سياسة تركية

تركيا تكثف مراقبة حدودها مع إيران بالتزامن مع تطورات أفغانستان

وزير الدفاع التركي خلال تفقده لنقاط المراقبة على الحدود مع إيران- الأناضول
وزير الدفاع التركي خلال تفقده لنقاط المراقبة على الحدود مع إيران- الأناضول
كثفت تركيا من إجراءاتها الأمنية على امتداد حدودها مع إيران، للتعامل مع تداعيات ما يجري في أفغانستان، من انهيار للحكومة، وسيطرة لحركة طالبان على البلاد، في ظل الانسحاب الأمريكي في البلاد.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن قوات بلاده تنفذ استطلاعات يومية في أكثر من 150 منطقة على الحدود مع إيران.

جاء ذلك في كلمة له الأحد، خلال زيارة تفقدية للحدود التركية الإيرانية، برفقة عدد من قادة الجيش رفيعي المستوى.

وأوضح أن قوات حرس الحدود التركية ألقت القبض على 91 ألفا و78 شخصا حاولوا دخول البلاد بطرق غير نظامية منذ بداية العام الجاري.

وأضاف أن عدد الذين تم ضبطهم على الحدود الإيرانية بلغ 587 شخصا.

وذكر أن عدد الذين منعوا من دخول الحدود التركية كان 181 ألفا و328، منهم 61 ألفا و943 كانوا عبر الحدود الإيرانية.

وأشار إلى تعزيز المواقع الحدودية واتخاذ إجراءات صارمة، لافتا إلى أن السيطرة على الحدود أصبحت أكثر فعالية. وأضاف قائلا: "ننفذ استطلاعات يومية في أكثر من 150 منطقة على الحدود مع إيران".

يشار إلى أن حركة طالبان، تمكنت من تطويق العاصمة الأفغانية كابل، وقامت بتوجيه نداء إلى العسكريين والمدنيين، لتسليم العاصمة، مع ضمان سلامتهم والعفو عن المشاركين في الحكومة، إضافة إلى توفير ممر آمن من أجل مغادرة كبار المسؤولين للخارج.

وطلبت الحركة من عناصرها، عدم دخول العاصمة كابول، لحين الوصول إلى اتفاق لدخولها سلميا، بعيدا عن العنف، ذلك أن العاصمة مكان مكتظ بالمدنيين.

وأعلنت الخارجية التركية، لجميع رعاياها المتواجدين في كابول، والراغبين بالخروج منها، ضرورة إبلاغ سفارتها هناك من أجل تأمين خروجهم بعد تدهور الأوضاع ومحاصرة المدينة.
التعليقات (0)