سياسة دولية

إيران تطلب من "الهزارة" النأي بأنفسهم وعدم استفزاز طالبان

طالبان نعيم- أرشيفية
طالبان نعيم- أرشيفية

كشف كاتب وباحث روسي، أن إيران طلبت من الشيعة بأفغانستان "الهزارة"، النأي بأنفسهم عن الأوضاع الجارية في البلاد، وعدم استفزاز حركة طالبان التي باتت تسيطر على مقاليد الحكم في البلاد.


وكتب إيغور سوبوتين، في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا"، أن أوامر طهران لأتباعها جاءت بعد خشيتها من أن تقوم حركة طالبان التي وصلت إلى السلطة بتنفيذ عمليات "تطهير" في المناطق التي يعيش فيها الشيعة الأفغان في حالة التدخل غير المناسب من القوى الخارجية. وفق ما أوردته "روسيا اليوم".


وفي السياق قال خبير مجلس الشؤون الدولية الروسي، كيريل سيميونوف، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا"، إنه لا محل للحديث عن صراعات محتملة بين الشيعة وطالبان، مشيرا إلى أن الأخيرة تنتهج سياسة متوازنة وبراغماتية تجاه الشيعة.

 

اقرأ أيضا: طالبان تحاصر بنجشير.. أحدث التطورات في أفغانستان

وأكد سيمونوف أن تعامل طالبان مع السلفيين، قد ينسحب على الشيعة، حيث تعهدت الحركة باحترام مبدأ عدم التدخل في المناطق التي تعيش فيها الأغلبية السلفية، ومن الممكن أن يطبق مثل هذا النهج على الشيعة، لكنها لن تسمح بأنشطتهم التبشيرية.

 

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 آب/ أغسطس الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابول وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، طوال نحو 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

 


التعليقات (0)