سياسة عربية

خارجية فلسطين: لم نبلغ بتجميد فتح قنصلية أمريكا بالقدس

إدارة بايدن أبلغت السلطة الفلسطينية قبل أشهر بنيتها فتح القنصلية الأمريكية في القدس- الأناضول
إدارة بايدن أبلغت السلطة الفلسطينية قبل أشهر بنيتها فتح القنصلية الأمريكية في القدس- الأناضول

علقت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، على الأنباء المتداولة التي تحدثت عن تجميد إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إعادة فتح القنصلية الأمريكية الخاصة بالفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة.


ونقلا عن دبلوماسي ومسؤول أمريكي سابق ومصدر آخر مطلع، ذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل"، أن "إدارة بايدن أوقفت فعليا جهودها لإحياء بعثتها الدبلوماسية للفلسطينيين، التي أغلقها الرئيس السابق دونالد ترامب في 2019".


وقال المسؤول الأمريكي الكبير السابق؛ "إن أنصار الإدارة المتحمسين لإعادة فتح القنصلية، حولوا تركيزهم إلى سياسات من المرجح أن تؤثر على الحياة اليومية للفلسطينيين".


ومن أجل معرفة حقيقة ومدى صحة هذه الأنباء، تواصلت "عربي21" مع السفير أحمد الديك، المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الذي قال: "نحن لم يتم إبلاغنا بشكل رسمي بهذا الموقف، ونحن لا نبني مواقفنا بناء على ما ينشر في وسائل الإعلام".


وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21": "توجد لنا قنوات رسمية للتعاون مع الإدارة الأمريكية، حريصون على تطوير وتعزيز هذه العلاقة"، مضيفا: "لم نبلغ بأي جديد بخصوص إعادة فتح القنصلية في القدس".

 

اقرأ أيضا: موقع إسرائيلي: إدارة بايدن جمدت فتح القنصلية بالقدس

وأكد الديك، أن هناك "حوارات ونقاشات مستمرة على قاعدة مطالبة الجانب الفلسطيني لإدارة الرئيس بايدن بتحويل أقوالها إلى أفعال، وفي مقدمة ذلك الإسراع في إعادة فتح القنصلية الأمريكية في مدينة القدس".


وأوضح أن الجانب الفلسطيني "يستمع في الغرف المغلقة وفي الاجتماعات وأيضا التصريحات والمواقف العلنية التي تصدر عن غير مسؤول أمريكي بخصوص إعادة فتح القنصلية، ولا نلمس تراجعا عن هذا القرار الأمريكي".


وردا على سؤال "عربي21": حول تأخر واشنطن في إعادة فتح القنصلية الأمريكية في مدينة القدس المحتلة؟"، أجاب المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني: "نحن لا زلنا نطالب الإدارة الأمريكية بأهمية الإسراع في إجراءاتها من أجل إعادة فتح القنصلية الأمريكية".


وعن المطلوب من الجانب الأمريكي، شدد على ضرورة أن "تقوم الإدارة الأمريكية ووزارة خارجيتها، بتنفيذ الإجراءات والتدابير التي اتخذتها، بما في ذلك الإجراءات التفصيلية التي اتخذتها بشأن إعادة فتح القنصلية"، مضيفا: "بالنسبة لنا التأخير غير مفهوم حتى هذه اللحظة".


ومرت نحو سبعة أشهر منذ أن أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بخطة إدارة بايدن إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، لكن إدارة بايدن لم تقدم حتى الآن جدولا زمنيا للوقت الذي تخطط فيه لاستكمال الخطوة.

التعليقات (0)