ملفات وتقارير

ما المعادلات الجديدة التي فرضها نصر المقاومة على الاحتلال؟

شهدت الانتفاضة الثالثة وحدة وطنية فلسطينية لأول مرة منذ عقود- جيتي
شهدت الانتفاضة الثالثة وحدة وطنية فلسطينية لأول مرة منذ عقود- جيتي

فرض نصر المقاومة الفلسطينية على الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الأخير على قطاع غزة، معادلات جديدة متعلقة بظروف اندلاع المواجهة وأسبابها وتوقيتها.

وعلى الرغم من اندلاع ثلاث حروب سابقة بين المقاومة في غزة والاحتلال، إلا أنها تعد المرة الأولى في تاريخ "الحروب" بينهما التي يكون سببها لا يتعلق بالقطاع نفسه، ما أكسب هذا الأمر رمزية كبيرة، وفرض معادلات جديدة، من خلال ما ترتب على ذلك من انتفاضة شاملة فلسطينية، وتضامن شعبي عربي واسع، رغم ما شهدته الفترة الماضية من تطبيع رسمي.

وشملت هذه المعادلات إفشال الأمر الواقع الذي كان يفرضه الاحتلال من خلال فرض تقسيمات على الشعب الفلسطيني، وتاليا ما رصدته "عربي21" بهذا الخصوص:

لا تصفية للقضية الفلسطينية

أعاد نصرة المقاومة للقدس وحربها على العدوان الإسرائيلي في غزة القضية الفلسطينية إلى صدارة القضايا العربية والإسلامية كما كان الحال عليه في النكبة عام 1948. 

فعلى الرغم من أن الاهتمام بها كان قضية محورية ومركزية تمثل الهم المشترك للعرب والمسلمين، إلا أنها تراجعت خلال السنوات الماضية، في ظل إقليم مشتعل، ففي سوريا وليبيا حرب، وفي اليمن أزمة سياسية مستمرة، وفي العراق ولبنان انقسامات مستمرة وفشل كبير، إلى جانب تداعيات الثورات المضادة.

وأتت تداعيات انتصار المقاومة، لتلغي انحسار القضية الفلسطينية في ميادين الإعلام ومحافل السياسة الخارجية والداخلية، بعد أن كانت قد خرجت من دائرة الاهتمام الأولى التي عهدتها على مر 7 عقود في ظل تطبيع عربي وصفقة قرن، وانحياز كبير لصالح إسرائيل في المجتمع الدولي.

ووجدت الرواية الفلسطينية تقدما غير مسبوق عالميا، على حساب الرواية الإسرائيلية، وكان ذلك مشهودا وفصلته "عربي21" في هذا التقرير:
كيف كسب الفلسطينيون معركة الرأي العام العالمي؟

وبذلك خرجت معادلة جديدة إلى العلن، تتمثل في تعميق رواية القضية الفلسطينية، وعودة الدبلوماسية الدولية للحديث عن دولة فلسطينية وحق الفلسطينيين بقيامها والاعتراف بها، ودعوات للعودة إلى طاولة المفاوضات؛ هروبا من انتصار المقاومة وتداعياته، كما جاء من تصريحات أوروبية وأمريكية رسمية.

الوضع القائم "Status quo"

 

ومن بين المعادلات التي غيرها انتصار المقاومة، إفشال محاولات الاحتلال الإسرائيلي إعادة تعريف الوضع القائم بالأقصى والقدس، المعروف بـ"Status quo"، كجزء من صفقة الضم والاستيلاء على أراضي الفلسطينيين.

وظهر ذلك جليا، باشتعال انتفاضة شعبية واسعة في كامل فلسطين في القدس والضفة والداخل المحتل وغزة، في وحدة وطنية واحدة، لأول مرة منذ عقود، رغم كل محاولات الاحتلال تقسيمهم جغرافيا وديمغرافيا.

وظهر عدم اعتراف الفلسطينيين بالأمر الواقع الذي يحاول الاحتلال فرضه عليهم منذ سنوات، وأنه فشل بواقع الحال بتقسيمهم وفرض إدارته عليهم.

وكان مشهد الاقتحامات اليومية يظهر وكأنه أمر روتيني اعتيادي، ودخول الجيبات الإسرائيلية إلى مناطق الفلسطينيين في الضفة وشرق مدينة القدس المحتلة والاعتقالات والمداهمات أمرا مسلما فيه، وانخراط الفلسطينيين في الداخل المحتل في المجتمع الإسرائيلي وكأنه أمر حتمي، كل ذلك لفظته الهبة الشعبية مدفوعة بعواطفها مع المقاومة وانتصارها، وأظهرت أنه على عكسه تماما ما تزال هذه مظاهر احتلالية مرفوضة، وليست أمرا واقعا سلم به الفلسطينيون.

رجوع الإيمان بالنصر

 
وعاد الحديث عن النصر ممكنا مجددا في فلسطين المحتلة، فبعد النصر الذي حققته المقاومة الفلسطينية، والتقدم العسكري الذي أحرزته، والهزائم التي ألحقتها بالاحتلال الإسرائيلي، جعلت من الفلسطينيين والعرب والنشطاء يتحدثون عن إمكانية النصر يوما ما بالفعل، وأنهم يرون بعيونهم أن ذلك أمر متاح وحقيقي.

من جهته، نشر الشاعر تميم البرغوثي فيديو نال تفاعلا واسعا عن كون النصر الفلسطيني أمرا حقيقيا، وجعلت المقاومة منه واقعا معاشا، وأن التحرير يمكن أن يكون.


وتفاعل النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع نصر المقاومة الفلسطينية، وعاد الحديث عن الانتصار بلا تردد ولا كلفة.

التطبيع العربي ثبت فشله 

وعلى الرغم من أن الفترة الماضية شهدت تصاعدا في التطبيع العربي الرسمي، وتفشيا للإحباط العام بسبب ذلك وتأثيره على القضية الفلسطينية، إلا أن الحرب الأخيرة جاءت وظهر معها التضامن العربي الواسع مع المقاومة في غزة، وهتفت الشعوب العربية للقسام والفصائل ونضالها وحق الشعب الفلسطيني وقضيته وللقدس.

من جهته، رأى الباحث والمحلل السياسي محمد غازي الجمل، في حديث لـ"عربي21"، أن "أفشلت المعركة مساعي الدول المطبعة لعزل شعوبها عن القضية الفلسطينية، وأسقطت شعار (فلسطين ليست قضيتي) الذي حاول إعلاميوها وذبابها الإلكتروني جاهدين تثبيته في وعي الجمهور".

وكذلك "أسقطت مقولة (الفلسطينيون باعوا أرضهم)، التي يتذرع بها منظرو التطبيع؛ لتبرير ترك الفلسطينيين وحدهم في مواجهة الاحتلال، التي يستحضرون معها مقولة (لن نكون ملكيين أكثر من الملك)! إذ أثبت الشعب الفلسطيني مرة أخرى استبسالا عاليا وفروسية تمثلت في فزعة بعضه لبعض، وغيرته على مقدساته بشكل استدعى إعجابا على مستوى العالم".

وقال: "هزت المعركة صورة دولة الاحتلال في المنطقة، التي كانت بعض الدول المطبعة لتسويقها، إذ ظهرت مضطربة أمام عدو محدود الإمكانات كمقاومة غزة".

ولفت كذلك إلى أن معركة المقاومة دعمت ظهور أصوات دولية منتقدة للأثر السلبي لاتفاقات التطبيع، كما برز في تصريح مفوض الأمن والسياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، بأن "تطبيع عدد من الدول العربية علاقاتها مع إسرائيل أعطى انطباعا لدى البعض في إسرائيل بأن القضية الفلسطينية انتهت".

وأكد الجمل أن المعركة كذلك "أضعفت قبول الشعوب العربية لتوثيق العلاقات مع الاحتلال، سواء في الدول التي وقعت اتفاقات التطبيع، أو التي كانت تنوي اللحاق بركبها".

التهجير القسري


أمعن الاحتلال الإسرائيلي، خلال السنوات الماضية، في سياسة التهجير القسري في فلسطين بشكل عام والقدس خاصة، وكانت نصرة المقاومة في غزة لحي الشيخ جراح، الذي يتعرض أهله لتهجير قسري، أمرا مفصليا، أجبر الاحتلال على تأجيل القضية؛ خوفا من تداعيات الأمر، مع تفاعل المقدسيين والضفة والداخل المحتل ضد الإجراءات الإسرائيلية في الحي.

وكان الاحتلال من حلال التخطيط الحضري والقُطري التمييزي الذي يشجع التوسع اليهودي، ويكبح العمران الفلسطيني، وبالتحديد مدينة القدس بحجة "البناء غير المشروع"، وتجريد الفلسطينيين من ممتلكاتهم بموجب قوانين ولوائح تمييزية تؤدي لإخلاء الأسر من مساكنها قسرا، يظن أن كل ذلك لن يلقى تفاعلا فلسطينيا.

وباتت الآن قضية الشيخ جراح في مركز الأزمة مع الاحتلال، والتهجير القسري تحت عدسة المجتمع الدولي والتضامن الإنساني العالمي، ما يسبب حرجا للإسرائيليين. ولا بد أن الأمر سينعكس بطبيعة الحال على أماكن أخرى في القدس والضفة، مثل حي بطن الهوى في سلوان بالقدس المحتلة.

وهب النشطاء والفلسطينيون خلال الأيام الماضية لنصرة حي بطن الهوى، من خلال نشر قصته والتفاعل والتضامن معه، ما يهدد بهبة شعبية جديدة بوجه الاحتلال.

اقرأ أيضا: "الهبّة" تجبر الاحتلال على تأجيل البت بتهجير أهالي الشيخ جراح


فشل معادلة "الأسرلة" 


عمل الاحتلال على الدفع باستمرار بـ"الأسرلة"، وهي المقاربة التي يحاول أن يقنع بها العالم، بقواعده الجديدة المتعلقة بفلسطين والقضية الفلسطينية، محاولا إيهامه بأنه يمنح الفلسطينيين الجنسية الإسرائيلية بمساواة، ولكن بواجباتها دون حقوقها.

وحاول الاحتلال فرض معادلته هذه في الداخل المحتل داخل أراضي الـ48، بأسرلة من يسميهم سكان المناطق، أي تهويد الفلسطينيين، بعد تهويد الأرض، بحيث يتاح للدولة الإسرائيلية أن تمد أذرعها في الجغرافيا وفي بطون الناس وحقولهم ومصادر مياههم وخدماتهم الصحية والكهرباء والطرق، وصولا إلى أجهزتهم الأمنية والتعليمية وكامل تفاصيل حياتهم.

وأثبتت المواجهة الأخيرة والهبة الشعبية في الداخل المحتل نصرة للقدس والمقاومة في غزة، إخفاق "الأسرلة" التي تحرص على أن تسوّق رواية تقول إن ما يجري من عمليات مقاومة سواء دهس أو طعن أو إطلاق نار، هي نتاج مظاهر كراهية أو تحريض، وليست أعمال مقاومة مرتبطة بالخطاب السياسي الفلسطيني المتعلق بالحقوق والعدالة.

وجاءت المشاركة الواسعة من فلسطينيي الـ48 في الهبة الشعبية بوجه الاحتلال نصرة للقدس وغزة، تأكيدا على فشل "الأسرلة"، وأن الفلسطيني يبقى فلسطينيا وليس كما يسميه الاحتلال "عرب إسرائيل".

اقرأ أيضا: أكثر من 500 قرية فلسطينية تقاوم الاندثار و"الأسرلة"

السلاح كفعل وليس رد فعل


نتج عن "رمزية" تدخل غزة للرد على عدوان الاحتلال في القدس معادلة جديدة، تمثلت بهبة وطنية في كامل الأراضي المحتلة، لأول مرة في التاريخ الفلسطيني، تضمنت إضرابا شاملا في 18 أيار/ مايو 2021.

وقامت الحروب الماضية لأسباب تتعلق مباشرة بالصراع بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، وكرد فعل على الإمعان بحصار القطاع والانتهاكات بحقه أو لتنفيذ اغتيالات بحق قيادات الحركة وذراعها العسكري القسام. ولكن جاءت الحرب الأخيرة كفعل من المقاومة في غزة نصرة للقدس، مرتبط بالنضال الوطني الفلسطيني بكامل الأرض المحتلة دون تقسيم.

وبدأت المقاومة في غزة الحرب مع الاحتلال نصرة للقدس، بعد أن هتف المقدسيون: "مشان الله يا غزة يلا"، واستجابت لهم، مشعلة إياها بوحدة فلسطينية، لتربط مصير القدس وغزة معا لأول مرة، ما يجعل الاحتلال يفكر مليا مستقبلا في حال استمراره في انتهاكاته في القدس والمسجد الأقصى.

ضرورة التواصل مع حماس


وفرضت الحرب الأخيرة في أذهان الأمريكيين والأوروبيين، والوسطاء العرب، أهمية إدخال حركة حماس في دائرة الفعل السياسي على الساحة الدولية.

وأيدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إجراء اتصالات مع حركة حماس، في مؤشر مهم على انفتاح دولي باتجاه حركة حماس، واعتبارها الفاعل الأهم على الساحة الفلسطينية. 
 
وقالت ميركل إنها تؤيد إجراء "اتصالات غير مباشرة" مع حركة حماس في غزة، مشددة على أن هذا الأمر أساسي للتوصل إلى وقف إطلاق نار مع الاحتلال الإسرائيلي.
 
وأكدت أنه "لا يمكن القيام دائما باتصالات مباشرة، لكن بالتأكيد يجب إشراك حماس بطريقة أو بأخرى، لأنه من دون حماس لا وقف لإطلاق النار".

اقرأ أيضا: ميركل تؤيد إجراء اتصالات مع حماس كونها الفاعل الأهم

وتمثل المعادلة الجديدة أيضا فرصة لإعادة مسار المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس والاحتلال حول ملف تبادل الأسرى، بدلا من ترك الأمر لوسطاء آخرين.

وعربيا، ظهرت دعوات شعبية كما في الأردن لضرورة إعادة العلاقات السياسية مع حركة حماس، والتأكيد على أنها "لاعب رئيس في القضية الفلسطينية، ولها امتدادها في فلسطين والأردن".

اقرأ أيضا: نواب أردنيون يدعون لعودة العلاقة مع حماس ودعم القسام (شاهد)

 

ضرورات داخلية فلسطينية


ومن المتوقع أن تزيد الاتصالات من جهات مختلفة مع الحركة بمرحلة ما بعد الحرب، ما يشكل فرصة لإنهاء تفرد قيادة السلطة بالقرار الفلسطيني، نحو إصلاح منظمة التحرير، ووقف التنسيق الأمني، وإلغاء السلطة.

 

من جانبه، رأى المحلل السياسي عريب الرينتاوي، أن "العالم بدأ يقتنع على ما يبدو، باختلال توازنات القوى الفلسطينية الداخلية"، موضحا أن "حماس اليوم، وليس السلطة، هي عنوان الفلسطينيين الذي كرسه الصمود الإسطوري لشعب فلسطين بقيادتها".

 

ولفت في مقال له في صحيفة الدستور الأردنية، إلى أن "الغرب راقب بكل قلق، الأداء الهزيل للسلطة الفلسطينية، وتصدّر حماس للمشهد.. الغرب يراقب انتقال مركز ثقل القرار الفلسطيني من رام الله إلى غزة، وربما لهذا السبب بالذات، تحولت الدوحة، «حاضنة حماس في الخارج»، إلى محور الاتصالات الدولية حول الأزمة الأخيرة".

وقال: "يبدو واضحاً لكل أعمى وبصير، أن عملية «سيف القدس»، التي اخترقت «الأسوار» وتخطت «حارسها»، إنما ينسب الفضل الأول والرئيس في نتائجها إلى حركة حماس أساسا.. أما خروج الشعب الفلسطيني بمئات الآلوف، ومن مختلف المدن الفلسطينية، داخل الخط الأخضر وفي القدس والضفة والقطاع، وبعفوية تامة، للاحتفال بانتصاره، إنما كان تصويتاً لصالح حماس، وعلى حساب خصومها ومجادليها على الساحة الفلسطينية، وتلكم حقيقة ثانية".

وتابع: "بالطبع، ستعمل عواصم القرار الإقليمي والدولي النافذة، على محورين اثنين في المرحلة القادمة: الأول؛ تعويم السلطة واستنقاذها، لأن لا مصلحة لأحد في دفعها للسقوط والانهيار، أقله في المدى القريب والفوري .... والثاني؛ تأهيل حماس للانخراط في النظام الفلسطيني، توطئه لقيادته، وتلكم مهمة سيقع الجزء الأكبر منها، على كاهل كل من قطر وتركيا، تماماً مثلما حصل في أفغانستان، حيث باتت طالبان هي المحاور الرئيس لواشنطن، وتحولت حكومة أشرف غني إلى «شاهد ما شفش حاجة".


اقرأ أيضا: هذه معالم انتصار المقاومة الفلسطينية في غزة- تقدير موقف

الخيار المقاوم


وترسخ لدى الفلسطينيين بعد أعوام طويلة من المفاوضات أنها أثبتت "عبثيتها" وفق رأي العديدين منهم، وأن انتصار المقاومة يأتي ليكرس أن الخيار المقاوم المعادلة الفاعلة بوجه الاحتلال لانتزاع الحقوق وإحراز الانتصار.

وأثبت كذلك الاحتلال الإسرائيلي خلال مسيرة السلطة الفلسطينية في المفاوضات لمباشرة وغير المباشرة ومحاولات التسوية أن السلام ليس من أجندته.

ومع إلحاق الهزائم بالاحتلال الإسرائيلي على الصعيد العسكري والسياسي والدعائي العالمي في الحرب الأخيرة، كان واضحا أمام الفلسطينيين أي الخيارات أنجع بالنسبة لهم في حربهم مع الاحتلال، مع رفضهم لأوسلو وتداعياتها.

اقرأ أيضا: أبرز نقاط الهزيمة التي تعرض لها الاحتلال بعدوانه بالقدس وغزة

التعليقات (0)