سياسة عربية

مجلس الأمن يفشل في الاتفاق على بيان مشترك بشأن سوريا

دول أوروبية بمجلس الأمن حملت نظام الأسد مسؤولية "عدم إحراز تقدم في مفاوضات اللجنة الدستورية- جيتي
دول أوروبية بمجلس الأمن حملت نظام الأسد مسؤولية "عدم إحراز تقدم في مفاوضات اللجنة الدستورية- جيتي

فشل مجلس الأمن الدولي في الاتّفاق على بيان مشترك بشأن سوريا، وذلك في ختام نهار من المفاوضات تميزّ بدعوة المبعوث الأممي لهذا البلد الأسرة الدولية إلى تخطّي انقساماتها لإحياء العملية السياسية المتوقفة فيه، بحسب مصادر دبلوماسية.


وفي حين قالت المصادر إنّ روسيا عرقلت مرارا المفاوضات التي جرت للتوصّل إلى بيان مشترك، تعذّر الحصول من البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة على تعليق حول أسباب فشل المفاوضات.


في السياق ذاته، حمّلت 5 دول أوروبية بمجلس الأمن الدولي نظام الأسد مسؤولية "عدم إحراز تقدم جوهري في مفاوضات اللجنة الدستورية السورية الجارية منذ أكثر من عام ونصف العام".


والبيان صدر بعد جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن، استمع خلالها ممثلو الدول الأعضاء لإفادة المبعوث الأممي الخاص "غير بيدرسون" حول الوضع السياسي في سوريا، وآخر جولة للجنة الدستورية التي انعقدت نهاية يناير/ كانون الثاني بجنيف.


وفي 29 كانون الثاني/ يناير الماضي، اختتمت اللجنة الدستورية جولة خامسة من الاجتماعات، استمرت 5 أيام. 

 

وتتولى تلك اللجنة إعادة صياغة الدستور السوري، وهي هيئة مكونة من 150 عضوا، بواقع 50 ممثلا لكل من المعارضة، والنظام، ومنظمات المجتمع المدني، فيما تتكون هيئة مصغرة للجنة من 45 عضوا، بواقع 15 عضوا لكل طرف.

التعليقات (2)
رد
الأربعاء، 10-02-2021 05:24 م
يجب تسمية الثورة السورية بالثورة الفاضحة لانها فضحت كيف يحكم العالم كله ومن قيل من لان الامم المتحدة ومجلس الامن وكل مؤسساته هي واجهة لمن يحكم العالم وهم افراد يهود وانجيليين من اسرائيل وبريطانيا وامريكا ولو ارادوا قتل او اعتقال او نفي المجرم الاسد هو اتصال هاتفي واحد ليتم الامر ومن كان يعلم قبل الثورة ان هؤلاء اليهود والانجيليين يستولوا على ثلث واردات النفط الايراني ومن كان يعلم ان بوتين وخامنيئي والشيعة وقواتهم هم عبارة عن مليشيات مثل داعش والنصرة وقسد وغيرهم تابعين لليهود والانجيليين ومن كان يعلم ان هدفهم من الحرب السورية هو تفريغ سورية من اهلها عن طريق القتل والتهجير لكي تكون لليهود والانجيليين وطن لهم وكثير مما كشفته تلك الثورة الفاضحة ولن يكون هناك حل في سورية حتى استكمال الهدف بنظرهم
أبو العبد الحلبي
الأربعاء، 10-02-2021 04:41 ص
حقيقة الأمر ، لقد اتفقوا على أن لا يتفقوا. من أفشل المبعوثين الأمميين الغاني كوفي أنان ، الجزائري الأخضر الإبراهيمي، الإيطالي ستيفان دي ميستورا سيقوم بإفشال المبعوث الحالي النرويجي جير بيدرسون و هو أيضاً من أصدر قرار مجلس الأمن 2254 في ديسمبر/كانون الأول 2015 و سعى لعدم تنفيذه عن طريق ألاعيب مثل اللجنة الدستورية للالتفاف على هيئة الحكم الانتقالي لكي يستمر التحكم الطائفي الأقلوي في سوريا لأنه هو الأفضل في خدمة الحاقدين على العرب و المسلمين . بل إن هذه المسماة "هيئة الأمم المتحدة" كان منوطاً بها تقديم مساعدات "إنسانية" لشعب سوريا المحاصر الجائع في بلداته فانتهى المطاف بأن ذهبت كل المساعدات التموينية و حتى المالية إلى عصابة بشار و عصابات مليشيات الفرس الداعمة و رأى الناس كيف أن أكياساً تحمل شعارات هيئة الأمم استعملها عسكر بشار في حواجزهم و مقراتهم . مع معرفة أجهزة الأمم بذلك و من دون معاقبة عصابة بشار ، كان هنالك دليل أن هيئة الأمم دعمت و تدعم بقاء التحكم الطائفي الأقلوي في سوريا بما يتوافق مع ترتيب فرعون عصرنا المستبد . لكن الله كبير و ما في أكبر منه و لن يدوم هذا الظلم بعون الله.