سياسة عربية

المرزوقي يدعو الجيش للتمرد ضد سعيّد.. وترقب لمسيرة الجمعة

اعتبر المرزوقي أن الجيش والأمن في حل من طاعة سعيد الذي انقلب على الدستور- جيتي
اعتبر المرزوقي أن الجيش والأمن في حل من طاعة سعيد الذي انقلب على الدستور- جيتي

دعا الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي مؤسسات الدولة، وعلى رأسهم الأمن والجيش، إلى التمرد على قرارات قيس سعيّد.


وقال المرزوقي في فيديو نشره في صفحته الرسمية على "فيسبوك": "أنتم (الأمن والجيش) في حل من طاعة شخص غير سوي انقلب على الدستور. أنتم جلستم معه وتعرفون أن هذا الشخص (سعيّد) يهذي ليلا نهارا".

 


ودعا المرزوقي التونسيين إلى التظاهر بكثافة يوم 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري للمطالبة برحيل الرئيس قيس سعيد واستعادة دولة المؤسسات والقانون.


وطالب الرئيس التونسي السابق أيضا الإعلام بالدفاع عن حرية التعبير، داعيا القضاء إلى الدفاع عن استقلاليته والاستعداد لمحاكمة سعيّد.


وطالب الطبقة السياسية بالتوقف عن خلافاتهم، والاتفاق على مرحلة جديدة للبلاد يتم فيها تنظيم انتخابات جديدة، واستعادة النظام الدستوري والديمقراطي.


إلى ذلك، تجددت الدعوات للتظاهر بتونس العاصمة، رفضا لقرارات رئيس البلاد قيس سعيّد.


وكانت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" دعت إلى التظاهر بالعاصمة، يوم الجمعة 17 كانون الأول/ ديسمبر، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الـ11 لاندلاع الثورة، رفضا لانقلاب سعيّد.


ودعا ممثلو أحزاب "التيار الديمقراطي" و"الجمهوي" و''التكتل من أجل العمل والحريات" خلال مؤتمر صحفي مشترك، الثلاثاء، إلى التظاهر بذكرى اندلاع الثورة، احتجاجا  على ما اعتبروه "انقلاب رئيس الجمهورية قيس سعيد".

 

وتعيش تونس على وقع أزمة سياسية خانقة منذ إعلان سعيّد، في 25 تموز/ يوليو، عن تعليق عمل مجلس النواب وعزل الحكومة وتعطيل عمل بعض المؤسسات الدستورية واحتكار السلطة التنفيذية وتنصيب نفسه رئيسا للنيابة العامة.

 

اقرأ أيضا: نقابي تونسي: سعيّد تعمد تأخير لقاحات كورونا قبل 25 يوليو
 

وتعمقت الأزمة من خلال القرارات التي أعلنها سعيّد، الاثنين الماضي، حيث اتخذ الرئيس التونسي جملة من القرارات، أهمها تنظيم انتخابات تشريعية وفق قانون انتخابي جديد يوم 17 كانون الأول/ ديسمبر 2022، وعرض مشاريع تعديلات دستورية لصياغة دستور جديد على الاستفتاء في تموز/ يوليو المقبل.


التعليقات (4)
فيصل
الجمعة، 17-12-2021 04:04 ص
اذا لم يتحرك الجيش والامن فذلك يثبت انهما مع انقلاب الحمار والكرة ستصبح كاملة في ملعب الشعب إما يرجع حريته ويعيش بكرامة أو يدخل في سجن أشد إيلاما من سجن ابن علي
إبسا الشيخ
الخميس، 16-12-2021 11:17 م
تحياتي للدكتور منصف المرزوقي، أعتقد أن الجيش والأمن في تونس متورطون مع قيس سعيّد الإنقلابي
عماد
الخميس، 16-12-2021 03:06 م
يجب التخلص من تعاسة تعييس لتبقى تورة الحرية والكرامة
"المرزوقي "يأمر بالمعروف
الخميس، 16-12-2021 09:22 ص
السيد المرزوقي يدعو الجيش لإنقاذ الشعب و البلاد لأن المعتوه فرق بنهم و خرب مؤسسات الدولة و داس على دستور هذا يسمى إعادة النهر إلى مجراه الطبيعي.