صحافة دولية

NYT: على أمريكا قول الحقيقة حول أسلحة إسرائيل النووية

أوباما وبايدن ومن سبقهما تجاهلا حقيقة أن إسرائيل لديها السلاح النووي- جيتي
أوباما وبايدن ومن سبقهما تجاهلا حقيقة أن إسرائيل لديها السلاح النووي- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز"، مقالا لأستاذ الصحافة والعلوم السياسية في جامعة سيتي في نيويورك، بيتر بينارت، قال فيه إن السياسيين الأمريكيين غالبا ما يحذرون من أنه إذا حصلت إيران على سلاح نووي، فسيؤدي ذلك إلى سباق نووي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، متجاهلين أن إسرائيل لديها هذا السلاح بالفعل ولا يقومون بأي شيء حياله.

 

فتوقع السيناتور روبرت منينديز، الرئيس الحالي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في آذار/ مارس 2020، أن السماح لطهران بالحصول على القنبلة سوف "يؤدي إلى سباق تسلح خطير في المنطقة".

 

وفي مقابلة في كانون الأول/ ديسمبر، حذر الرئيس المنتخب جو بايدن، من أنه إذا أصبحت إيران دولة نووية، فإن السعودية وتركيا ومصر قد تسعى لذلك، "وآخر شيء ملعون نحتاجه في هذا الجزء من العالم هو تنام للقدرات النووية".

 

اقرأ أيضا: معايير مزدوجة تحلل لـ"إسرائيل" دون غيرها امتلاك السلاح النووي


وبحسب الصحيفة، فإن "مثل هذه التصريحات مألوفة لدرجة أنه من السهل التغاضي عن مكرها. ففي التحذير من أن إيران يمكن أن تحول الشرق الأوسط إلى منطقة نووية، توحي تصريحات السياسيين الأمريكيين بأن المنطقة خالية من الأسلحة النووية الآن. لكنها ليست كذلك. فإسرائيل تمتلك بالفعل أسلحة نووية".

 

وقالت: "لن تسمع ذلك أبدا من قادة أمريكا، الذين أمضوا نصف القرن الماضي وهم يتظاهرون بالجهل. هذا الخداع يقوض التزام أمريكا المفترض بمنع انتشار الأسلحة النووية، ويشوه النقاش الأمريكي حول إيران. حان الوقت لإدارة بايدن أن تقول الحقيقة".


وبدأ المسؤولون الأمريكيون بإخفاء الحقيقة بشأن الأسلحة النووية الإسرائيلية بعد أن أخفى القادة الإسرائيليون الحقيقة عنهم.

 

ويقول أفنير كوهين في كتابه "السر الأسوأ حفظا" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ديفيد بن غوريون أخبر الرئيس جون كنيدي مرارا في أوائل الستينيات بأن المفاعل الذي كانت إسرائيل تبنيه في بلدة ديمونة الصحراوية "كان للأغراض السلمية فقط". وعندما أرسلت أمريكا مفتشين إلى الموقع، ابتكر الإسرائيليون حيلة متقنة، تضمنت بناء جدران وهمية لإخفاء المصاعد التي أدت إلى مصنع إعادة معالجة المواد النووية تحت الأرض.

 

وبحلول نهاية العقد فإنهم كانوا قد تجاوزوا نقطة اللاعودة. وخلصت وكالة المخابرات المركزية إلى أن إسرائيل تمتلك بالفعل رؤوسا نووية، بحسب الصحيفة.


لذلك، توصل ريتشارد نيكسون ورئيسة الوزراء غولدا مئير إلى اتفاق. لن تعترف تل أبيب ولا واشنطن بأن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، ولن تضغط واشنطن على إسرائيل لإخضاعها للرقابة الدولية. وعلى مدى 50 عاما حتى الآن، التزم الرؤساء الأمريكيون بالصفقة.

 

ويعتقد العلماء بأنه عندما اختبرت إسرائيل سلاحا نوويا في المحيط الهندي عام 1979، قامت إدارة كارتر بالتستر عليه. وفي عام 2009، عندما سأل أحد الصحفيين باراك أوباما عما إذا كان يعرف "أي دولة في الشرق الأوسط لديها أسلحة نووية"، أجاب: "لا أريد التكهن".


وقالت الصحيفة، إن التظاهر بالجهل بالأسلحة النووية الإسرائيلية يحيل الجهود الأمريكية في منع انتشار الأسلحة النووية إلى مهزلة.

 

وكان أوباما قد تعهد بالسعي نحو عالم خال من الأسلحة النووية. ولكن لمنع النقاش العام حول الترسانة الإسرائيلية، ساعدت إدارته في إخماد مؤتمر للأمم المتحدة حول منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضا: هل ترى القنبلة النووية الإيرانية النور في عهد "رئيسي"؟
 

وتواصل إدارة بايدن فرض عقوبات صارمة على إيران في محاولة لإجبار حكومتها على قبول عمليات تفتيش أكثر صرامة من تلك التي تتطلبها معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. وفي الوقت ذاته لا تسمح إسرائيل، التي لم توقع قط على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، بأي عمليات تفتيش على الإطلاق.

 

ويقود هذا النفاق الكثيرين حول العالم إلى الابتسام عندما يزعم الدبلوماسيون الأمريكيون أنهم يدافعون عن "النظام القائم على القواعد". كما أنه يمكّن الإيرانيين الذين يزعمون أن طهران لها الحق في مجاراة منافستها الإقليمية.


وأخيرا، يمنع صمت الحكومة الأمريكية المخادع إجراء نقاش أكثر صدقا في الداخل حول المخاطر التي قد يشكلها سلاح نووي إيراني. ويقول السياسيون الأمريكيون أحيانا إن القنبلة الإيرانية ستشكل تهديدا "وجوديا" لإسرائيل.

 

وهذا ادعاء مشكوك فيه، بالنظر إلى أن إسرائيل تمتلك رادعا نوويا يمكنها نشره في الجو والبر والبحر. لكن العديد من الأمريكيين يرون أن هذا الادعاء معقول لأنه، وفقا لاستطلاع الرأي الأخير الذي أجراه شبلي تلحمي من جامعة ماريلاند، فإنه بالكاد يعرف 50% من الأمريكيين أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، بينما تعتقد نسبة أعلى أن طهران تمتلك القنبلة.

وحتى لو لم تكن القنبلة الإيرانية تشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل، فلا يزال يتعين على أمريكا العمل على إحباط إنتاجها دبلوماسيا. ومع خطر انهيار المفاوضات مع طهران، فإنه يجب على إدارة بايدن أن تلتزم برفع العقوبات التي تشل الاقتصاد الإيراني مقابل قيود يمكن التحقق منها على القدرة النووية الإيرانية.

 

ولكن إذا فشلت هذه الجهود -وتواجه إدارة بايدن ضغوطا لشن حرب بدلا من السماح لإيران باكتساب القدرة على بناء سلاح نووي- فمن الأهمية بمكان أن يتخذ الأمريكيون قرارا مستنيرا بشأن الخطر الذي تشكله إيران النووية على أقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط.

 

ويكون ذلك أكثر صعوبة عندما لا تعترف الحكومة الأمريكية علانية أبدا بأن لدى إسرائيل الوسائل لردع هجوم نووي.

وبحسب الصحيفة، فإن إدارة بايدن لن تجبر إسرائيل على التخلي عن أسلحتها النووية. لكن هذا لا يعني أن عليها تقويض مصداقية أمريكا العالمية وخداع شعبها بإنكار الواقع. ربما ستؤدي مناقشة أمريكية أكثر صدقا حول الترسانة النووية الإسرائيلية إلى بث حياة جديدة في الحلم البعيد المتمثل في شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية.

 

وختمت بالقول: "حتى لو لم يحدث ذلك، فسيكون مفرحا سماع قادة أمريكا وهم يقولون الحقيقة، بعد نصف قرن من الكذب عن طريق الإغفال".

التعليقات (1)
ابن الجبل
السبت، 14-08-2021 09:36 ص
الكل يعلم ان اسرئيل لديها اسلحة نووية ولكن قادة امريكا(( لايعلمون))