سياسة عربية

زعيم قبلي بارز يدعو للتصعيد ضد أبوظبي بسقطرى اليمنية

عزا الشيخ ياقوت أسباب التصعيد إلى تدهور الأوضاع في المحافظة اليمنية
عزا الشيخ ياقوت أسباب التصعيد إلى تدهور الأوضاع في المحافظة اليمنية

دعا زعيم قبلي بارز باليمن، للتصعيد ضد الوجود الإماراتي بمحافظة أرخبيل سقطرى، جنوب شرق البلاد.

ودعا الشيخ عيسى سالم بن ياقوت، زعيم قبائل محافظة سقطرى اليمنية، مساء الأربعاء، إلى "انتفاضة ضد التواجد الإماراتي في الأرخبيل الحيوي الواقع في المحيط الهندي (جنوب شرق البلاد)، وبدء التصعيد السلمي ضد تواجد قوات الإمارات بمحافظة سقطرى".

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده في محافظة شبوة أن "لجنة الاعتصام السلمي في سقطرى (كيان شعبي يرفض التواجد الأجنبي) ستبدأ في التصعيد بمرحلة الوقفات الاحتجاجية ضد تواجد القوات الإماراتية".

وأضاف أن "أعضاء لجنة الاعتصام في سقطرى يتعرضون إلى ملاحقات واعتداءات، لكن ذلك لن يثنيهم عن مواصلة النضال ضد تواجد القوات الإماراتية في اليمن".

وعزا ياقوت أسباب التصعيد إلى تدهور الأوضاع في المحافظة اليمنية، قائلا: "سقطرى تمر بأسوأ مراحلها، ومعاناة السكان تزداد جراء سيطرة الإمارات وأدواتها".

 

وكان ياقوت قد صرح السبت الماضي بأن محافظة سقطرى "تمرّ بأسوأ حالاتها منذ انقلاب أدوات الإمارات على السلطات الشرعية".

‏وفي تغريدة في صفحته على "تويتر" إن "محافظة أرخبيل سقطرى منذُ أكثر من عام بعد الانقلاب على الشرعية من قبل الإمارات عبر أدواتها وبتواطؤ من قبل السعودية، تمرّ في أسوأ حالاتها في كافة الجوانب المعيشية والإنسانية. 

واستغرب "صمت مجلس النواب اليمني إزاء انتهاك السيادة اليمنية من خلال احتلال الجزر من قبل الإمارات.

وفي 19 يونيو 2020، سيطرت مليشيا الانتقالي على محافظة سقطرى، بدعم إماراتي شامل، وتواطؤ سعودي. 

ومنذ حزيران/ يونيو 2020، يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً على سقطرى، بعد مواجهات واقتتال مع القوات الحكومية.

وتتهم الحكومة اليمنية أبوظبي بدعم "الانتقالي" للسيطرة على الجنوب بهدف التحكم بثرواته وجزره وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خاصة ميناء عدن الاستراتيجي.

والإمارات تشارك بصورة رئيسية في التحالف العربي بقيادة السعودية، الذي يواجه الحوثيين، دعما للقوات الحكومية منذ آذار/ مارس 2015.

التعليقات (0)