سياسة عربية

الرئيس العراقي والقضاء يعلقان على الاعتراضات الانتخابية

قال الرئيس العراقي والقضاء؛ إن "الاعتراضات القائمة على سير العملية الانتخابية مقبولة ضمن السياق القانوني"- جيتي
قال الرئيس العراقي والقضاء؛ إن "الاعتراضات القائمة على سير العملية الانتخابية مقبولة ضمن السياق القانوني"- جيتي

علق الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان الجمعة، على الاعتراضات الدائرة حول العملية الانتخابية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واع".


وقال الرئيسان في بيان مشترك: "انطلاقا من مسؤولياتنا الوطنية والدستورية والقانونية، وحرصا على سلامة العملية الدستورية والمسار الديمقراطي في البلد، وتأكيدا ضرورة حماية مصلحة العراقيين، وحرصا على أمن البلد واستقراره والعمل على عدم انجراره نحو أي تصعيد قد يؤثر على الأمن العام، نؤكدُ أن الاحتِكام إلى الشعب هو مبدأ أساسي ودستوري باعتباره مصدر شرعية الحُكم".


وتابع البيان: "الانتخابات هي استحقاق وطني ومسار ديمقراطي سلمي للرجوع إلى المواطنين وخياراتهم، وضرورة تحقيق ثقة العراقيين بالعملية الانتخابية لتكون معبّرة عن إرادتهم الحقيقية".

 

اقرأ أيضا: مخاوف من حرب أهلية إثر خسارة "الحشد" بانتخابات العراق


واستكمل بقوله: "الاعتراضات القائمة على سير العملية الانتخابية، مقبولة ضمن السياق القانوني، وأن التعامل معها يكون وفق الدستور والقانون ليكونا الفيصل، ونؤكد دعمنا لمفوضية الانتخابات والهيئة القضائية المُختصة لمتابعة هذا الملف والحرص والجدية التامة بالنظر في الشكاوى والطعون كافة، المقدمة على العملية الانتخابية بمهنية عالية وبمسؤولية وحيادية تامة".


وشدد البيان على ضرورة الالتزام بموقف وطني مسؤول يأخذ في الاعتبار المصلحة العليا للعراق، داعيا إلى "الالتزام بالتهدئة وتغليب لغة العقل وتجنّب أي تصعيد قد يمس السلم والأمن المجتمعين، وضرورة تضافر الجهود لتلبية الاستحقاقات الوطنية التي تنتظر البلد، بتشكيل مجلس نواب يُعبر عن إرادة الشعب ويستجيب لتطلعاته في الإصلاح والتنمية، ويعملُ على تشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلد، بترسيخ دولة مقتدرة تُحقق تطلعات الشعب نحو مستقبل أفضل".

التعليقات (0)