سياسة عربية

مبروك عطية يدافع عن الأزهر.. ويهاجم إسلام البحيري وعمرو أديب

مبروك عطية
مبروك عطية

هاجم العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر الداعية الإسلامي مبروك عطية، الكاتب والباحث الإسلامي إسلام البحيري والإعلامي عمرو أديب، بعد انتقادهما لتصريحات شيخ الأزهر.


وتساءل عطية في فيديو نشره على "فيسبوك" قائلا: "ماذا يعني الإمام الأكبر شيخ الإسلام بالنسبة إلى مصر وبالنسبة إلى جميع المسلمين على سطح الكرة الأرضية؟"، مضيفا: "أيضا باختصار شيء كبير جدا".

 


وتابع: "الشيء الكبير جدا يؤذي الناس في مشاعرهم أن ينال منه طفل لا صلة له بالبحث ولا بالكتابة الدينية، الإمام الأكبر له مكانته في قلب كل مسلم يشهد لله بالوحدانية ولمحمد سيدنا صلى الله عليه وسلم بالرسالة. من أول السطر".


وتابع: "الأزهر؟.. الأزهر أصدر بيانا بخصوص أصحاب ولا أعز وقال الكلمة الواطية والفن سامي، ومع هذا الناس لم يتوقفوا عن الحديث عنه".


وشدد على أن "تخطئة الإمام الأكبر ليس بالأمر السهل وليس مع عدم تخطئته أنه منزه فكل إنسان يُؤخذ من كلامه ويرد".


وجاء هذا الفيديو ردا على مداخلة هاتفية قام بها إسلام البحيري خلال حصة تلفزيونية قدمها الإعلامي عمرو أديب، حول رأيه في مشروع قانون تغليظ عقوبة ضرب الزوجات، والذي تقدمت به النائبة البرلمانية أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وتعليق الأزهر الشريف المتعلق بتأييد ضرب الزوج لزوجته بضوابط وشروط.

 


وقال أديب خلال تقديمه برنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "أم بي سي مصر"، إن "ما سيقوله شيخ الأزهر في تلك السلف هو ما سيحدث ويأخذ به وليس برأي أحد أو قول الدستور، مشيرا إلى أن ذلك ما سيحدث وهو أمر واقع".


ومن جانبه، أكد إسلام بحيري، أنه "مع كامل الاحترام والتقدير لشيخ الأزهر رأيه غلط والدستور عندنا أهم من أي شيء، احنا حاربنا الأعداء من الإخوان عشان نوصل لدولة مدنية".


وكان مبروك عطية قد أثار جدلا واسعا بمصر بعد أن قال في مقطع فيديو عبر صفحته على موقع "فيسبوك" إن ضرب الزوج للزوجة ثابت في القرآن والسنة، لكن هناك شروط للضرب ومحددات وليس المقصود به العنف مع المرأة وإيذاؤها.

 

التعليقات (1)
محمد
الأربعاء، 02-02-2022 12:36 م
الله المستعان الإسلام عاد مفتوح لكل من هب ودب والكل يفتي علي هواه لاتستفتون الا من تثيقون بهم قولا وعملا