أخبار ثقافية

يصدر قريبا.. كتاب "الثقافة بالجمع" وتشكيلها للمجتمع

كتاب  الثقافة  المجتمع
كتاب الثقافة المجتمع

يصدر قريباً عن دار الروافد الثقافية وابن النديم، كتاب "الثقافة بالجمع سياسات ثقافية جديدة" للأنثروبولوجي الفرنسي ميشيل دو سارتو، وبترجمة محمد شوقي الزين.

وجاء في كلمة الناشر: "ينطوي هذا الكتاب على تحليل بارع حول عملية تشكيل الثقافة للمجتمع، فهو يشتمل على مباحث متنوعة تخص المخيال في المدينة عبر الإشهار والصورة العنف في الحضارة المعاصرة من جراء الإقصاء القابل للتصديق من الخطابات التي تتخذ أشكالا عدة أيديولوجية، سياسية، ثقافية، علمية أكاديمية، اجتماعية.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تحاور مؤلف أول معجم عربي لمصطلحات الفنون البصرية

ويبحث دو سارتو عن دور الجامعة في توزيع المعارف وصناعة النخب والمعضلات الهيكلية التي تصادفها، وعن موقع المدرسة داخل المجتمع والمهام التربوية والتعليمية التي تضطلع بها: الهندسة الاجتماعية للمعرفة والأطر النظرية في تنظيم المجتمع ثقافية وسياسية؛ مكانة الثقافة في المجتمع والمؤسسات التي تتمفصل بها أو تنعطف عليها: الممارسات اليومية في تنظيم المدينة والسكن والحياة المشتركة في العيش والتواصل، هذه كلها مباحث متعددة وثرية أثر ميشال دو سارتو الوقوف عليها وقوف الطبيب المشرح على طاولة العمليات التشخيص مواطن العلة وتبيان مسارات الانتظام.

ويبحث في تساؤلات: هل هناك قطيعة بين ثقافة النخبة وثقافة الجمهور؟ بأي معنى ينبثق الماضي داخل الحاضر في شكل عودة المكبوت أو تحرير الأطياف؟ ما هي السياسة الثقافية الممكن إعدادها لربط المجتمع باليات القراءة والكتابة؟ كيف تسهم الممارسات الثقافية في تحرير الطاقات النظرية والعملية وابتكار رؤية لما هي عليه الحياة اليومية في أبهى تجلياتها؟ ماهي العوائق الممكن تفاديها أو السبيل الواجب اتخاذها لجعل الثقافة مراسم في الزرع ومواسم في الحصاد؟

 

وتعد بلا شك هذه الأسئلة مشروعة ومتشعبة يتناولها هذا الكتاب بكثير من الحصافة والإبداع.

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأربعاء، 11-08-2021 11:46 ص
'' كلام مفيد ''1 ـ [ عجائب في الحب ] تقول جورج صاند : اعطاني الاول عقداً من اللؤلؤ يعدل مدينة بأسرها : معابدها ، و عبيدها ، و قصورها . و نظام الثاني من أجلي ديواناً من الشعر قال فيه : أن شعري أشد سواداً من الليل .. و أن عيني اصفى من زرقة السماء .. أما أنت .. يا من أحبك .. فلم تعطني شيئاً .. و لم تقول شيئاً .. و لست جميلاً .. و لكن أنت الذي أحبك . 2 إن الذين لا يذكرون الماضي مكتوب عليهم أن يجربوه مرة أخرى . [ سانتيانا ] ـ 3 انعزل قدر ما تشاء لِتُصبح أقوى ، مهما رأيت من الوحدة جحيماً لا يطاق ، هي أفضل بكثير من الأقنعة المتعددة للبشر . [ فيودور دوستويفسكي ـ فيلسوف الذي فهم النفس البشرية من كتاباته العميقة ] . 4 ـ عندما ينتزع الراعي عنزة من براثن ذئب تعده العنزة بطلاً ، أما الذئب فيعده دكتاتوراً [ لنكولن ] . 5 ـ العقل وزير ناصح و الهوى وكيل فاضح [ أبو الحسن البصري ] .