سياسة عربية

انطلاق مناورات "الأسد الأفريقي" بالمغرب بمشاركة أمريكية (شاهد)

نفى البنتاغون الأمريكي أن تكون "الصحراء" جزءا من المناورات العسكرية "الأسد الإفريقي 2021"- الجيش المغربي
نفى البنتاغون الأمريكي أن تكون "الصحراء" جزءا من المناورات العسكرية "الأسد الإفريقي 2021"- الجيش المغربي

أعلن الجيش المغربي، السبت، أن مناورات "الأسد الأفريقي 2021" ستنطلق الإثنين، وتشمل إقليم الصحراء، المتنازع عليه مع جبهة "البوليساريو"، وهو ما تنفيه جهات دولية.

 

المناورات التي تشارك فيها 9 دول تمثل 3 قارات، في مقدمتها الولايات المتحدة، تجري في الفترة بين 7 و18 حزيران/يونيو الجاري، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المغربية.


وأوضح بيان صادر عن الوكالة، أن المناورات ستجرى بمناطق أغادير وطانطان وتافراوت (وسط)، والمحبس (إقليم الصحراء)، فضلا عن تيفنيت وبن جرير والقنيطرة (شمال).


وأفاد أن المناورات ستكون بمشاركة عدد كبير من المعدات العسكرية البرية والجوية والبحرية.

 

وأوضح أنه بجانب الولايات المتحدة والمغرب، تشارك في النسخة الـ17 للمناورات، بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا.


وأشار إلى مشاركة الحلف الأطلسي ومراقبين عسكريين من حوالي ثلاثين دولة تمثل أفريقيا وأوروبا وأمريكا.

 

وتابع: "هذا التمرين، الذي يعتبر من بين أهم التدريبات المشتركة في العالم، يهدف إلى تعزيز قدرات المناورة للوحدات المشاركة، وتعزيز قابلية التشغيل البيني في تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة".


وأشار إلى أن من أهداف التمرين أيضا إتقان التكتيكات والتقنيات والإجراءات، وتطوير مهارات الدفاع السيبراني، وتدريب المكون الجوي على إجراء العمليات القتالية والدعم والتزويد بالوقود جوا.

وأوضح أن التمرين يرمي كذلك إلى تعزيز التعاون في مجال الأمن البحري وإجراء التدريبات البحرية في مجال التكتيكات البحرية والحرب التقليدية، والقيام بأنشطة إنسانية.

 

وقبل أيام، نفى البنتاغون الأمريكي أن تكون "الصحراء" جزءا من المناورات العسكرية "الأسد الأفريقي 2021".

 

وقالت القيادة الأفريقية للقوات المسلحة الأمريكية (أفريكوم) في بيان لها، الثلاثاء الماضي، إن المناورات التي سيشارك فيها 7 آلاف عسكري من 9 دول لن تشمل منطقة الصحراء.

 

وكان رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني قد قال في تغريدة على "تويتر"، إن جزءا من هذه المناورات سيحصل في الصحراء، معتبرا ذلك "تتويجا للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء"، قبل أن يبادر إلى حذف تغريدته.

 

وعام 2007، انطلقت لأول مرة مناورات "الأسد الأفريقي" بين المغرب والولايات المتحدة، حيث تجري سنويا منذ ذاك، بمشاركة دول أوروبية وأفريقية.

 

وتقول تقارير إن المغرب طبّع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي مقابل ضمانات أمريكية باعتراف واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء، رغم نفي الطرفين لذلك.


التعليقات (3)
الوجدي الزناتي
الأحد، 06-06-2021 01:17 م
كان هناك الكثير من الصياح و الأصوات التي تدعي أن هذه المناورات لن تشمل المناطق الجنوبية من المملكة, بل إنه حتى بعض القنوات الدولية المحترمة قامت بنشر هذه الترهات, و في الأخير و كما العادة دائما المملكة المغربية بجهاز مخزنها العريق من حسم المسألة لصالحه. الله يبارك في عمار سيدي. الصحراء قضية إنتهت و فازت بها المملكة المغربية. إنتهى!
إبن محمد
السبت، 05-06-2021 07:01 م
رائع أن تتدرب القوات المسلحة الملكية مع حلفاء المملكة في جميع ربوع الوطن. ملحوظة: طرد إسبانيا المتورطة مع أعداء المملكة من هذه المناورات الضخمة كانت ضربة معلم من لدن سلطات بلادنا. عاشت المملكة المغربية.
هجو احمد
السبت، 05-06-2021 05:13 م
المناورات ستجرى فى مختلف مناطق المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى لكويرة ،و لا عزاء للحاقدين