سياسة عربية

مصر تحذر من بدء الملء الثاني لسد النهضة.. "وضع يزداد سوءا"

مصر: "المخارج المنخفضة وعددها فتحتان قادرة على إمرار متوسط تصرفات النيل الأزرق هو ادعاء غير صحيح"- الأناضول
مصر: "المخارج المنخفضة وعددها فتحتان قادرة على إمرار متوسط تصرفات النيل الأزرق هو ادعاء غير صحيح"- الأناضول

حذرت وزارة الري المصرية، الاثنين، من "معاناة ووضع سيزداد سوءا" مع الملء الثاني للسد الإثيوبي "حال ورود فيضان منخفض".

 

وفي بيان لها، قالت الوزارة إن إقدام إثيوبيا على فتح المخارج المنخفضة بسد النهضة، يأتي تمهيدا لتجفيف الجزء الأوسط من السد، للبدء في أعمال التعلية، لتنفيذ عملية الملء للعام الثاني للسد".


وقالت الوزارة في البيان إن حديث نظيرتها الإثيوبية، الأحد، بأن "المخارج المنخفضة وعددها فتحتان قادرة على إمرار متوسط تصرفات النيل الأزرق هو ادعاء غير صحيح".


وأكدت أن "القدرة الحالية للتصرف لا تتعدى 50 مليون متر مكعب كل يوم لكلا الفتحتين، وهى كمية لا تفي باحتياجات دولتي المصب (مصر والسودان)، ولا تكافئ متوسط تصرفات النيل الأزرق".


وتابعت: "تنفيذ عملية الملء الثاني هذا العام، واحتجاز كميات كبيرة من المياه طبقا لما أعلنه الجانب الإثيوبي، سيؤثر بدرجة كبيرة على نظام النهر، لأن المتحكم الوحيد في أثناء عملية الملء في كميات المياه المنصرفة من السد سيكون هذه المخارج المنخفضة".


وقالت: "الوضع (وفق ما سبق) سيكون أكثر تعقيدا بدءا من موسم الفيضان (شهر يوليو/ تموز المقبل)؛ لأن الفتحات ستقوم بإطلاق تصرف أقل من المعتاد استقباله في شهري يوليو وأغسطس (آب)".


وأضافت أن هذا "ما يعني معاناة دولتي المصب السودان ومصر في حال ورود فيضان متوسط، والوضع سيزداد سوءا في حال ورود فيضان منخفض".


وأكد أن هذا الأمر "يؤكد على حتمية وجود اتفاق قانوني ملزم يشمل آلية تنسيق واضحة".

 

 

اقرأ أيضا: إثيوبيا تؤكد قرارها ببدء الملء الثاني لسد النهضة (شاهد)

 

 


التعليقات (4)
ابوعمر
الثلاثاء، 20-04-2021 11:48 ص
مصر العسكر تحذر..زي الولايا والثكالى.....اشربوا من المواسير..أو توجهوا الى مياه البحر وأغسلوا أدرانكم وأشربوا حتى الثمالة....
حسبنا الله ونعم الوكيل
الثلاثاء، 20-04-2021 05:19 ص
أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر أين جيش مصر
محمد غازى
الثلاثاء، 20-04-2021 02:57 ص
ماذا ينتظر المصريون بعد هذا الكلام المائع للسيسى وزبانيته، قال: حال ورود فيضان منخفض، فإن الوضع سيزداد سوءا، لأت المخارج ألمنخفضة لاتستطيع تمرير أكثر من 50 مليون متر مكعب، وهذه لا تكفى دولتى المصب مصر والسودان!! متى سيفهم شعب مصر أن السيسى عدوهم ألأول ويعمل بما يشير عليه سيده وتاج راسه نتنياهو.
احمد ابراهيم
الإثنين، 19-04-2021 11:21 م
تحية للدكر ذو الخلفية العسكرية الذي وافق على سد يقتل المصريين جوعا و عطشا ثم لا يريد حتى الانسحاب منه و تحية لكل سيساوي خرج في 30\6 لانك قتلت نفسك و قتلت مصر و بالطبع انت لست خائن