سياسة عربية

المنفي يبدأ زيارة رسمية إلى تونس ويلتقي سعيّد

سعيد كان في استقبال المنفي في المطار- الرئاسة التونسية على "تويتر"
سعيد كان في استقبال المنفي في المطار- الرئاسة التونسية على "تويتر"

بدأ رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، السبت، زيارة رسمية إلى تونس، تستمر ثلاثة أيام، حيث التقى بالرئيس قيس سعيد.


وذكر بيان صادر عن الرئاسة التونسية، أن الرئيس التونسي كان في استقبال المنفي والوفد المرافق له، لدى وصوله إلى مطار "قرطاج" الدولي، بمراسم رسمية.

 

اقرأ أيضا: حفتر يدعو "الدبيبة والمنفي" لحضور عرض عسكري.. ما أهدافه؟

وجاء في مؤتمر صحفي بين الرئيس التونسي قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بالعاصمة تونس، أن البلدين يتطابقان بوجهات النظر والتعاون في مواجهة التحديات القائمة، بما يحقق آمال الشعبين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وقال المنفي، خلال المؤتمر، إن لقاءه مع سعيد "تناول التعاون الأمني. نعرف أن هذه المرحلة شديدة الخطورة فلا بد أن يكون هناك استقرار أمني، فأمن ليبيا من أمن تونس والعكس صحيح".

وأضاف: "تناولنا أيضا أوضاع المواطنين في البلدين، وتسهيل التنقل بين ليبيا وتونس وتذليل المصاعب".

وشدد على أن "العلاقات بين ليبيا وتونس تاريخية ومستمرة وستبقى دائما إيجابية (..) ما يجمع البلدين تاريخ وإرث ومصير مشترك وأخوة وحسن جوار".

 

اقرأ أيضا: قيس سعيد يصل ليبيا بأول زيارة لرئيس عربي بعد السلطة الجديدة

بدوره، أكد الرئيس التونسي "تطابق وجهات النظر مع الجانب الليبي، لأنهما (البلدان) يستشرفان مستقبلا واحدا وآمالا واحدة ستتحقق".

وقال: "سنواصل العمل انطلاقا من هذا التصور وسنحقق آمالنا وآمال شعبنا وأهلنا في تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومصر وكل البلاد العربية".

وتابع: "نحن شعب واحد وعائلة واحدة ويؤلمنا ما يؤلم الليبيين ويفرحنا ما يفرحهم".

وتأتي زيارة المنفي، بعد أسبوع من زيارة أجراها رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي إلى ليبيا، جرى خلالها توقيع عدد من اتفاقات التعاون التجارية.

وسبق ذلك، زيارة أجراها الرئيس التونسي إلى ليبيا، في آذار/ مارس الماضي، عقب منح البرلمان الليبي الثقة لحكومة عبد الحميد الدبيبة.

وتبحث تونس التي واجهت أزمات اقتصادية خلال العامين الماضي والجاري بفعل جائحة كورونا، عن حصة في إعادة إعمار ليبيا بعد الدمار الناجم عن سنوات الحرب.

التعليقات (0)