سياسة عربية

الحشد الشعبي يستعرض إنجازاته بمسرحية تختتم بمقتل سليماني

العمل عرض في إحدى ساحات البصرة جنوب العراق- جيتي
العمل عرض في إحدى ساحات البصرة جنوب العراق- جيتي

استعرض الحشد الشعبي في العراق، ما وصفه بالإنجازات التي حققها في السنوات الماضية، من خلال عرض مسرحية في مدينة البصرة العراقية بعنوان "قيامة الأرض".

وقال مخرج العمل المسرحي، الإيراني سعيد إسماعيلي، إن العمل استعرض إنجازات الحشد الشعبي في إطار ما أطلق عليه "حربا باردة".

وأضاف إسماعيلي في حديث لوكالة "فرانس برس": "من وجهة نظر الحرب الباردة، ينبغي علينا أن نكون رياديين وأن تكون أسلحتنا وأدواتنا جاهزة دوماً، ولا بدّ لنا أن نكون مزودين بأحدث الأسلحة في الحرب الناعمة، وبالتالي في المساحات الثقافية والفنية".  

وعرض العمل في إحدى ساحات البصرة في جنوب العراق، بالتزامن مع نشر إعلانات تضمنت عبارة "هيئة الحشد الشعبي تقدّم عملا مشتركا بين الفنانين العراقيين والإيرانيين".

وتنتهي المسرحية بمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبي مهدي المهندس في يناير 2020 بضربة طائرة بدون طيار أمريكية في مطار بغداد.

بعد ذلك، يخرج على المسرح مقاتلون من الحشد رافعين نعشي القائدين وصورتين لهما وأخرى للخميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية.

 

اقرأ أيضا: مطار بغداد يضاء بالشموع في ذكرى اغتيال سليماني والمهندس

وتأسس الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة، في العام 2014، إثر فتوى من المرجع الشيعي الديني الأعلى آية الله علي السيستاني، حضت العراقيين على القتال ضد تنظيم الدولة.

وأصبحت قوات الحشد جزءا من القوات العسكرية العراقية الرسمية، بعد مشاركتها إلى جانب القوات العراقية في معارك ضد تنظيم الدولة "داعش"، والتي انتهت بهزيمة التنظيم في العام 2017.

لكنه أيضا اكتسب نفوذا وأصبح لاعباً لا يمكن تفاديه في السياسة، ودخل نواب بمثلونه البرلمان للمرة الأولى في العام 2018، كما أنه يتهم بالتبعية لإيران وبالمسؤولية عن القمع الدامي الذي تعرضت له الانتفاضة الشعبية ضد الفساد التي قامت في أكتوبر 2019.

التعليقات (0)