حقوق وحريات

"التعاون الإسلامي" ترحب ببدء"الجنائية" تحقيقا بجرائم الاحتلال

المنظمة اعتبرت أن هذا الإعلان خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة- جيتي
المنظمة اعتبرت أن هذا الإعلان خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة- جيتي

رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بما تناقلته وسائل الإعلام بشأن إعلان رئيسة الادعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية، بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين.


واعتبرت الأمانة العامة، في بيان لها، الخميس، أن هذا الإعلان خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها إسرائيل، قوة الاحتلال، بحق الشعب الفلسطيني. بحسب وكالة "وفا".


والأربعاء، أكدت المحكمة الجنائية الدولية أنها ستفتح تحقيقا رسميا بشأن جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.


وقالت المدعية العامة للمحكمة، فاتو بنسودا؛ إن التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي من المفترض أنّها ارتكبت في القضية ذات الصلة منذ 13 حزيران/ يونيو 2014.

 

اقرأ أيضا: شعث لـ"عربي21": فلسطين عضو بالجنائية وكلام بلينكن "فارغ"

وأضافت بنسودا أن مكتبها سيحدد الأولويات المتعلقة بالتحقيق في الوقت المناسب، في ضوء التحديات المتعلقة بجائحة كورونا، وقلة الموارد المتاحة، وعبء العمل الثقيل المطلوب من المحكمة إنجازه.


وتابعت بأنه على الرغم من هذه التحديات والمصاعب الأخرى، فإنها لا يمكن أن تصرف المكتب عن تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقه في نهاية المطاف، بموجب نظام روما الأساسي.


وكانت الجنائية الدولية قررت ولايتها قضائيا على جرائم الحرب أو الفظائع التي ارتكبت في الأراضي الفلسطينية، ما يفتح المجال أمام تحقيق محتمل، وذلك رغم اعتراض الاحتلال الإسرائيلي.

النقاش (0)