا للحكومة
 

وأضاف أن هذه المبادرة السياسية تتمحور حول وضع قانون انتخابات لمجلس النواب.

 

وكشف رئيس الحكومة الليبية عن استعداده للانسحاب من الترشح للانتخابات الرئاسية؛ لإنجاح المبادرة السياسية.

 

باشاغا يصل طرابلس

 

ووصل وزير الداخلية السابق، فتحي باشاغا، إلى العاصمة طرابلس، وأكد أن حكومته ستكون بمشاركة الجميع.

 

وأضاف باشاغا أنه يتوقع من حكومة الوحدة الوطنية، التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة، الالتزام بمبادئ الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة.

 

واختار مجلس نواب طبرق، في وقت سابق، باشاغا رئيسا للحكومة، في خطوة تنذر بأزمة، في ظل تمسك الدبيبة باستمرار حكومته استنادا إلى مخرجات الحوار السياسي.

 

وقال رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إن المجلس صوت على منح الثقة لباشاغا رئيسا للحكومة بـ"اجماع السادة الحاضرين". ولفت إلى أنه تلقى رسالة تزكية من المجلس الأعلى للدولة، تؤيد ترشح وزير الداخلية السابق لرئاسة الحكومة الجديدة، لكن عضو مجلس الدولة عبد القادر حويلي نفى تصريحات "عقيلة"، وأكد لـ"عربي21" أن المجلس لم يختر باشاغا رئيسا للحكومة.

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تجدد اعترافها بالدبيبة رئيسا للحكومة في ليبيا

ولفت حويلي إلى أن مجلس الدولة لم يجتمع بعد بخصوص قرار تزكية أحد المرشحين لرئاسة الحكومة، مؤكدا أن اجتماعا سيعقد السبت للأعضاء بهذا الخصوص.

 

الأمم المتحدة تدعم الدبيبة

 

وأكدت الأمم المتحدة، أن موقفها لم يتغير إزاء اعتبار عبد الحميد الدبيبة الرئيس الحالي للحكومة الليبية، وأنها تجري مشاورات متواصلة مع الليبيين حول هذا الأمر.


جاء ذلك وفق ستيفان دوجاريك، متحدث أمين عام الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.


وقال دوجاريك: "نحن على دراية بالتقارير التي أفادت بتعيين رئيس جديد للحكومة الليبية، وحاليا تجري السيدة ستيفاني ويليامز (مستشارة الأمين العام) مشاورات متواصلة مع الليبيين حول هذا الأمر".


وردا على أسئلة الصحفيين بشأن ما إذا كانت الأمم المتحدة تعتقد أن الدبيبة لا يزال في منصبه رئيسا للحكومة، قال المتحدث: "موقفنا واضح ولم يتغير، وإجابتي المباشرة عن سؤالكم هي بالإيجاب: نعم".


وأردف: "السيدة ستيفاني ويليامز تجري حاليا عددا من المشاورات مع محاوريها من الليبيين؛ بغية الحصول على إيضاحات بشأن ما تم إقراره في مجلس النواب، وبالنسبة إلى وضع السيد الدبيبة، فإن ما أفهمه حاليا هو أنه لا يزال يشغل منصبه رئيسًا للحكومة".

 

التعليقات (0)