سياسة دولية

بلينكن: اتفاقات التطبيع ليست حلا لإسرائيل مع الفلسطينيين

التقى لابيد وبلينكن في روما- جيتي
التقى لابيد وبلينكن في روما- جيتي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، إن الولايات المتحدة تدعم اتفاقات التطبيع مع إسرائيل لكنها لا يمكن أن تكون بديلا عن الانخراط في القضايا بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

جاء ذلك في لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في روما.

 

وقال على هامش جولة أوروبية، إن "هناك مواطن خلاف في العلاقة بين أمريكا وإسرائيل، لكن أهدافنا مشتركة وملتزمون بأمن إسرائيل".

 

وفي سياق آخر ضمن لقائهما، قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي الجديد يائير لابيد، لنظيره الأمريكي، إن لدى إسرائيل تحفظات جدية على اتفاق النووي الذي يجري إتمامه مع إيران في فيينا.. وتعهد بإصلاح "الأخطاء التي ارتُكبت" في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل خلال السنوات القليلة الماضية.


وقال مسؤولون أمريكيون إنه في أول اجتماع مباشر بينهما منذ أداء الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليمين قبل أسبوعين، أجرى بلينكن ولابيد مباحثات إيجابية وودية للغاية.

 

اقرأ أيضا: رئيس حكومة السودان يبحث مع بلينكن التطبيع مع الاحتلال

وكانت الموضوعات الرئيسية هي الاتفاق النووي واتفاقات التطبيع التي أبرمها الاحتلال الإسرائيلي مع دول الخليج العربية والمساعدات الإنسانية لغزة ووضع القدس.

 

وقال لابيد في تصريحات موجزة قبل بدء الاجتماع في العاصمة الإيطالية روما: "لدى إسرائيل بعض التحفظات الجدية حول اتفاق النووي الذي يجري إتمامه مع إيران في فيينا. نعتقد أن طريقة مناقشة تلك الخلافات تكون من خلال.. المحادثات المباشرة وليس في المؤتمرات الصحفية".

 

وأضاف أن "إسرائيل" ستعمل على تحسين العلاقات مع واشنطن.

 

وتجري إيران والولايات المتحدة محادثات غير مباشرة حول إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى الذي فرض قيودا على أنشطة طهران النووية مقابل رفع العقوبات الدولية.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن بلينكن أبلغ لابيد بأن واشنطن ستظل على اتصال وثيق مع إسرائيل في ما يتعلق بالمفاوضات الإيرانية.


وأضافوا أن بلينكن أكد لنظيره الإسرائيلي مخاوف واشنطن من المحاولات الإسرائيلية لإجلاء عدد من العائلات الفلسطينية في القدس، خلال شهر رمضان الماضي، وكذلك إزاء وضع المسجد الأقصى في المدينة.

 

اقرأ أيضا: "تطبيع طبي" بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي.. تفاصيل

وأبلغ بلينكن لابيد بضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث استشهد 250 فلسطينيا، ودُمرت عشرات المباني الشهر الماضي على أثر ضربات جوية إسرائيلية.


ويعمل الرئيس الأمريكي جو بايدن على إصلاح العلاقات مع الفلسطينيين والتخلي عما وصف بالسياسة الأمريكية أحادية الجانب تجاه الصراع. وتعهدت إدارته باستئناف إرسال مئات الملايين من الدولارات من المساعدات الاقتصادية والإنسانية والعمل على إعادة فتح البعثة الدبلوماسية للفلسطينيين في واشنطن.


وقال لابيد، الذي من المقرر أن يزور الإمارات يومي الثلاثاء والأربعاء، إن هذه الخطوة تاريخية، معبرا عن أمله في القيام بزيارات كثيرة أخرى.

التعليقات (1)
محمد غازى
الأحد، 27-06-2021 09:52 م
ما دام العرب على هذا الحال من ألإنحلال، والتشرذم، وعدم ألإتفاق على شىء، فإن نهاية العرب قريبة، لا محالة ، ستسود إسرائيل على ألمنطقه، وتعلن إسرائيل الكبرى من الفرات إلى النيل.

خبر عاجل