سياسة عربية

احتجاجات في بغداد ضد نتائج الانتخابات.. وغلق المنطقة الخضراء

أغلقت القوات الأمنية كافة مداخل المنطقة الخضراء بحسب شهود عيان- جيتي
أغلقت القوات الأمنية كافة مداخل المنطقة الخضراء بحسب شهود عيان- جيتي

شهدت العاصمة العراقية بغداد عصر الجمعة، احتجاجات واسعة ضد نتائج الانتخابات البرلمانية التي عقدت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

وفي ساحة وزارة التخطيط بالقرب من المنطقة الخضراء، احتشد مئات المتظاهرين الرافضين لنتائج الانتخابات، ومتهمين الحكومة بتزويرها.

 

وأغلقت القوات الأمنية كافة مداخل المنطقة الخضراء، بحسب شهود عيان.


وتضم "المنطقة الخضراء" مقرات الحكومة والبعثات الأجنبية ومنازل كبار مسؤولي الدولة، بينهم مقر إقامة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي تعرض لهجوم فجر الأحد في محاولة فاشلة لاغتياله.

 

ويحتشد مئات المتظاهرين بشكل يومي في مناطق ببغداد مطالبين بإعادة فرز صناديق اقتراع أفضت إلى هزائم مدوية لمرشحي فصائل الحشد الشعبي.

 

والجمعة الماضية، شهدت بغداد مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين على نتائج الانتخابات البرلمانية، أسفرت عن إصابة 125 شخصا بينهم 27 من أفراد الأمن، وفق وزارة الصحة العراقية، فيما أكد مصدر طبي مستقل مقتل متظاهر.


ومنذ أسابيع يشهد العراق توترات سياسية، على وقع رفض فصائل شيعية مسلحة للنتائج الأولية للانتخابات، التي جرت في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث يقولون إنها "مفبركة" ويطالبون بإعادة فرز الأصوات يدويا.


ويعتصم أنصار القوى والفصائل المعترضة على نتائج الانتخابات على مقربة من المنطقة الخضراء منذ 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

اقرأ أيضا: هل تلغي واشنطن انسحابها من العراق بعد استهداف الكاظمي؟

 

التعليقات (1)
نبيل
السبت، 13-11-2021 01:18 ص
هؤلاء كلهم من منتسبي الحشد الأيراني فهم ذيول الذيول. كلهم أمعات لايعرفون لم يتظاهرون وماذا يطلبون ويغيرون مطالبهم طبقا لأراء كبار الذيول التي تتغير وفقا لمصلحة أيران. لذلك لا قيمة لتظاهراتهم لأنها مدفوعة الثمن وكلفتها سندويج فلافل وعلبة بيبسي كولا. يحاولن تقليد تظاهرات الثوار في تشرين التي هزت أركان النظام الطائفي البائس وزعزت أركانه. خسئوا فشتان بين من يطالب بوطن وبين من يبيع وطن.