سياسة عربية

المغرب وإسرائيل يتجهان لبناء مصنعين للطائرات بدون طيار

الرباط وتل أبيب تستعدان لبناء مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب
الرباط وتل أبيب تستعدان لبناء مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب

كشفت مصادر مغربية وإسرائيلية النقاب عن أن "الرباط وتل أبيب تستعدان لبناء مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب، يحتمل أن يكونا في شمال شرق وجنوب البلاد".

وذكرت صحيفة "الأيام" المغربية اليوم الخميس، أنه وبحسب اتفاقية التعاون الأمني، الموقعة بين المغرب وإسرائيل في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، فهي تنص على بناء مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب، بحسب صحيفة "شيبارد ميديا"، المتخصصة في قضايا الدفاع ومقرها لندن.

وتؤكد أن اتفاقية تطوير هذا المشروع الصناعي المشترك تأتي بعد عدة أشهر من المفاوضات مع الشركة الإسرائيلية "بلوبيرد آيرو سيستيم"، المملوكة بنسبة 50 بالمئة لشركة "إسرائيل آيرو سباس الصناعية"، وهي شركة إنشاءات الطائرات ذات التقنيات الأكثر تقدما، والتي يترأس مجلس إدارتها عمير بيريتس وزير الدفاع الإسرائيلي السابق.

وأوردت صحيفة "شيبارد ميديا" أيضا، أن المغرب لا يعتزم توسيع أسطوله من الطائرات بدون طيار فقط، كما يتضح من شراء طائرات بدون طيار تركية من طراز "Bayraktar TB2"، ولكن أيضا لتوسيع طاقته الإنتاجية من خلال نقل التكنولوجيا.

وبالإضافة إلى تصنيع الطائرات بدون طيار، تنص الاتفاقية الأمنية أيضا على استحواذ المغرب على نظام الدفاع الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار Skylock Dome، بحسب "شيبارد ميديا".

كما يتعلق التعاون في المجال العسكري بين البلدين بالحصول على نظام صواريخ أرض ـ جو متوسط المدى من "باراك 8" المصمم لمواجهة أي نوع من التهديدات المحمولة جوا (طائرات، مروحيات، صواريخ مضادة للسفن، طائرات بدون طيار، صواريخ الرحلات البحرية والطائرات المقاتلة).

وتنقل "الأيام" عن مصدر صناعي مغربي تصفه بـ "المطلع"، قوله: إن "اتفاقية شراء نظام "باراك 8" تتماشى مع طموحات المملكة في نقل التكنولوجيا، حيث اشترت الأخيرة ترخيصًا لتصنيع ذخيرة لنظام الدفاع الجوي هذا".

 



وكان المغرب قد وقع في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مع دولة الاحتلال، مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة وزير الدفاع الأولى بيني غانتس إلى الرباط، وتهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان نشرته وكالة أنباء "الأناضول"، إن غانتس والوزير المغربي المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وقّعا "مذكرة تفاهم دفاعية رائدة".

وأضافت الوزارة: "توفر الاتفاقية إطارًا صلبًا يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، ويضع أساسًا يدعم أي تعاون في المستقبل".

وتابعت: "ستمكن الاتفاقية المؤسسات الدفاعية في كلا البلدين من التمتع بتعاون متزايد في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري وغير ذلك".

وكانت إسرائيل والمغرب قد أعلنتا نهاية العام الماضي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها عام 2002، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية يائير لابيد إلى الرباط في أغسطس/ آب الماضي.

كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.

 

إقرأ أيضا: ماذا وراء اتفاق الاحتلال الأمني "الاستراتيجي" مع المغرب؟


التعليقات (3)
كريم .. فلسطين
الخميس، 16-12-2021 04:13 م
المغرب ذاهب إلى الهاوية بأرجله اذا تبقى له ارجل اصلا ؟؟؟ كما هو معروف ان الصهاينة وعصابات الهاجاناة لم ولن تعطي شيئا بدون مقابل ؟؟؟. لذلك المغرب سيخسر اشياء كثيرة جدا ليس في دائرة حساباته واكبر مما يتوقع او يفكر .... اغراءات للحكومة المغربية الهشة والضعيفة بمشاريع صغيرة مقابل ان تبني عصابات الصهاينة مراكز تجسس في الأراضي المغربية وهذه المراكز تعتبر خلايا تجسس على مدار الساعة على الشرق الأوسط وأفريقيا واستغلال ثرواثهم ليل نهار ... لو فكرت الحكومة المغربية بالمشاريع الصهيونية التي تطرحها على الحكومة المغربية لوجدت ان المغرب ليس بحاجة هذه المشاريع وبامكانه شراء الطائرات بدون طيار من اي دولة ... ولكن ضعف الحكومة المغربية والغير مسئولة اصلا أدى بها إلى الانحدار التام في حضن الصهاينة.. وهذا هو سر البلاء الاعظم ...
شرحبيل
الخميس، 16-12-2021 02:47 م
خبر سار جداً ، لاننا سوف نحرر فلسطين بعد أن تصنع المغرب طائراتها …
احمد
الخميس، 16-12-2021 02:17 م
الخطوة الأولى لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على هذه الصناعة في المغرب ومعرفة كافة الكوادر أصحاب الخبرات لتصفيتهم مستقبلاً بعد أخذ كل ما يريد منهم .. ومن ثم التحكم بشكل مطلق بهذه الصناعة