صحافة دولية

MEE: تحذير من "كارثة نووية" بسبب توترات إيران وإسرائيل

أكد مختص بتجاوزات سياسات الأمن القومي الإسرائيلي أن صاروخ ديمونا يشكل أبعادا كارثية محتملة- جيتي
أكد مختص بتجاوزات سياسات الأمن القومي الإسرائيلي أن صاروخ ديمونا يشكل أبعادا كارثية محتملة- جيتي

حذر كاتب مختص بتجاوزات سياسات الأمن القومي الإسرائيلي، من خطر حدوث ما وصفها بـ"الكارثة النووية"، بسبب التوترات بين إيران وإسرائيل.


وقال الكاتب المختص ريتشارد سيلفرشتاين، في مقال نشره بموقع "ميدل إيست آي"، وترجمته "عربي21"، إنه "إذا لم يتصرف الرئيس الأمريكي جو بايدن بسرعة وحسم، فهناك خطر حقيقي من أن صاروخا آخر من أي طرف، سيمثل نقطة اللاعودة".


وأكد سيلفرشتاين أن ما جرى الخميس الماضي، من سقوط صاروخ مضاد للطائرات من طراز سوفييتي بدائي، على بعد حوالي 30 كيلومترا من مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي، يشكل أبعادا كارثية محتملة، منوها إلى أن تل أبيب تحدثت في السابق عن أنها عززت دفاعاتها لهذا السيناريو.


واستدرك بقوله: "سقوط الصاروخ داخل إسرائيل، يظهر أنه إذا أرادت إيران مهاجمة ديمونا، فلديها القدرة، وذلك رغم الجهود الإسرائيلية بهذا الصدد"، مضيفا أن "هذه الحادثة تنبئ بإحدى أسوأ الكوارث النووية في تاريخ المنطقة، بحال حصل تسرب إشعاعي، ما سيشكل خطرا على إسرائيل والدول المحيطة بها".

 

الأضرار المتوقعة 


وأشار إلى أن طمأنة جنرال أمريكي أمام لجنة بمجلس الشيوخ أن الصاروخ الذي انطلق من سوريا تجاوز استهداف طائرة حربية إسرائيلية، "يعزز مدى سهولة التسبب في كارثة نووية، حتى لو حدث خطأ ما"، وفق تقديره.

 

وذكر سيلفرشتاين أنه "لو أرادت إسرائيل أو إيران قصف المنشآت النووية لبعضهما البعض، فيمكنهما فعل ذلك بنجاح"، مرجحا أن "يتسبب الهجوم الإسرائيلي في أضرار كارثية أقل، وذلك لأن البرنامج النووي الإيراني ليس متطورا مثل برنامج تل أبيب".

 

اقرأ أيضا: مصدر إيراني: لن نقبل برفع العقوبات الأمريكية تدريجيا


وتابع قائلا: "الضربة الإيرانية المباشرة على ديمونا ستسبب أضرارا لا تحصى، بسبب مفاعل البلوتونيوم في المنشأة"، معتقدا أن الهجمات الإسرائيلية ضد إيران منخفضة المخاطر، وتبدو جيدة لمصلحة نتنياهو الشخصية، في التغلب على محاكمته بقضايا فساد، ضمن محاولته الاحتفاظ بالدعم الشعبي لمواجهة التحديات الخارجية.


ورأى أن الولايات المتحدة يمكنها أن تفرض سيطرتها على الممارسات الإسرائيلية، بحال وافقت على رفع العقوبات مقابل عودة إيران إلى مستويات منخفضة من تخصيب اليورانيوم، كما هو محدد في الاتفاق النووي الذي تفاوضت عليه إدارة باراك أوباما.

 

نقطة اللاعودة


ولفت إلى أن بايدن يخشى معارضة الجمهوريين لأي اتفاق نووي مع إيران، إلى جانب تحديده الشرق الأوسط كأولوية منخفضة خلال ولايته الرئاسية، مشيرا إلى وجود بعض الأمل الضعيف في إعلان واشنطن استعدادها رفع مجموعة جزئية من العقوبات.


وأردف قائلا: "مع ذلك فإن القائمة المعروضة محدودة للغاية، ولن ترضي الإيرانيين بالتأكيد (..)، وبدلا من ذلك فإنه يجب على بايدن أن يلتزم التزاما تاما بإنهاء هذا التردد بشكل نهائي"، منوها إلى أن قادة إسرائيل يعتزمون الحضور إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، بهدف التأثير على المفاوضات النووية مع دخولها المرحلة النهائية.


وشدد سيلفرشتاين على أنه إذا لم يتصرف بايدن بسرعة وحسم، فإن خطر الوصول إلى نقطة اللاعودة، بين إيران وإسرائيل وارد، على غرار سبب اندلاع الحرب العالمية الأولى، والتي كانت بعد اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند في سراييفو عام 1914.


وحذر من أن الجيوش ستقاتل اليوم بمقاتلات حربية وصواريخ بالستية وربما أسلحة نووية، مقارنة باستخدام البنادق والحراب والمدفعية بالماضي، في إشارة إلى الآثار الكبيرة التي ستخلفها أي معارك جديدة.

التعليقات (2)
أبوجهاد
الأحد، 25-04-2021 01:27 م
و قضينا الي بني إسرائيل في الكتاب لتدخلن المسجد كما دخلوه أول مرة و ليتبروا ما علو تتبرا. الله اكبر
من سدني
الأحد، 25-04-2021 08:33 ص
لو كانت ايران دوله سنيه لما صبر عليها الغرب والصهاينه ثلاثة شهور الا ودمروها كما فعلوا بالعراق ولكنه النفاق الغربي والصهيوني فكلما جاء استحقاق محاسبة ايران على ارهابها واجرامها قام الغرب بصهاينته بالتحذير والتهويل من خطر الحرب ومن الدمار الذي يحصل وكان ايران دوله عظمى والكل يعلم ان عراق صدام حسين كسر شوكة ايران وادبها فكيف بالغرب ومعهم الاعراب ودولة الاحتلال ولا زال البعض يحذر ويحذر من حرب ضدد ايران لانهم يعدون العده لدوله غير ايران وهم يريدون ايران في صفهم ولكن يبدو ان مجوس ايران طمعوا باكثر مما اراد لهم الصهاينه والغرب ولن يطول الزمن حتى نرى الصهاينه والفرس الشيعه على طاوله لتقاسم الحصص بعد ان انبطح رئيس مصر وابن زايد وال سعود وبعض حكام العرب للمشروع الصهيوني وحتى وربما نرى حكام الخليج وايران وبني صهيون في صف واحد لقتال العدو الجديد الا وهو تركيا وهي الهدف وهي البوصله لكل اعداء دين الاسلام.