سياسة عربية

شقيق الشهيد الزواري يطالب الرئيس سعيد بإدانة "إسرائيل"

اعتبر رضوان الزواري أنّ مساعي طمس الحقيقة في جريمة الاغتيال - أرشيفية
اعتبر رضوان الزواري أنّ مساعي طمس الحقيقة في جريمة الاغتيال - أرشيفية
أكد رضوان الزواري شقيق محمد الزواري خلال إحياء الذكرى الخامسة لاغتيال شقيقه العالم محمد الزواري، أمام منزله بعد إطلاق النار عليه، أنه لا توجد إرادة واضحة لمعاقبة الجناة وكشف حقيقة اغتياله، مطالبا الرئيس التونسي بإدانة إسرائيل ومتهما بعض الأطراف بطمس الملف.

واتهم الزواري، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي في ذكرى اغتياله، جهات متنفذة داخل دوائر السلطة في تونس، بمحاولة طمس ملف الأبحاث والتحقيق في قضية اغتيال شقيقه بهدف إغلاقه سياسيا وقضائيا.

وطالب الزواري الرئيس التونسي قيس سعيد بأن يتدخل لكشف حقيقة اغتيال شقيقه ومحاسبة الخونة والعملاء الذين سهلوا وتواطوا في عملية الاغتيال، بحسب تعبيره.

وأعلن أنّ العائلة قامت باتصالات مكثفة للقاء سعيد وإطلاعه على الحيثيات المتعلقة بالموضوع ولم يتم الرد عليهم، مشددًا على مطالبتهم لرئاسة الجمهورية بالتدخل لضمان حيادية التحقيق وتسريع المسار القضائي، إلى جانب إعادة فتح الأبحاث لإدانة "إسرائيل" سياسيا وقانونيا عبر توجيه الاتهام إليها بالمسؤولية عن الجريمة.

وأوضح الزواري أنه تم إخفاء وإتلاف وثائق ومعطيات تتعلق بشخصين أجنبيّيْن يشتبه في تورطهما ضمْن خلية الاغتيال، بعد رصد وجودهما في المقهى المجاور لمحل إقامة شقيقه.

وأضاف: "أغراض الشهيد التي قامت أجهزة الأمن بمصادرتها أثناء التحقيق، وتضم وثائقه وأبحاثه العلمية وتصاميم هندسية لطائرات مسيرة، وكذلك حواسيبه الشخصية لم يتم استرجاعها إلى اليوم، برغم الجهود التي بذلتها العائلة التي تمتلك قائمة بكل هذه المتعلقات، إلى جانب فريق الدفاع".

واعتبر الزواري أنّ مساعي طمس الحقيقة في جريمة الاغتيال تكتسي هدفًا سياسيا وقانونيا، حيث تعمل العديد من اللوبيات داخل السلطة على عدم إدانة إسرائيل بشكل صريح ومعلن في القضية، حيث لم توجه الحكومة التونسية أو الجهات القضائية المكلفة اتّهامًا رسميا لإسرائيل أو جهاز الموساد بالمسؤولية عن الاغتيال.

وقال: "أطراف داخل المنظومة السياسية في تونس عملت على تعطيل ملف التحقيق وقبره، ما يشير بوضوح إلى الاختراقات التي يتعرّض لها الموضوع لصالح الكيان الصهيوني".

 

من جانبها، أعربت أرملة الزواري عن أملها في الكشف عن أي معطيات حول الجاني الحقيقي وخاصة الجهة التي دبرت وخططت لعملية الاغتيال، مؤكدة أن ملف القضية قد أقفل تماما.



بيان حماس

من جهتها، نشرت حركة المقاومة الإسلامية حماس تقريرا عنونته بـ"خمس سنوات على اغتيال الزواري.. طيار المقاومة" بمناسبة الذكرى الخامسة لاغتيال القائد القسامي المهندس محمد الزواري.


واستعرضت الحركة مناقب الشهيد، حيث وصفته بأنه "طيار المقاومة وصانع أبابيلها، ملهم الشباب العربي، ومصحح مسارهم نحو القدس والقضية الفلسطينية، رمز من رموز المقاومة، هكذا عُرف العالم التونسي المهندس محمد الزواري الذي اجتاز الحدود ليصنع لنفسه تاريخ البطولة والتضحية والفداء".

وكشفت حماس أن الشهيد قد التحق بصفوف كتائب القسام عام 2006م في سوريا، وبعدها أصبح الركن الأساس لنجاح مشروع الطائرات بدون طيار والذي كان في مراحله الأولى، وشكل فيها دفعة كبيرة ونقلة نوعية للمشروع.

وأضافت أنه قد أشرف مع أحد الضباط الكبار في الجيش العراقي على النموذج الأول لمشروع كتائب القسام للطائرات بدون طيار، والذي عرف باسم مشروع "الطائرة العراقية".

وأظهر المشروع قدرات متقدِّمة وصلت حد القدرة على التصنيع والإطلاق، وحينما اندلعت معركة الفرقان عام 2008، كان الزواري قد أشرف على تصنيع 30 طائرة بدون طيار، لتمثل هذه المجموعة الثمرة المبكِّرة لمساعي القسام لتطوير طائرات بدون طيّار، بحسب بيان الحركة.

وأعلنت الحركة أن المهندس الزواري، سبق له أن زار غزة أكثر من 3 مرات في الفترة الواقعة ما بين 2012 إلى 2013، ومكث فيها قرابة 9 أشهر، واستكمل بناء مشروع الطائرات المسيرة وتطويرها.

وأفادت أن الشهيد الطيار قد خصص أبحاثا لتطوير غواصة يتم التحكم فيها عن بُعد، لتكون سلاحًا جديدًا في يد المقاومة، لكن شهادته حانت قبل أن يرى مشروعه الجديد النور.

 

 


وفي الخامس عشر من كانون الأول /ديسمبر عام 2016م، استشهد المهندس الزواري بإطلاق نار استهدف سيارته أمام منزله في مدينة صفاقس، فيما لم تكشف السلطات التونسية بعد عن هوية الجهة التي تقف وراء عملية الاغتيال.

 

التعليقات (1)
الشهداء أحياء
الأربعاء، 15-12-2021 03:06 م
قتل محمد الزواري رحمه الله كانت بمساعدة عملاء الصهاينة طبعا الدليل هو ما يجري الآن في تونس منهم من يبيع أخوه و أبيه و عشيرته من أجل دينار