سياسة عربية

وفد حماس يكشف تفاصيل لقائه مع عون ودياب في بيروت

شدد هنية على حرص الحركة على الانفتاح على جميع الأطراف الإقليمية والدولية- موقع حماس
شدد هنية على حرص الحركة على الانفتاح على جميع الأطراف الإقليمية والدولية- موقع حماس

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الاثنين، عن تفاصيل لقائه والوفد المرافق له، بالرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب. في بيروت.

 

وقال هنية في تصريحات نقلها موقع "حماس"، إن الرئيس عون عبّر خلال اللقاء عن تمسك لبنان بموقفه الثابت الداعم للقضية الفلسطينية ورفض التوطين، مشيدًا بالدور المميز الذي لعبته المقاومة الفلسطينية خلال المعركة الأخيرة.

فيما قال هنية إن "حماس" تقدر دور لبنان الداعم للقضية الفلسطينية على المستويين الرسمي والشعبي.

 

وأشاد بـ"الدور الوطني المميز الذي قدمه لبنان وشعبه خلال معركة سيف القدس"، مؤكدا أن "هذا الانتصار ليس حِكرًا على الشعب الفلسطيني، إنما هو انتصار للأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم".

وشدد هنية على حرص الحركة على الانفتاح على جميع الأطراف الإقليمية والدولية، مستعرضًا الأوضاع السياسية والتطورات الميدانية في أعقاب معركة سيف القدس.

ونوه هنية في لقاء عون، إلى "تمسك الشعب الفلسطيني بحقّ العودة، ورفض التوطين والوطن البديل، داعيًا إلى تحسين الظروف المعيشية للشعب الفلسطيني في لبنان".

 

هنية يلتقي دياب

 

في سياق متصل، زار هنية، ووفد قيادة الحركة، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب في السراي الحكومي في العاصمة اللبنانية بيروت.


وبحسب بيان للحركة، فقد أشاد حسان بـ"الصمود البطولي والانتصار الذي حققه الشعب الفلسطيني خلال المعركة الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي، وأكد تمسك لبنان بالموقف التاريخي الوطني الداعم للقضية الفلسطينية".


من جهته، أكد هنية "رفض الشعب الفلسطيني لكل مشاريع التوطين والتهجير والوطن البديل، وأن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هم ضيوف في هذا البلد الكريم". بحسب البيان.


ودعا هنية الحكومة اللبنانية إلى تسهيل حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان "الذين يتقاسمون مع أهلهم وإخوانهم اللبنانيين الآمال والآلام، ومنحهم الحقوق الإنسانية والاجتماعية لحين العودة إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها بفعل الاحتلال الإسرائيلي".


وشدد هنية على أن المقاومة هي الخيار الوحيد لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة، وحماية الشعب الفلسطيني من بطش الاحتلال وجرائمه.

وكانت "حماس" أعلنت أن هنية سيزور بيروت، الأحد، على رأس وفد من قيادتها، ويلتقي بالإضافة إلى عون، رئيس الوزراء حسان دياب، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ومرجعيات دينية، وفعاليات لبنانية وفصائل فلسطينية.

واختتم هنية ووفد من قادة "حماس" زيارتين إلى الرباط ونواكشوط قبل أيام التقى خلالهما مسؤولين حكوميين وزعماء أحزاب سياسية وهيئات حكومية وغير حكومية في البلدين.

 

التعليقات (0)