سياسة عربية

الحريري في مصر.. التقى السيسي وأبو الغيط

الحريري يحاول أن يحشد دعما عربيا للبنان وسط أسوأ أزمة اقتصادية بتاريخه- جيتي
الحريري يحاول أن يحشد دعما عربيا للبنان وسط أسوأ أزمة اقتصادية بتاريخه- جيتي

وصل رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، الأربعاء، إلى مصر، والتقى عبد الفتاح السيسي، في زيارة أعلنت عنها الوكالة الوطنية للأنباء اللبنانية الرسمية.

وقال بيان لمكتب الحريري الإعلامي، إن "السيسي استقبل صباح اليوم في قصر الاتحادية بالقاهرة، رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وأجرى معه محادثات تناولت آخر المستجدات والأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين".

وأضاف البيان أنه من المقرر أن يلتقي رئيس الحكومة في وقت لاحق مع وزير الخارجية سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وذكر أن الحريري سيجري مع المسؤولين في مصر محادثات تتناول آخر المستجدات والأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

 

اقرأ أيضا: بعد عودة الحريري من أبوظبي.. هل يتحرك ملف الحكومة اللبنانية؟
 

من جانبه، صرّح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، أن السيسي جدد موقف مصر الثابت تجاه تعزيز أواصر التعاون مع لبنان، معربا عن أمنياته للحريري بتشكيل الحكومة الجديدة، على نحو يلبي تطلعات الشعب اللبناني في تحقيق الأمن والاستقرار.

 

وبحسب المصدر ذاته، أبدى السيسي استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات، لتجاوز الأزمات التي يواجهها لبنان، لا سيما التداعيات التي خلفها كل من حادث انفجار مرفأ بيروت وجائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وفي سياق متصل، التقى الحريري الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وتناول معه الوضع اللبناني، بما فيه آخر مستجدات تشكيل الحكومة، وفق مصدر مسؤول بالجامعة.

 

وأكد أبو الغيط أن الجامعة العربية تواكب لبنان في هذا "المخاض الصعب"، كما فعلت في محطات مفصلية سابقة في تاريخ لبنان الحديث، مشيرا إلى أن الجامعة تقف إلى جوار لبنان، خاصة في ضوء ما يوجهه الشعب من معاناة غير مسبوقة، بسبب حالة الشلل السياسي والتدهور الاقتصادي.

 

اقرأ أيضا: توتر بين عون والحريري والأخير يصدر بيانا غاضبا

 

وناشد أبو الغيط كافة الأطراف السياسية اللبنانية بتنحية الخلافات ومنطق المحاصصة الضيق، وإعلان مصلحة الوطن، وتقديم المواءمات اللازمة، لإنجاح الحريري في تأليف حكومة من الاختصاصيين، تكون مهمتها إنقاذية في المقام الأول. 

ويأمل الحريري في حشد الدعم العربي للبنان الذي يرزح تحت وطأة أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون تسلم رسالة خطية من السيسي، عبر السفير المصري لدى لبنان، تضمنت رغبة مصر بإعادة ترشيح أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية لولاية جديدة.

 

يشار إلى أن  السيسي، وجه السبت الماضي، رسائل إلى القادة العرب للإعراب عن اعتزام مصر إعادة ترشيح أحمد أبو الغيط أميناً عاما لجامعة الدول العربية لفترة ثانية، مدتها خمس سنوات.

وكانت آخر زيارة للحريري ألى مصر في عام 2017، حين التقى في السيسي.

التعليقات (1)
عبد الله المصري
الأربعاء، 03-02-2021 04:05 م
ذهب ليتعلم من طبيب الفلاسفة بعد هذا لا اتوقع اي نجاح لهذا الابله الذي يرجو الماء من النار