سياسة دولية

إيران تبدي ارتياحها لمفاوضات فيينا.. وتطلق صاروخا إلى الفضاء

قالت إيران إن إطلاق الصاروخ إلى الفضاء جاء لأغراض بحثية- جيتي
قالت إيران إن إطلاق الصاروخ إلى الفضاء جاء لأغراض بحثية- جيتي

عبرت طهران عن ارتياحها لما أفضت إليه الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا بخصوص ملفها النووي، في وقت أعلن فيه التلفزيون الإيراني الرسمي عن إطلاق صاروخ إلى الفضاء.


أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، رئيس الوفد الايراني المشارك في مفاوضات فيينا علي باقري، أن مفاوضات الجولة الثامنة في فيينا تمحورت بشكل أساسي على موضوع الغاء الحظر.


وفي تصريح صحفي قبيل مغادرة فيينا نحو  طهران، قال باقري إن "نتائج المفاوضات التي جرت خلال الايام الاخيرة تشير الى حصول تقدم جيد في مجال إلغاء الحظر"، بحسب ما نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء.


 وأكد أن المباحثات التي أجريت في إطار الجولة الثامنة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 4+1 الدولية، تمحورت بشكل أساسي حول رفع العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران، مؤكدا تسجيل تقدم "مرض" في المفاوضات الرامية لاستئناف الاتفاق النووي.


وأضاف: "تم تبادل اقتراحات مكتوبة بين مختلف الأطراف بشأن رفع العقوبات، وتم تحقيق تقدم مرضٍ نسبيا خلال الأيام الأولى من الجولة الثامنة للمباحثات".


وتابع: "نأمل أن تتابع كل الأطراف مسألة رفع العقوبات عن إيران بعد أيام الاستراحة لنهاية السنة الميلادية".


وأعرب باقري عن أمله في أن تعود الأطراف المختلفة الى طاولة المفاوضات بعد انتهاء عطلة رأس السنة الميلادية 2022، بمزيد من الجدية.


وانطلقت، الإثنين الماضي، الجولة الثامنة من محادثات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني في العاصمة النمساوية.


إطلاق صاروخ


توازيا مع ذلك، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي أن طهران أطلقت الخميس صاروخا إلى الفضاء، في وقت تعبر فيها عدد من الدول عن قلقها من الطبيعة العلمية لبرنامج إيران الفضائي.


وحسب التلفزيون الإيراني، فإن الصاروخ يحمل معدات لأغراض بحثية، وهو ما أكده المتحدث باسم منظمة الدفاعات الفضائية في وزارة الدفاع الإيرانية، أحمد حسيني، الذي قال: "أرسل الصاروخ حامل الأقمار الاصطناعية سيمرغ ثلاث شحنات بحثية إلى الفضاء".

 

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لعملية انطلاق صاروخ من منطقة صحراوية، مهنئا بـ"إنجاز جديد للعلماء الإيرانيين".

 

 

 


ولم تحدد المصادر الإيرانية المكان الذي انطلق منه الصاروخ. لكن تقارير صحفية أمريكية كانت ذكرت في وقت سابق من الشهر الحالي، استنادا إلى صور من الأقمار الصناعية وآراء من خبراء، أن الجمهورية الإسلامية تستعد لعملية إطلاق صاروخ من مركز الإمام الفضائي في محافظة سمنان وسط البلاد.

 

اقرأ أيضا: واشنطن ترى تقدما محتملا في المفاوضات النووية مع إيران

ويأتى الإعلان عن إطلاق الصاروخ في وقت تجري فيه طهران والقوى الكبرى، بمشاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات في فيينا بهدف إحياء اتفاق عام 2015 بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، والذي انسحبت واشنطن منه أحاديا بعد ذلك بثلاثة أعوام، خلال رئاسة دونالد ترامب.


التعليقات (0)