أخبار ثقافية

صدر حديثا.. كتاب جديد لبريجمان حول سؤال: "هل نحن أشرار؟"

كتاب  بريجمان   الجنس البشري  الشر
كتاب بريجمان الجنس البشري الشر

صدر حديثا عن دار التنوير كتاب "الجنس البشري.. مستقبل مفعم بالأمل"، تأليف روتجر بريجمان، وترجمة محمد إبراهيم الجندي.

جاء في كلمة الغلاف: "لو كان هناك اعتقاد جامع لطرفي النقيض من بين علماء النفس والفلاسفة والمفكرين القدماء والمعاصرين، فهو الافتراض الضمني بأن البشر أشرار. إنه مفهوم احتل عناوين الصحف وشكلت القوانين التي تحكم حياتنا على أساسه: فمن ميكيافيللي إلى هوبز ومن فرويد إلى بینكر، زرعت جذور هذا الاعتقاد عميقا في الفكر الغربي، تم تعليمنا أننا كأبناء الجنس البشري أنانيون بطبيعتنا وتحكمنا الغرائز البدائية.. ولكن ماذا إذا لم يكن هذا الافتراض صحيا؟

المؤلف روتجر بريجمان يقدم في هذا الكتاب نظرة على التاريخ الإنساني منذ 200،000 سنة، ليثبت بالأدلة أننا طيبون، ننزع إلى التعاون لا إلى التنافس، ولدينا ميل فطري إلى الثقة بعضنا ببعض، وأن أساس هذه النزعة، تعود إلى أن وجود الإنسان العاقل هذا تاريخ اجتماعي حي.. يقدم فيه بريجمان طرحا مقنعا لإعادة تشكيل المؤسسات والسياسات والتوافق مع الخبر الإنساني".

 

اقرأ أيضا: صدر حديثا.. كتاب حول الخلاف بين تولستوي ودوستويفسكي

"يقدم بريجمان رؤية إيجابية للسلوك البشري من خلال هذا العرض المثير للسياسة والأدب وعلم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة، من أجل إثبات نظريته عن أن الجنس البشري مفطور على الخير، ويعيد تقييم بعض من أكثر السرديات رسوخا في الثقافة العامة... هذا الطرح الذكي والمطمْئِن يدحض كثيرا من الموروث الثقافي عن الجانب المظلم من الطبيعة الإنسانية".

يقول ستيفن فري عن الكتاب بأنه "بمنزلة إعلان في غاية القوة عن الإيمان بالخير الفطري واللطف الطبيعي للبشر... يدافع روتجر بریجمان عن أننا لسنا ذلك الجنس المتوحش، الجشع، العنيف، الضاري الذي يمكن أن ننقاد للاعتقاد بأننا هو".

 

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الجمعة، 28-01-2022 11:21 ص
1 ـ (روتجر برجمان) هو مؤرخ ومؤلف هولندي مشهور. نشر أربعة كتب في التاريخ والفلسفة والاقتصاد ، بما في ذلك كتاب يوتوبيا للواقعيين: كيف يمكننا بناء العالم المثالي ، والتي تُرجمت إلى اثنتين وثلاثين لغة. وقد برز عمله في صحيفة واشنطن بوست ، و الجارديان و هيئة الاذاعة البريطانية . وصفته صحيفة الغارديان بأنه "العبقري الهولندي للأفكار الجديدة" البشرية.. تاريخ مفعم بالأمل : استند عمل المؤلف الهولندي روتجر بيرغمان على دراسات معاصرة وتحليلات تاريخية تدعم فكرته بأن البشر يفضلون السلوك التعاوني والاجتماعي على الكراهية والعنف، محاولاً دفع المتشائمين لإعادة التفكير في مبرراتهم. "الفقر ليس عيبًا في الشخصية، بل حاجة ماديَّة" : لطالما كانت جهودنا في طرق التصدي للفقر قائمةً على سوء فهمنا للفقراء وأنَّ بمقدورهم انتشال أنفسهم من الفاقة، ولكن الإجهاد الذي يصيبهم للتخلص من معاناتهم له آثار جسيمة على الدماغ. إنَّ الفقر حاجة ماديَّة وليس عيبًا في الشخصيَّة. 2 ـ (أول برنامج في مستوى الفهم العميق للعبة المال العالمية قامت به قناة الجزيرة) يواجه عمرو واكد في هذا الدهليز شركات اقتصادية عملاقة تسعى إلى إغراق الدول بالديون، ويتساءل: كيف يقومون بذلك؟ ومن هي الجهات الدولية التي تساعدهم؟ يبحث عمرو عن إجابات عند كل من: "جون بيركنز"، مؤلف كتب اقتصادية. يخبرنا بيركنز عن تجربة عمله لدى المنظمات الكبرى التي كانت وراء ممارسات اقتصادية مريبة داخل بلدان العالم الثالث. هل تعمدت تلك المنظمات إيقاع البلدان الفقيرة تحت رحمة الديون؟ وهل تلاعبت بسياساتها واستغلت مواردها الطبيعية بحجة الإصلاح الاقتصادي؟ "فينسينت بيفينز"، الصحفي ومؤلف كتاب "نهج جاكرتا"، يطرح فكرة التدخلات الاقتصادية والسياسية كآليات للسيطرة على العالم الثالث من قبل المؤسسات الدولية في شمال الكرة الأرضية. الخبير الاقتصادي "ريتشارد وولف" يتحدث عن الآثار الاجتماعية لتلك التدخلات الاقتصادية، والتقلبات الخطيرة التي يولدها تراكم الدين الخارجي . 3 ـ (يوم الجمعة) الله لم ينزلنا الأرض ويعمر الكون لترقصوا وتغنوا وتفجروا. أنزلنا لنصلح مآفسده الشياطين والأشرار. وليس نشر الفساد والرذيلة والاختلاط والفواحش الشيطان ?‌يغـلب ا?‌نسان إ?‌ إذا غفـل عن ذكر الله فذكـرالله هـو الحصن الحـصين الذي يحمي ا?‌نسان من مكـايد الشيطان. هذا بالظبط المعني في الآية (فأما من طغي وأثر الحياة الدنيا ،فإن الجحيم هي الماءوي،وأما من خف مقام ربه، ونهي النفس عن الهوي، فإن الجنة هي الماءوي)نقاوم ما نحب ونتحمل ما نكره.{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)} [سورة الشمس 7 ـ 10]. يقول دكتور ولو عرف الانسان معجزات الله فى الجسم البشرى ليذهل من النظام والترابط والعمل المتكامل لأعضاء الجسم كل خلية مخلوقة بافضل طريقة ممكنة من الله عز وجل حتى انك تحس ان الخلية الصغيرة عاقلة وتفكر بذكاء سبحان الله العظيم .. رحمك الله يا دكتور مصطفى محمود و اسكنك الفردوس الاعلي ستظل قامة كبيرة و علمك يضئ الطريق للكثيرين.